منوعات

فتاوى في رمضان

قمت بعد أذان الفجر وكنت جنبا فهل الاستحمام في نهار رمضان يبطل الصيام؟
الاستحمام في نهار رمضان غير مبطل للصيام مع مراعاة أن لا يدخل الماء إلى الجوف، وكذلك السباحة لا تبطل الصيام إن أمن الصائم عدم دخول شيء من الماء إلى الجوف. والله أعلم.

هل يجوز لنا استخدام العطور الفواحة في نهار رمضان ومعلوم أن رائحتها قوية؟ 
نعم يجوز استخدام العطور وشم الرائحة في نهار رمضان لا يبطل الصيام، ولكن ينصح لمن أراد استخدام مثل هذه العطور أن لا يوجهها إلى الانف والفم مباشرة، بحيث يصل رذاذها إلى الجوف، فمن تعمد ذلك ووصل شيء من رذاذ العطر إلى الحلق فإنه يفطر. والله أعلم.      

 ما هو زواج المتعة وهل هو حرام أم حلال؟
هو الزواج المؤقت وهو أن يعقد الرجل على المرأة لمدة محددة كشهر أو سنة أو أسبوع، وهو عقد محرم، فلا يجوز أن يذكر المدة في العقد وهذا لا يعني التأبيد في العقد بل جعل الله لمن لا يوفق في زواجه فكاكا بالطلاق. وقد ورد في الحديث انه قال صلى الله عليه وسلم: (يأيها الناس إني كنت قد أذنت لكم في الاستمتاع ألا وإن الله قد حرمها إلى يوم القيامة).

نسمع بعض الدعاة يأتون بأحاديث ضعيفة في كلامهم فهل يجوز رواية الأحاديث الضعيفة؟
 نعم يجوز رواية الأحاديث الضعيفة للناس ويجوز أن يقول الذي يروي الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أي يجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن بشرطين: الأول: أن لا يكون الحديث شديد الضعف بحيث لا يجبر بغيره وهذا يعرفه المتخصصون في الشرع ويميزون بين الضعيف وشديد الضعف.
ثانيا: أن لا يتم الاستدلال به استقلالا على حكم شرعي يتعلق بالحلال والحرام لأن هذا النوع من الأحكام لا بد أن يكون النص الثابت فيه صحيحا أو حسنا لا ضعيفا. وعليه فيقبل الحديث الضعيف ويجوز روايته للحث على فضائل الأعمال كالحث على أذكار معينة أو صلاة معينة أو بيان بعض الأجور لأعمال خير معينة أو غير ذلك.

الدكتور محمد العايدي
استاذ مساعد في الفقه وأصوله

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock