فنون

“فجرنا” تطلق أوبريت “قدر”

معتصم الرقاد

عمان– أطلقت مؤسسة “فجرنا” للإنتاج والتوزيع الفني أول من أمس أوبريت “قدر” على طريقة الفيديو كليب، من كلمات الشاعر حيدر محمود وغناء عايدة الأميركاني.
مرحلة التسجيل الصوتي للأوبريت هي عمل تم تنفيذه مسبقا، وقام المخرج ناجي سلامة بتصوير العمل على طريقة ديكودراما.
وعن “قدر” تقول الفنانة عايدة الأميركاني خلال مؤتمر صحفي عقد في فندق ابراج زمزم في عمان، إن هذا الأوبريت من متطلبات المرحلة الحالية كونه “عملا يتعلق بالقدس الشريف، وما تقترفه قوات الاحتلال من انتهاكات للمقدسات الإسلامية والمسيحية”.
وتؤكد الأميركاني أن العمل سيبين خلال التصوير تاريخ القدس وعروبتها، ويؤكد ضرورة الوحدة العربية التي تعد الخطوة الأولى لتحرير القدس.
وأضافت الأميركاني أن كلمات العمل تمجد الشهداء الذين رووا الأرض المقدسة بدمائهم الزكية، كما وتؤكد كلمات الأوبريت قدسية المدينة من الناحية الدينية، وأن الملائكة ستحميها وتحرسها وإن تخلى عنها من تخلى.
وتقول كلمات الأوبريت “قدر ان تسيل فيك الدماء يا عروسا خطابها الشهداء… من هنا تبدأ الطريق إلى الله… وقد مر من هنا الأنبياء ويمرون من هنا… ويمرون من هنا… كلما هب نسيم أو لاح منها ضياء ليقولوا للقادمين إلى الجنة منها بكم يطيب اللقاء… بكم يطيب اللقاء… قدر”.
وعن العمل، يقول المخرج ناجي سلامة “إن تصوير الأوبريت سيكون في خمسة مواقع مختلفة بين الأردن وفلسطين ويوجد سيناريو درامي يتحدث عن قصة شاب وفتاة، الشاب يخرج من أجل الجهاد في سبيل الله ويترك الفتاة تنتظره وحيدة في البيت بين ترقب عودته أو لا، وسط عرض لمشاهد التفكير المستمر في غيابه”.
وسيكون افتتاح الفيديو كليب للأوبريت بصور للمسجد الاقصى ومسجد قبة الصخرة وهتافات تنادي بتحرير القدس من دنس الاحتلال.
وبين المخرج محمد دراج الذي أسهم في الإشراف الفني على هذا الأوبريت أن هذا الجهد الذي بذل كان بأيدي شابة ترنو إلى القدس وتعتبره جوهر عملها.
يشار إلى أن الأميركاني ولدت في العام 1962 في طرابلس لبنان واحترفت الغناء الوطني والإنساني وكتابة الأغنية الوطنية، وشاركت في العديد من المهرجانات الدولية والعربية والمحلية، وحصدت العديد من الجوائز، وهي خريجة أدب إنجليزي من الجامعة الأردنية وتحمل أيضا درجة البكالوريوس في الحقوق من الجامعة نفسها.

[email protected]

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock