آخر الأخبار حياتناحياتنا

فرط الحركة.. هل ينجح العلاج بالأساليب الطبيعية؟

ليما علي عبد

عمان – على الرغم من تواجد الطب المتقدم، إلا أنه ما يزال هناك مكان للعلاج بالأساليب الطبيعية. فليس هناك حاجة لاختيار أحدهما، بل بالإمكان الالتزام بالعلاجين معا. فلعلاج اضطراب خلل الانتباه وفرط الحركة، ينصح باستخدام العلاج الدوائي والعلاج بالأساليب الطبيعية، وذلك للوصول للعلاج الأمثل له. وهذا بحسب موقع www.verywellmind.com الذي نصح بالأساليب الطبيعية الآتية لمصابي هذا الاضطراب:
الحصول على المكملات الفيتامينية والمعادن
تلعب الفيتامينات والمعادن دورا مهما كأسلوب علاجي طبيعي لمصابي اضطراب خلل الانتباه وفرط الحركة. لذلك، فينصح المصابون بتناول الأغذية الغنية بها ووضع أخذ مكملاتها بعين الاعتبار. وآتيا مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي ينصح مصابو هذا الاضطراب باستخدامها:
فيتامين (ب 6) والمغنيسيوم: تعد مجموعة فيتامينات (ب) أساسية لصحة الجهاز العصبي، ويعد فيتامين (ب 6) أهمها كونه يلعب دورا في إنتاج النواقل العصبية، من ضمنها النورئبينيفرين والسيروتونين والدوبامين. ويرتبط استقلاب هذا الفيتامين باستقلاب المغنيسيوم، فإن كانت مستويات المغنيسيوم منخفضة لديك، فإن ذلك يؤدي إلى أعراض مشابهة لأعراض اضطراب خلل الانتباه وفرط الحركة. كما أن وجود نقص في فيتامين (ب 6) يؤدي إلى ضعف في الذاكرة وصعوبة في التركيز وزيادة في النشاط. فأخذ مكملات هذا الفيتامين مع المغنيسيوم يساعد في السيطرة على أعراض هذا الاضطراب.
فيتامين (ج): يلعب فيتامين (ج) دورا في مجموعة من وظائف الجسم، كما ويلزم في إنتاج الدماغ للنواقل العصبية.
الزنك: يعد الزنك معدنا منظما للدوبامين، والذي يؤدي نقصه لمشاكل في الانتباه.
الحديد: يلزم الحديد لإنتاج الدوبامين أيضا، فالمستويات المنخفضة من الحديد ترتبط بأعراض اضطراب خلل الانتباه وفرط الحركة. فعلى الطبيب إجراء فحص لمعرفة مستويات الحديد لدى الشخص كونه لا ينصح بأخذ مكملات الحديد دون حاجة طبية لها.
ماذا أفعل بالنسبة للكافيين؟
يعد الكافيين مادة منشطة، فالعديد من مصابي اضطراب خلل الانتباه وفرط الحركة يعالجون أنفسهم ذاتيا به قبل تشخيص هذا الاضطراب لديهم. فالكافيين يعزز من مستويات الدوبامين ويزيد من التركيز والانتباه، لكن إمكانية إدمانه وكثرة استهلاكه تشكل عبئا على الغدد الكظرية مما يحفز استجابة الحرب أو الفرار، وهذا يؤدي إلى الإصابة بآثار جانبية من ضمنها القلق والعصبية والأرق. فضلا عن ذلك، فقد يتداخل الكافيين مع أدوية اضطراب خلل الانتباه وفرط الحركة.
بعض المصابين بهذا الاضطراب يجدون أن بإمكانهم الحصول على كميات قليلة من الكافيين، لكن بعضهم الآخر يجدون أن آثاره الجانبية تفوق أي فائدة له. لذلك، فإن كنت تجد أن الكافيين يسبب لك الآثار الجانبية المزعجة، فإزالته من نظامك الغذائي ستحسن من أعراض خلل الانتباه وفرط الحركة لديك. لذلك، فاحرص على أن تقرأ الملصقات التي توضع على الأطعمة والمشروبات والأدوية التي تحصل عليها لمعرفة ما إن كانت تحتوي على الكافيين.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
42 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock