فنون

فرقة حبايبنا تعيد الألق لأغان تعكس الواقع السياسي والاجتماعي منذ أكثر من ثلاثين عاما

غيداء حمودة


عمان – بدءا وختاما بـ “مصر يمة يا بهية” استعادت فرقة حبايبنا مساء أول من أمس موروث الشيخ امام في امسية غنائية على مسرح قصر المؤتمرات ضمن فعاليات مهرجان أيام عمان المسرحية العام 2009.


وبتوليفة بسيطة بين عازف العود وقائد الفرقة ماجد سليمان وعازف الإيقاع شريف عزت وثلاثة مغنين أساسيين هم: دينا الوديدي وفاطمة عادل ومحمد اسماعيل مع استضافة لينا صالح غناء، إحدى اعضاء فرقة الحنونة، أعادت فرقة حبايبنا الألق لأغان تعكس واقع الحال السياسي والاجتماعي منذ أكثر من ثلاثين عاما وحتى الآن.


وخلال تصاعد مميز للأمسية قدمت الفرقة اكثر من عشر أغنيات منها: توت حاوي والحاصل والفول واللحمة بالإضافة إلى يا فلسطينية واذا الشمس غرقت ويا غربة من أشعار أحمد فؤاد نجم وسيد حجاب وآخرين.


دندن الجمهور مع الفرقة أغنيات حفظها منذ زمن وتألق المغنون الأربعة في أدائهم الذي جاء موحدا أحيانا وغلب عليه الأداء المسرحي الصوتي بخاصة وان المغنين الاساسيين أعضاء في فرقة الورشة المسرحية المصرية.


ومن كلمات منتصر حجازي وتلحين دينا الوديدي غنت دينا “الحرام هو الحرام يا عم، يا بتاع الكلام، الحرام مش اني اغني، الحرام مش إني أحب، ده الحرام هو الكلام الي يا عمي نصه كذب”.


وعلى امتداد حوالي ساعة من الزمن، تناوب المغنون في معظم الأغاني على الغناء والتوزيع الكورالي للأصوات، حيث غنى محمد اسماعيل بإحساس مرهف “حبيبتي” من كلمات سيد حجاب وألحان عمار الشريعي وكانت إحدى الاغاني المميزة في الأمسية، فيما قدمت لينا صالح أغنية “يمة مويل الهوى” من كلمات احمد فؤاد نجم وألحان الشيخ امام لينضم اليها باقي المغنين. 


وقدمت الفرقة عدة أمسيات غنائية على مسرح المدينة في بيروت،  بالإضافة إلى حفل مهرجان بيت ثقافات العالم برلين، وافتتاح مهرجان الساقية لمسرح القاهرة وختام مهرجان المسرح الكوميدي للفرق المستقلة بمسرح الهناجر دار الأوبرا المصرية ويوم الإيدز العالمي فضلا عن احتفالية يوم المرأة العالمي وغيرها.


ويعد محمد اسماعيل عضوا في فرقة الورشة وبطل الفيلم السينمائي القصير “أكبر الكبائر”، أما فاطمة عادل فهي عضو في فرقة الورشة ولها فرقة غنائية خاصة بها، كما مثلت في فيلم “بصرة”، وبخصوص دينا الوديدي فهي أحد اعضاء فرقة الورشة ولها تجارب في التلحين والغناء.


صاحب عازف الايقاع شريف عزت العديد من فرق الموسيقى العربية في دار الاوبرا المصرية وفي العديد من الامسيات الاخرى. أما ماجد سليمان فهو عضو ومدرب الغناء في فرقة الورشة ومدرس في المعهد العالي للموسيقى العربي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock