فريحات: للأردن باع طويل بالمشاركة العسكرية في المحافل الدولية

رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق الركن محمود فريحات خلال مشاركته في مؤتمر أوروبي أمس-(بترا)
رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق الركن محمود فريحات خلال مشاركته في مؤتمر أوروبي أمس-(بترا)

عمان- أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق الركن محمود فريحات أن للأردن باعا طويلا بالمشاركة العسكرية في المحافل الدولية وقد شارك في عدة مهام للأمم المتحدة، وبالوقت الحالي "يدعم مهمات للأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية ومهمة تنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية وتواجد الشرطة بجنوب السودان وايبي ودارفور".اضافة اعلان
وقال خلال مشاركته بمؤتمر رؤساء أركان دول الاتحاد الأوروبي الذي يعقد بمقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل حيث تم دعوة المملكة للمشاركة بالاجتماع بصفة شريك استراتيجي، "إن الأردن بحاجة إلى بيئة آمنة حيث نمو الاقتصاد ومستوى المعيشة مرتفع والتعليم والعلاج يصل للجميع، ونحن نعلم أن هذا الطموح بحاجة لنهج مشترك وقوي مع حلفائنا وكل أجهزة الحكومة ودوائرها".
وأضاف أن الأردن يفهم الحاجة إلى تفعيل العمل في التحالفات لتحقيق الأهداف المشتركة ونفهم أيضاً التزامنا وواجبنا الأخلاقي في مناطق المسؤولية الأخرى.
وبين أن القوات المسلحة الأردنية لديها ما تقدمه إلى الاتحاد الأوروبي وإلى جميع التحالفات الصديقة، ولقد جمعنا قدراً كبيراً من الخبرة الوافية وندعم ونتفاعل مع حلفائنا في المنطقة وسنستمر في القيام بذلك لسنوات عديدة قادمة.
وبين أن موقع الأردن الاستراتيجي والجغرافي، اللغة والثقافة توفر الكثير من الفرص المتاحة للتدريب وفهم واضح للتعقيدات الإقليمية التي تواجهنا جميعاً اليوم.
وقال سنكون مساهماً قوياً وفعالاً لهذه المهمات والواجبات مما يضيف عمقاً حقيقياً لقوة التحالف ومكانته بالإضافة إلى أن فرصة العمل ضمن تدريب تابع للاتحاد الأوروبي في إطار مهمة عملياتيه سيعود بالتأكيد بالفائدة على المملكة وقواتها المسلحة.
وأكد التزام المملكة بدورها على المسرح العالمي عندما تستدعي الحاجة بغض النظر عن المكان والزمان، ونحن نتطلع جميعاً لتوقيع اتفاقية شراكة العمل "اف بي أي" والتي ستكون بمثابة خريطة تقودنا الى الإمام.
وأعرب عن تطلع الأردن بأن يستمع لوجهات النظر وآرائكم كي يكون الأردن حليفاً أقوى للاتحاد الأوروبي وقوات حلف شمال الأطلسي "الناتو".
وخلال الزيارة التقى فريحات نظراءه البريطاني الفريق ستيوارت بيج، الذي سيتسلم مهام رئيس اللجنة العسكرية لحلف الناتو خلال حزيران (يونيو) القادم، والايطالي الذي سيتسلم مهام رئيس اللجنة العسكرية للاتحاد الأوروبي خلال تشرين الثاني (نوفمبر) القادم، وبحث معهما سبل تعزيز علاقات التعاون بين القوات المسلحة الأردنية واللجان التي سيتولون رئاستها بالإضافة لبحث آخر تطورات الأحداث في المنطقة وسبل تعزيز التعاون المشترك لما فيه مصلحة دول التحالف والاتحاد الأوروبي والمملكة.-(بترا)