أفكار ومواقف

فشل السياسة الأميركية!

العديد من السياسيين وحتى المراقبين العرب يعلنون عندما يناقشون أوضاع المنطقة ان السياسة الأميركية فشلت سواء في فلسطين او العراق، لكن السؤال هل حقا فشلت السياسة الاميركية؟!


وربما يكون جزءا من الجواب ان ما لم يتحقق هو ما نعتقد انه الهدف الحقيقي للسياسة الاميركية. ولهذا نحكم عليها بالفشل. فإذا كنا نتحدث في الموضوع العراقي، مثلا، فإن بعضا يعتقد ان ما جاءت من اجله اميركا هو إزالة نظام حكم قالت انه غير ديمقراطي، وأنها ستسعى بعد إزالته الى بناء عراق قوي متماسك صاحب اقتصاد قوي وحكومة قوية بهوية واضحة يعيش اهله تحت حكم ديمقراطي. لو كان هذا هو هدف الاحتلال الاميركي للعراق لقلنا ان السياسة الاميركية فشلت، لكن اميركا جاءت بدوافع سياسية عقائدية لتدمير العراق الدولة العربية، والسيطرة على النفط ثانيا وتنشيط سوق السلاح ثالثا، وكل هذا تحقق. واستمرار النجاح يتطلب فتح ابواب الفتنة الطائفية، وإراقة الدماء في كل مكان، وان يعيش العراق في ظل حكومة ضعيفة حتى تبقى الحاجة كبيرة لبقاء قوات الاحتلال.


أميركا تريد صناعة حالة دائمة من الاضطراب والفوضى في المنطقة، لكنها فوضى تلحق ضررا بالشعوب والدول لا تمس مصالحها، وهذا ما تفعله وتعززه فلا تترك بؤرة توتر الا اشعلت فيها نارا, ولا علاقة لما تفعل بما تقول.


وإذا انتقلنا إلى فلسطين القضية الكبرى، وقلب الصراع العربي الصهيوني، فهل فشلت السياسة الاميركية فيها؟ نقول نعم، لو كانت الإدارة الاميركية تسعى بصدق وجد لإقامة سلام حقيقي وبناء دولة فلسطينية حقيقية وإعطاء الشعب الفلسطيني حقه. لكن الحقيقة غير ذلك، فأميركا تدرك حقيقة السياسة والاستراتيجية الصهيونية، وتعلم ان إسرائيل لا تريد ان تعطي شيئا وتريد ان تأخذ ما امكنها من تنازلات. وتعلن ايضا ان اسرائيل لا تريد اقامة دولة فلسطينية حتى وإن كانت شكلية، ولهذا فواجب الادارة الاميركية صناعة الامل والوهم لدى العرب والفلسطينيين بأن الدولة الفلسطينية قادمة. ولهذا يجدد بوش ما بين الحين والآخر وعده بإقامة الدولة، والسنوات تمضي، وها نحن على بعد اشهر قليلة من رحيله ولم يتحقق الوعد، لكن إسرائيل خلال كل هذه السنوات تحقق الكثير من أهدافها بمساعدة الإدارة الأميركية وأحيانا بأيدينا نحن العرب فها هي السلطة بكل ما تحمل من ضعف تنقسم الى جزأين عبر اقتتال وصراع لم يتوقف.


لو كانت الأجندة الحقيقية للإدارة الأميركية إقامة دولة فلسطينية او بناء عراق قوي متماسك خال من الفتن او إعطاء لبنان استقرارا داخليا او حتى مساعدة حلفائها في المنطقة من المعتدلين اقتصاديا وسياسيا، وكان الوضع حاليا كما هو لقلنا ان السياسة الأميركية فشلت، لكن الأجندة الحقيقية غير أجندتنا، والموجود على الارض هو السياسة الأميركية، فتن واضطرابات وغياب استقرار وتعزيز دور الاحتلال الصهيوني، وما تدفعه أميركا مقابل هذا ثمنا قليلا، كما ان أميركا ليست معنية ان كنّا نحن الشعوب العربية والاسلامية نحبها.


فالعقائدية التي تحكمها أهم من رأي عام عربي وإسلامي، والمحاولات التي تتم من إعلام بائس او بعض النشاطات ليس اكثر من ذر للرماد في العيون.


sameeh.almaitah@alghad.jo

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. فشل السياسة الامريكية
    لم اجد افضل من هذا العنوان فاعذروني لاستعارته
    لا نحتاج الى تقارير سياسية وعسكرية لمعرفة فشل السياسة الامريكية على جميع الاصعدة العربية والاسلامية ففي العراق اصغر طفل يعرف ان الحرب الامريكية على النظام العراقي ماهي الا غرس وتثبيت للاقدام الامريكية في المنطقة ودعم الحكومة الاسرائيلية الدائم لتثبيتها وبسط نفوذها ولا داعي لذكر الدور الامريكي في تسيير امور البلاد العربية الاخرى فمع الاسف مانحن الا ولايات امريكية بقيادات عربية وهذا ينعكس على الشعوب اولا واخيرا المفارقة في السياسة الامريكية الفاشلة هو تباين موقفها تجاه القضايا بما يتماشى مع المصلحة الامريكية فلو عدنا بالذاكرة الى حرب الخليج الثانية والغزو العراقي للكويت بالرغم انني اعتقد ان العملية ككل ماهي الا فبركة امريكية لكن ماعلينا الشاهد ان القوات الامريكية تحركت في ايام معدودة وحاصرت الجيش العراقي في الكويت وبفترة قياسية لا تتجاوز الايام عاد الشعب الكويتي الشقيق ينعم بالامن والامان والى الان يهتفون لبوش الاب ويدعون له في صلاتهم اما في فلسطين انسى في البوسنة والهرسك لا دخل لنا وسراييفو دع الخلق للخالق فشل السياسة الامريكية واضح وضوح الشمس في كبد السماء لكننا نغطيها بالغربال

  2. dada
    يا ريت النعال التي تدوس امريكا شعوب العرب ان تلتفت الي النعال التي سبقتهم الي مزابل التاريخ ان شعوب العرب متأكده بأن امريكا دوله دكتاتوريه دمويه لأنها تدعي بنشر الديمقراطيه منذ مائة عام ولغايه الأن لا يوجد دوله عربيه زعيمها منتخب "بل عكس من ذلك دعمت بعض النعال لتصبح آبديه في الحكم .

  3. فشل الرؤية العربية
    اعتقد أن العنوان الأصح هو فشل الرؤية العربية!تصيبني حالة من الاستهجان من كثرة المقالات اليائسة و الباكية على الموقف الأمريكي و إعلان الحداد على موت "معسكر الاعتدال العربي"!! كم أتمنى أن أتذكّر موقف أمريكي مناصر أو منصفا اتجاه أي قضية عربية كانت!! و كيف لهذه الدولة العملاقة أن تنصر من ألحقوا الهزيمة بأنفسهم و قبلوا الهوان على نفسهم منذ عقود! يا أخي, قبل أن أطلب الرحمة من البعيد فلننظر إلى الأقربون و الذين يملكون عناصر القوة الاقتصادية في وطننا العربي. أليس من الأولى أن نطلب و نطالب الدول العربية القوية باستخدام نفوذها و فرض شروطها لتغيير الظلم الواقع في العراق و فلسطين و ….! أليس الأولى أن يتحّد العرب و يتبنوا موقفا صارما من الولايات المتّحدة لتمكّنها من أخذ القضايا العربية على محمل الجد! أم إننا نعيش في عالم الأحلام و الشعارات!! بحق السماء, أيعقل أن أنتظر إنصافي من الآخرين و أخوتي الأقوياء لا يحركون ساكنا!!!

  4. ولكن أين سياستنا للردعلى ذلك
    أعتقد أننا للأسف كنا أداة لتنفيذ بعض هذه السياسات في كل من فلسطين بدعم طرف على طرف مما يغذغي الإنقسام ويضعف القضية بمجملها وفي لبنان كذلك وغيرها والمطلوب هو الصحوة قبل الضحوة والتصالح مع الذات ثم مع الأشقاء أياً كان طيفهم والعمل معاً لمقاومة سياسة وبلقنةأمريكا للمنطقة

  5. نجاح الامريكان …. وخيبتنا !!!
    امريكا دولة تعرف مصلحتها جيدا ولا تحتاج تقييمات من احد لتعرف هل نجحت ام فشلت ، ولكن بالعموم فقد نجح الامريكان في ما يلي في المنطقة العربية:1- تحويل الاسلام الى عدو للغرب بنظر الغربيين بديلا عن العدو الشيوعي 2- اعادة صياغة موازين القوي في المنطقة لمصلحة اسرائيل وذلك بالابقاء على جيرانها العرب ضعافا لا يملكون من امرهم شيئا 3- تقوية التيار الشيعي (المستضعف تاريخيا) للانتقام من السنة (اهل البطش ) وما تبع ذلك من فتن داخلية لدول المنطقة ستجرها من ليل اسود الى ليل اشد سوادا 4- اجبار الانظمة العربيه الضعيفة على المتاجرة بمصداقيتها المتاكلة اصلا امام شعوبها ، واظهاراها بمظهر المدافع عن مصالح اسرائيل، مما يعطى القوى المناوئة لهذه الانظمه وخصوصا التيارات الاصولية حججا قوية على عدم اهلية هذه الانظمة 5- التركيز على امركة المناهج التعليمية وبذلك يصبح في المجتمعات العربية خريجو جامعات ومدارس امريكية (متامركون) يحصلون على اعلى الوظائف والمناصب والامتيازات، وخريجون عاديون لا يجدون قوت يومهم مما يعزز الانقسام الطبقي في المجتمع ….. اما في الجانب المقابل فنجد استغلالا ايرانيا براغماتيا وعلى درجة عالية من الكفاءة في دراسة الواقع واللعب في اوراق السياسة يتجاوز بكثير قدرات العرب ( وتظهرهم على انهم طلاب سياسة ابتدائي)، مما يعزز ليس فقط النظرة الدولية وانما النظرة المحلية ايضا للحكومات العربية باعتبارها حكومات عاجزة وغير فاعلة الا في القاء خصومها(المفترضين) في السجن او دفعهم للهجرة او التخلص منهم ، بالاضافة الى كفائتها العالية في التضييق على مواطنيها وسكانها والتنكيد عليهم…. وسلامتكم

  6. رؤيا ثاقبه
    النتيجه ان السياسه الامريكيه بالنسبه لامريكا نفسها نجحت وحققت اهدافها وطموحاتها, وبالنسبه للشعوب العربيهالسياسه الامريكيه فشلت لانها لم تحقق ما تريده الشعوب العربيه منها وما تتامله.

    وبناء على هذه النظره الصحيحه والواقعيه للامور يجب ان نحسب حساباتنا عليها.

    فهل نستطيع ان نفرض على امريكا او نحصل على ما نريده وما لا نريده منها؟.سؤال محير في ظاهره,
    ولكن في حقيقته ..طبعا لا نستطيع ذلك.

    اذن الطريق السوي والصحيح هو استمرار الدبلوماسيه الحكيمه في التمسك بخيار الشعوب الاستراتيجي الوحيد ..السلام .

  7. تسلم يدك
    اخ سميح شكرا على كل حرف كتبته في هذا المقال ودليل صحة ما كتبت التدخل غير المعلن للسياسه الامريكيه الان لهدم وفاق العرب في معالجه الصدع في لبنان واستمرار حاله عدم الاستقرار وعدم التوازن فيها.

    ايضا يلاحظ دعم بوش لحكومه السنيوره على الرغم من ان ه عند انتخاب رئيس جمهوريه جديد ستتغير الحكومه حكما ؟؟ اذا لماذا التصريحات بدعم حكومه زائله حكما وشرعا …! انها الفتنه بعينها للسياسه الامريكيه ولدفع العرب بطريق بعيد جدا عن الركب العالمي ولاستمرار تخلفهم الذي يعود عليها وانصارها بفوائد جمه اهما استمرار الوطن العربي سوق مستهلك لكافة منتجاتها.
    اي ما يتم دفعه للعرب ثمن ثرواتهم يسترد مقابل اطعامهم بعدما دمرت الزراعه وغيرها.

  8. توم وجيري
    احنا العرب دايما كل مشاكلنا بنربطها باميركا واسرائيل .. يا اخي الكريم ما اتقوم وتتزحزح عن الفرشه واعملك شغله مفيده , دايما بنبرر عجزنا وتقهقرنا بان السبب الغير , هي اميركا لو شايفه حدا يوقفها عند حدها كانت ما اتمادت بس الله وكيلك سارحه بارض العرب والرب راعيها , إنو واحد من هالعرب يقوم يحرك ويحط ايدو على مناقب الضعف عنا مع اني مش عارف شو معنى (مناقب )وانها مناسبه هون بالجمله ولا لا .. المهم .. خلينا انشوف نقاط ضعفنا ونحلها ونقوى , وبعدين اميركا لحالها بتتوقف عن الاساءه لحضراتنا.. طبعا ابقى قابلني اذا وصلنا للمرحله هاي .. لانو بدنا مليون سنه بس انبطل نكذب ومليون سنه انبطل نتخوث ومليون سنه نتخلص من الالفاظ السوقيه الي بتسمعها في كل مكان بالسوق بالباصات بالشغل بالبيت بالحاره بالمدرسه بالجامعات احنا لو نظبط ونظف لسانا اول , بعدين ننتقل الى المرحله الثانيه .. الا وهي انبلش نعتني بالمظهر العام والنظافه الشخصيه مثل الحمام واستخدام اختراع قديم وجديد بالنسبه النا والذي اسمو صابون ونكوي اواعينا مش نص البلد قمصانها وبنطلوناتها مجعلكه وماشي الواحد فينا بالشارع (مطرطع) وشعرو مكنفش وشاطر يسب على اميركا .. طيب اول اشي روح اتحمم وبعدين روح سب .. ترى السب والشتيمه بدمنا الله وكيلك ..اما نعمل اشي مفيد لانفسنا اولا وللبلد ثانيا وللجيران والقرايب والاهل ثالثا وبعدين انوحد اخلاقنا ونظافتنا الجسديه والنفسيه والاخلاقيه ومن ثم ننتقل الى توحيد قوتناالدينيه والاقتصاديه والعسكريه .. احنا العرب شعب فينا من التخلف حدث ولا حرج … ليش احنا بنكره الحقيقة ومواجهة الحقيقة .. اميركا لولا ما هي لاقيه فئه من الشعب طامس وخانس وفاطس وعانس وبرافص ما سوت الي سويتو .. وكمان نيجي للحق اميركا نوعت بالسياسات في الوطن العربي وكل اشي الو ثمن .. مين جاب اميركا لعنا هون؟ ..ها مين ؟ العرب يا حبيبي انفسهم .. هم طلبو مساعدتها .. وكمان تعال جاي العرب انفسهم مكيفيين على منتوجات اميركا كافة وبطلبوها وعليها اقبال شديد مثل السينما الاميركيه الملابس السيارات العلم والتكنولوجيا اميركا ليست مفروضه علينا فرض بل اميركا اصبحت ( ادمان) بالنسبه للشعب العربي .. بتقدر تمنع الهامبرغر ؟ بتقدر تمنع الكوكاكولا ؟ اذا منعتو الشعب بقوم عليك .. وبالاخص دخان المارلبورو .. بتلاقي الواحد شاري بكيت ومطلع نصو من الجيبه يعني شوفوني يا عالم نوع من انواع التباهي والرفاهيه والبريستيج العالي والتميز بين المواطنين .. اي حتى نظرتك لهذا الشخص بتتحسن الزلمه بدخن مارلبورو .. وبننسى الدمار والقتل واشلاء الاطفال الممزقه من مدافع اميركا بكل مكان .. مره بوش قال بدي اقتل عشرين مليون مسلم ودكتور اسنان واحد .. كل الي حواليه والي سمع الخبر قالوا ليش يا بوش يعني دكتور اسنان واحد .. قلهم يعني انسيتو وما جبتو سيرة ال 20 مليون مسلم ولفت انتباهكو دكتورالاسنان . ان دل على شيء دل على ان المسلمين وقضيتهم ليست موضع اهتمام .. كيف بدها اتكون موضع اهتمام والحروب القائمه بين المعسكر الاجنبي بكل طوائفه والمعسكر العربي بكل طوائفه هي حروب دينيه كتحليل .. ونيجي للصح .. هسه حدا مانع حدا يصلي .. ماهي باب الجامع مفتوح للكل .. ولا الواحد بتحجج انو ما بصلي وبقوم بفرائض الدين انو اميركا دمرت الاسلام والمسلمين . يا اخي صلي واتوحدو على الدين الله بنصرنا .. معركة بدر 300 مسلم ضد 10000 كافر والله سبحانه نصر المسلمين .. ليش ؟ .. ليش ؟ . لانو في ايمان . في تقوى .. القلوب على بعضها .. في مخافة الله .. في حب الاخره والبعد عن الدنيا .. في تماسك وترابط في العقيده والايمان عميق … احنا العرب بنتخوث وكل اشي بنقول اميركا.. والله اميركا اذا داريه عنا تعال راجعني .. اميركا مسيطره على العالم كلو بغض النظر عن الاديان وين ما في نقاط ضعف بالدول بتستغلها اميركا وبتقتحم البلد وبتنزع خيراتو وبتسيطر عليه … الخلل مش باميركا .. الخلل فينا احنا .. اه فينا احنا والي بحكي غير هيك ببطحو هسه بنص الجريده اقولك بنص التعليق هاذ .. انا الله معطيني الصحه والعافيه والله خمسه ما بقدرولي . اوعا يقع السقف .. بلشت افرد عضلاتي انا اقسم بالله كف واحد ما بستحمل بس بشبح لانو فش حدا شابفني .. عربي انا ليش الحكي … هسه نهاية القول بدي اياكو تعملوكما يلي …. مساعدةالفقير (انا) وراح ازودكو برقم حسابي .. طلعوهم ابوك وامك من دار المسنيين .. لا ترمي مية الغسيل على جارك .. بلاش اتسب الفاظ من الزنار وتحت .. لا تكفر على الطالعه والنازله .. صف على الدور وبلاش تتحجج بالازمه وتقعد ( اتلز) على خلق الله شايفك … لا اتهز ذنب للمدير .. لا اتنام على مكتبك وحلل راتبك .. لا تضرب زوجتك واتحردها .. لا اتضيع مصاريك كل اشوي شاريلي ( ربعيه) .. خفف دخان .. طعمي المسكين ورش عليه لحمه .. لا تفعط بالسياره واتشبح قدام البنات ترى ولا وحده معبريتك .. لا تنشرش اولادك على الاشارات يبيعو علكه .. اعزم الناس وبلاش بخل ونتافه .. لا تحضر اخبار كثير لانو بعدها بتحكي كثير وما بتسوي اشي لانو بكون النعس اجاك فبتنام وانت محلك وما عملت اسي لخلق الله .. سيبك من حساسيه المباريات واثاره المشاكل كلها شقفة جلده ( الفطبل ) اتحطش عقلك فيها .. لا اتظل اتلطوط بمرتك كفوف وانت مطسه بالشغل والحاره .. لو يعمل العرب بهذول الاشياء بشكل مبدئي ممكن اميركا اتبلش تحسب حسابنا .. وبعدها بنبلش نتوحد و .. و .. و .. هيك بكون حطينا رجلنا على بداية الطريق والنصر حليفنا .. اسمعو مني ما راح تخسرو اشي هيني حكيتلكو وبعدها والله الي ما بلتزم لاطفي الاشارات الضوئيه واخليكو اتنامو على العتمه . بس اوعك تخلع الدوار يستر بيتك على شو بعدها بدنا انلف واندور.

  9. سجل بمجموعة ( كتاب العرب)
    رسالة الى الجميع

    انا مسجل بموقع ( facebook.com) وانشأت مجموعه ( arab writers) ترجمتها ( كتاب العرب) من يحب ان ينظم اليها اختياريا لتبادل الكتابات والتعليقات والمقالات والاخبار والرسومات بجميع انواعها الساخر والجاد ومكان جيد للنقاش وتبادل الافكار والمواضيع واطلاع الاعضاء على الاخبار وما هو جديد .. مش تروح اتجيبلنا سواليف طرمه اتودينا ورا الشمس من وراها يستر بيتك عنا ولاد بدنا انربيهم . لانو انا متبري منك سلف .. حبيبي انت .. انت العاقل. اسمي المستخدم ( burhan_jazi) اعمل اضافة.
    وشكرا للجميع

  10. تسلم ايدك يا سميح
    تسلم ايدك يا سميح ، مقالك اكثر من رائع و فعلا يزيل بعض الغشاوة عن العيون.

  11. axposj somj
    احنا العرب دايما كل مشاكلنا بنربطها باميركا واسرائيل .. يا اخي الكريم ما اتقوم وتتزحزح عن الفرشه واعملك شغله مفيده , دايما بنبرر عجزنا وتقهقرنا بان السبب الغير , هي اميركا لو شايفه حدا يوقفها عند حدها كانت ما اتمادت بس الله وكيلك سارحه بارض العرب والرب راعيها , إنو واحد من هالعرب يقوم يحرك ويحط ايدو على مناقب الضعف عنا مع اني مش عارف شو معنى (مناقب )وانها مناسبه هون بالجمله ولا لا .. المهم .. خلينا انشوف نقاط ضعفنا ونحلها ونقوى , وبعدين اميركا لحالها بتتوقف عن الاساءه لحضراتنا.. طبعا ابقى قابلني اذا وصلنا للمرحله هاي .. لانو بدنا مليون سنه بس انبطل نكذب ومليون سنه انبطل نتخوث ومليون سنه نتخلص من الالفاظ السوقيه الي بتسمعها في كل مكان بالسوق بالباصات بالشغل بالبيت بالحاره بالمدرسه بالجامعات احنا لو نظبط ونظف لسانا اول , بعدين ننتقل الى المرحله الثانيه .. الا وهي انبلش نعتني بالمظهر العام والنظافه الشخصيه مثل الحمام واستخدام اختراع قديم وجديد بالنسبه النا والذي اسمو صابون ونكوي اواعينا مش نص البلد قمصانها وبنطلوناتها مجعلكه وماشي الواحد فينا بالشارع (مطرطع) وشعرو مكنفش وشاطر يسب على اميركا .. طيب اول اشي روح اتحمم وبعدين روح سب .. ترى السب والشتيمه بدمنا الله وكيلك ..اما نعمل اشي مفيد لانفسنا اولا وللبلد ثانيا وللجيران والقرايب والاهل ثالثا وبعدين انوحد اخلاقنا ونظافتنا الجسديه والنفسيه والاخلاقيه ومن ثم ننتقل الى توحيد قوتناالدينيه والاقتصاديه والعسكريه .. احنا العرب شعب فينا من التخلف حدث ولا حرج … ليش احنا بنكره الحقيقة ومواجهة الحقيقة .. اميركا لولا ما هي لاقيه فئه من الشعب طامس وخانس وفاطس وعانس وبرافص ما سوت الي سويتو .. وكمان نيجي للحق اميركا نوعت بالسياسات في الوطن العربي وكل اشي الو ثمن .. مين جاب اميركا لعنا هون؟ ..ها مين ؟ العرب يا حبيبي انفسهم .. هم طلبو مساعدتها .. وكمان تعال جاي العرب انفسهم مكيفيين على منتوجات اميركا كافة وبطلبوها وعليها اقبال شديد مثل السينما الاميركيه الملابس السيارات العلم والتكنولوجيا اميركا ليست مفروضه علينا فرض بل اميركا اصبحت ( ادمان) بالنسبه للشعب العربي .. بتقدر تمنع الهامبرغر ؟ بتقدر تمنع الكوكاكولا ؟ اذا منعتو الشعب بقوم عليك .. وبالاخص دخان المارلبورو .. بتلاقي الواحد شاري بكيت ومطلع نصو من الجيبه يعني شوفوني يا عالم نوع من انواع التباهي والرفاهيه والبريستيج العالي والتميز بين المواطنين .. اي حتى نظرتك لهذا الشخص بتتحسن الزلمه بدخن مارلبورو .. وبننسى الدمار والقتل واشلاء الاطفال الممزقه من مدافع اميركا بكل مكان .. مره بوش قال بدي اقتل عشرين مليون مسلم ودكتور اسنان واحد .. كل الي حواليه والي سمع الخبر قالوا ليش يا بوش يعني دكتور اسنان واحد .. قلهم يعني انسيتو وما جبتو سيرة ال 20 مليون مسلم ولفت انتباهكو دكتورالاسنان . ان دل على شيء دل على ان المسلمين وقضيتهم ليست موضع اهتمام .. كيف بدها اتكون موضع اهتمام والحروب القائمه بين المعسكر الاجنبي بكل طوائفه والمعسكر العربي بكل طوائفه هي حروب دينيه كتحليل .. ونيجي للصح .. هسه حدا مانع حدا يصلي .. ماهي باب الجامع مفتوح للكل .. ولا الواحد بتحجج انو ما بصلي وبقوم بفرائض الدين انو اميركا دمرت الاسلام والمسلمين . يا اخي صلي واتوحدو على الدين الله بنصرنا .. معركة بدر 300 مسلم ضد 10000 كافر والله سبحانه نصر المسلمين .. ليش ؟ .. ليش ؟ . لانو في ايمان . في تقوى .. القلوب على بعضها .. في مخافة الله .. في حب الاخره والبعد عن الدنيا .. في تماسك وترابط في العقيده والايمان عميق … احنا العرب بنتخوث وكل اشي بنقول اميركا.. والله اميركا اذا داريه عنا تعال راجعني .. اميركا مسيطره على العالم كلو بغض النظر عن الاديان وين ما في نقاط ضعف بالدول بتستغلها اميركا وبتقتحم البلد وبتنزع خيراتو وبتسيطر عليه … الخلل مش باميركا .. الخلل فينا احنا .. اه فينا احنا والي بحكي غير هيك ببطحو هسه بنص الجريده اقولك بنص التعليق هاذ .. انا الله معطيني الصحه والعافيه والله خمسه ما بقدرولي . اوعا يقع السقف .. بلشت افرد عضلاتي انا اقسم بالله كف واحد ما بستحمل بس بشبح لانو فش حدا شابفني .. عربي انا ليش الحكي … هسه نهاية القول بدي اياكو تعملوكما يلي …. مساعدةالفقير (انا) وراح ازودكو برقم حسابي .. طلعوهم ابوك وامك من دار المسنيين .. لا ترمي مية الغسيل على جارك .. بلاش اتسب الفاظ من الزنار وتحت .. لا تكفر على الطالعه والنازله .. صف على الدور وبلاش تتحجج بالازمه وتقعد ( اتلز) على خلق الله شايفك … لا اتهز ذنب للمدير .. لا اتنام على مكتبك وحلل راتبك .. لا تضرب زوجتك واتحردها .. لا اتضيع مصاريك كل اشوي شاريلي ( ربعيه) .. خفف دخان .. طعمي المسكين ورش عليه لحمه .. لا تفعط بالسياره واتشبح قدام البنات ترى ولا وحده معبريتك .. لا تنشرش اولادك على الاشارات يبيعو علكه .. اعزم الناس وبلاش بخل ونتافه .. لا تحضر اخبار كثير لانو بعدها بتحكي كثير وما بتسوي اشي لانو بكون النعس اجاك فبتنام وانت محلك وما عملت اسي لخلق الله .. سيبك من حساسيه المباريات واثاره المشاكل كلها شقفة جلده ( الفطبل ) اتحطش عقلك فيها .. لا اتظل اتلطوط بمرتك كفوف وانت مطسه بالشغل والحاره .. لو يعمل العرب بهذول الاشياء بشكل مبدئي ممكن اميركا اتبلش تحسب حسابنا .. وبعدها بنبلش نتوحد و .. و .. و .. هيك بكون حطينا رجلنا على بداية الطريق والنصر حليفنا .. اسمعو مني ما راح تخسرو اشي هيني حكيتلكو وبعدها والله الي ما بلتزم لاطفي الاشارات الضوئيه واخليكو اتنامو على العتمه . بس اوعك تخلع الدوار يستر بيتك على شو بعدها بدنا انلف واندور.

شاهد أيضاً

إغلاق
انتخابات 2020
52 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock