السلايدر الرئيسيالعقبةمحافظات

فشل تفجير “صوامع الحبوب” بالعقبة

أحمد الرواشدة

العقبة – فشلت صباح امس عملية تفجير مبنى صوامع الحبوب في ميناء العقبة القديم، والذي يعد آخر منشأة يتم ازالتها تمهيدا لتسليم ارض الميناء لشركة ايجل هيلز الاماراتية، وهو ما ارجعت سببه الشركة التركية المنفذة للتفجير إلى حدوث “خلل فني”.
و بلغ عدد صوامع الحبوب التي سقطت جراء التفجير 9 صوامع، فيما أكدت الشركة أن بقية الصوامع اصبحت آيلة للسقوط خلال الساعات المقبلة.
بدوره، طالب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة من الشركة التركية المنفذة لعملية تفجير وهدم صوامع الحبوب في ميناء العقبة القديم، ضرورة وضع برنامج زمني محدد لاستكمال العملية وإزالة مبنى الصوامع خلال 48 ساعة القادمة.
واكد الشريدة خلال اجتماع في دار المحافظة بحضور محافظ العقبة صالح النصرات ورؤساء الاجهزة الامنية ان الشركة مسؤولة عن اتمام عملية الهدم، بعد المرحلة الاولى من التفجير الذي تم امس.
ولفت الى ان السلطة بكوادرها المختلفة وبالتعاون مع الشركة المنفذة والشركة العربية الدولية للانشاءات والمقاولات والاجهزة المعنية تتابع هذه العملية، للوصول الى حل سريع وآمن يضمن هدم وازالة الصوامع دون اضرار بالبيئة المحيطة بها.
و أعلنت الشركة التركية، التي تولت التفجير، مسؤوليتها عن فشل عملية التفجير مرجعة ذلك إلى “خلل فني”.
وأوضحت الشركة، في بيان امس أنها تتحمل تكاليف المرحلة الثانية من عملية الهدم، مؤكدة أن المبنى حالياً لا يشكل أي خطورة، وذلك بالرغم من فشل عملية التفجير للمرحلة الثانية. وأكدت الشركة أن المبنى على وشك السقوط، فيما سيتم هدمه بواسطة آليات متخصصة.
وبينت انه لا وقت محددا لعملية هدم المبنى بالكامل، مؤكدة أن جميع الكبسولات التي وضعت لتفجير المبنى قد انفجرت، وانه لا يوجد أي خطورة على حياة المواطنين.
وقال ممثل الشركة التركية محمد جورول، إن عملية التفجير تمت بشكل كامل إلا أن قوة وتماسك البناء الخرساني حال دون سقوطها.
واكد جورول إن الشركة ستلجأ إلى الهدم والإزالة من خلال آلياتها وليس بأي عملية تفجير جديدة نظرا لمتانة المبنى خرسانيا.
وكان الشريدة أعلن الاثنين الماضي عن موعد عملية التفجير، قائلا إنها ستتم يوم الاربعاء بواسطة التفجير الفراغي “الهدم المضبوط بواسطة المتفجرات” من قبل شركة عالمية مختصة بهذا النوع من التفجيرات وبواسطة ألف كلغم من المتفجرات من مادة “البترابوست”، وهي مادة مكونة من نترات الالمونيوم ومواد أخرى ويتم التحكم بواسطتها بآلية سقوط الردم وفي أي اتجاه يخطط له. يذكر ان موقعِ ميناء العقبة القديم تم تسليمه الى شركةِ ايجل هيلز الاماراتية بالكاملِ بمساحةِ ثلاثة آلاف دونم تشمل موقع الميناء الرئيس والأراضي المحيطة بما فيها 75 صومعة حبوب، لغايات تطوير وإنشاء مشروع سكني وسياحي وتجاري متعدد الأغراض.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock