جرش

فصل وإنذار 48 طالبا “متورطين” بأعمال عنف داخل جامعة جرش

صابرين الطعيمات

جرش – اوقعت جامعة جرش وبناء على قرار من مجلس العمداء عقوبة الفصل والإنذار النهائي بحق 48 طالباً، ثبت تورطهم بمشاجرة وقعت داخل الجامعة بداية الشهر الماضي، واسفرت عن عدة إصابات وإلحاق الضرر بممتلكات عامة.
وتراوحت العقوبات بين الفصل النهائي، والفصل لمدة أربعة فصول، وثلاثة فصول، وفصلين دراسيين، والإنذار النهائي.
واكد رئيس الجامعة الدكتور خالد العمري أن القرار جاء من باب حرص الجامعة على توفير البيئة الآمنة لطلبتها، ونبذ العنف وإيجاد اجواء دراسية مريحة لا يشوبها التوتر واللامسؤولية.
وشدد الدكتور العمري على أن الجامعة ماضية في معاقبة كل من تسول له نفسه العبث بأمن الجامعة وممتلكاتها والإخلال بالتعليمات والأنظمة النافذة في الجامعة.
 وبين ان ايقاع العقوبات بحق الطلبة جاء بعد تحويلهم إلى لجان تحقيق موسعة، حيث ثبت تورطهم فيها، مشيرا الى أن العقوبات ليست الغاية بحد ذاتها، وإنما لردع الطلبة عن التفكير مستقبلاً في أي سلوك غير منظم قد يفضي إلى أحداث لا تحمد عقباها.
وقال العمري إن مثل هذه الأحداث أصبحت ظاهرة متفشية في المجتمعات الجامعية وسط مطالبات من الجميع بالتدخل لمنع منابع الفتنة والتبليغ عن متسببي المشاكل ليتسنى للمسؤولين في الجامعات إدارة الأزمات قبل وقوعها.
وكانت جامعة جرش قد علقت الدوام لـ 3 أيام بداية الشهر الماضي، اثر إندلاع مشاجرة طلابية جماعية، استخدمت فيها الحجارة والعصي والأسلحة البيضاء، واسفرت عن عدة اصابات بين الطلبة وتكسير مرافق في الجامعة وسيارات أعضاء الهيئة التدريسية حيث استدعى حينها تدخل الامن الجامعي لتطويق المشاجرة ومنع تطورها.
وجاء تعليق الدوام حرصا على سلامة الطلبة ولضمان عدم تكرر المشاجرة ، وقد قام رئيس الجامعة بالاجتماع بالهيئة الإدارية والتدريسية للوقوف على أسباب المشكلة وطرق حلها وتوعية الطلاب بشكل مكثف بضرورة تجنب العنف الجامعي في حال المشاكل.
وأرجع مسؤولون في الجامعة وقتها سبب المشاجرة إلى خلافات عشائرية واجتماعية وثقافية بين الطلاب وامتدت ليشارك فيها جميع الطلاب من أبناء العشيرتين وتسببت بحدوث إصابات مختلفة الدرجة لبعض الطلاب فمنهم من اصيب بضربة حجر أو عصا وقد تم تقديم الإسعافات الطبية اللازمة لهم في مراكز طبية مختلفة .

[email protected]

انتخابات 2020
27 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock