ثقافة

فعاليات “جرش” تنطلق الخميس بمشاركة أردنية وعربية وعالمية

عمان– أعلن المدير التنفيذي لمهرجان جرش للثقافة والفنون محمد أبوسماقة، اكتمال جميع التحضيرات والتجهيزات لافتتاح فعاليات المهرجان في دورته الــ33 الساعة السابعة مساء الخميس المقبل على المسرح الشمالي بمشاركة أردنية وعربية ودولية واسعة.
واضاف في جولة نظمتها ادارة المهرجان للصحفيين والإعلاميين ومندوبي وسائل الاعلام المحلي والعربي والمواقع الالكترونية، لموقع فعاليات المهرجان في مدينة جرش الاثرية، أمس  إن المهرجان هو للأردنيين والعرب والعالم كما انه يشكل حاضنة ثقافية وفنية لهم جميعا.
ونوه الى أنّ استمرار انعقاد المهرجان دليل على المكانة الكبيرة التي يحظى بها الأردن كنموذج للأمن والاستقرار وحاضنة للثقافة والابداع.
وكشف ان المهرجان يعمل تدريجيا على مجانية تقديم خدمة الثقافة والتوسع بها نسبة الى الحفلات الغنائية التي تعرض تذاكرها للبيع.
ونوه الى التخفيضات التي تقدمها ادارة المهرجان في الحفلات الغنائية التي تقام على المسرح الجنوبي في المدينة الأثرية والمركز الثقافي الملكي.
وأوضح أنّ دورة هذا العام تأتي في ظل احتفال المملكة بالذكرى الخمسين لمعركة الكرامة الخالدة، والعيد الثاني والسبعين لاستقلال المملكة، حيث يبرز حفل الافتتاح تضحيات الجندي الأردني بالدفاع عن الوطن، وتضحياته في القدس وحمايته للمقدسات الاسلامية والمسيحية.
وتقام على هامش الفعاليات ندوة “الكرامة” بالتعاون مع مديرية التوجيه المعنوي وبمشاركة خبراء عسكريين يستعرضون مجريات هذه المعركة وشهاداتهم بالإضافة الى معرض صور عن هذه المعركة الخالدة.
ويشتمل حفل الافتتاح على مغناة “وطن الشرفاء” من كلمات الشاعر حيدر محمود التي ستركز في مضامينها على دور الأردن العروبي في الدفاع عن القدس والمقدسات وتضحيات بواسل الجيش العربي في معارك القدس والكرامة.
واشار الى ان المهرجان في دورته الحالية يقدم تسهيلات جديدة بدءا من اسعار التذاكر وطريقة الدخول الى المسرح الجنوبي ومختلف مرافق المهرجان في المدينة الاثرية ودخول الصحفيين ووسائل الإعلام وأماكن جلوس الأسر والعائلات.
ونوه إلى أن ما تحقق في هذه الدورة من تطوير واستعدادات هو انجاز تراكمي.
وقال إن المهرجان يسعى في دوراته المستقبلية لتوسيع الرقعة الجغرافية التي تشملها فعاليات المهرجان علاوة على موقع جرش الأثري، والمركز الثقافي الملكي ومركز الملك عبدالله الثاني في الزرقاء.
وعرض ابو سماقة التجهيزات والاستعدادات في الجولة الاعلامية على المسرحين الجنوبي والشمالي والساحة الرئيسة وشارع الاعمدة ومختلف خدمات المرافق الصحية المتوفرة على امتداد رقعة فعاليات المهرجان في المدينة الأثرية لجرش.
وأشار إلى أنه تم وضع لوحات إعلانية تمثل الجهات الراعية والداعمة والمشاركة في أعلى المسرح الجنوبي بهدف إضفاء تشكيل جمالي يحول دون ظهور الأسلاك والتوصيلات الكهربائية علاوة على أنها تمثل ساترا لحركة الريح خلال أمسيات الحفلات الغنائية.
وعرض الفعاليات التي تقام على المسرح الشمالي، لافتا الى ان البرنامج الثقافي الذي تقام فعالياته عليه وسيشتمل على ندوة عن معركة الكرامة كما انه سيتم توزيع جائزة حبيب الزيودي للشعر العربي والتي اطلق المهرجان نسختها الاولى في دورته السابقة من على هذا المسرح ضمن فعاليات مهرجان الشعر العربي، مؤكدا ان تجهيزات المسرح الشمالي مكتملة.
ولفت الى ان ما يميز هذا المسرح في دورة المهرجان الــ33 انه ستقام عليه اكثر من فعالية في اليوم الواحد، متمنيا على الجمهور الذي يريد ان يتابع فعاليات “الشمالي” فقط ان يستخدم المدخل الشمالي للمدينة الأثرية وذلك لقربها من المسرح وتوفيرا للجهد عليهم.
كما لفت الى انه ستقام فعالية على المسرح الشمالي لأبرز فرق الانشاد الديني الاسلامي، مؤكدا ان هذه الفعالية انما هي انعكاس لثقافتنا العربية الاسلامية وهو ما يدعونا في ادارة المهرجان للاهتمام بهذا النوع من الفعاليات الفنية وإبرازها وتسليط الضوء عليها.
 وعن الساحة الرئيسة وشارع الأعمدة بين أبوسماقة، ان فعالياتهما تضم اكبر سوق للحرف التراثية واليدوية ومنتجات مدينة جرش الغذائية من خلال الجمعيات المشاركة، لافتا الى انه تم توفير برادات خاصة للجمعيات لحفظ منتجاتها الغذائية من عوامل الحرار والطقس.
وبين ان الفترة المحددة لاستقبال طلبات تأجير الاكشاك في الساحة الرئيسة قد انقضت منذ حوالي اسبوعين وان اجراءات تأجيرها تمت بالتعاون مع بلدية جرش الكبرى.-(بترا)

انتخابات 2020
27 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock