آخر الأخبار-العرب-والعالمالعرب والعالم

فلسطين تعلن الطوارئ لشهر لمواجهة “كورونا”

باريس – أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس حالة الطوارئ لمدة شهر، لمواجهة فيروس كورونا.
وذكر رئيس الحكومة الفلسطينية محمد اشتية، أن “حالة الطوارئ تشمل إغلاق المدارس والجامعات والمعاهد”.
وشدد على أن الحركة بين المحافظات ينبغي أن تكون للضرورة القصوى فقط.
وأضاف”تغلق الإدارات والجامعات والمؤسسات التعليمية، فيما يبقى الموظفون والأطباء على رأس عملهم”.
وقال إنه سيتم إغلاق المعابر والجسور عند الحاجة.
ووفق اشتية، فإن إعلان حالة الطوارئ ينص على منع الإضرابات والتحركات الجماهيرية في كافة محافظات البلاد.
وأحصت الضفة الغربية 3971 إصابة بينها 14 وفاة، في حين سجل في قطاع غزة 72 إصابة ووفاة واحدة.
وكانت الحكومة الفلسطينية أعلنت حالة الطوارئ للمرة الأولى في الخامس من آذار (مارس) الماضي مع تسجيل أولى الإصابات بالفيروس.
وتتركز معظم الإصابات بالفيروس المستجد في مدينة الخليل ذات الكثافة السكانية العالية والواقعة في جنوب الضفة الغربية، تليها مدينة نابلس (شمال).
وأعلنت الحكومة الفلسطينية الأربعاء المنصرم إغلاق جميع المحافظات في الضفة الغربية المحتلة لمدة خمسة أيام تنتهي الأربعاء، لكنها قابلة للتمديد بحسب الحالة الوبائية.
وأودى فيروس كورونا المستجد بما لا يقل عن 531 ألف إنسان في العالم، فيما وصل عدد المصابين 11 مليونا و300 ألف شخص في 196 بلداً ومنطقة وفق إحصائية لغاية مساء أمس.
ولا تزال الولايات المتحدة البلد الأكثر تضرراً من حيث عدد الوفيات مع تسجيلها حوالي 130 ألف وفاة تلتها البرازيل مع حوالي 65 ألف وفاة ثم بريطانيا مع 44300 وفاة وإيطاليا مع 35 ألف وفاة ثم المكسيك مع 30400 وفاة وفرنسا مع حوالي 30 ألف وفاة.
وسجلت إيران عدد قياسي بالوفيات أمس فيما يستمر الوباء بالتفشي وفق الإحصاءات الرسمية، فقد سجلت 163 وفاة ومع أكثر من 11400 وفاة، تعد إيران الدولة الأكثر تضرراً بفيروس كورونا المستجدّ في الشرق الأوسط.
وأعلن المغرب أمس 698 إصابة جديدة بالبوباء وهي أعلى حصيلة يومية منذ مطلع آذار (مارس)، بعد ظهور بؤرة جديدة في مصنع لتعليب الأسماك في مدينة آسفي (جنوب)، التي أخضعت للحجر الصحي مع سكانها ال300 ألف.
ويرفع عدد الحالات الجديدة الحصيلة الإجمالية إلى 14,132 إصابة مسجلة رسميا، بينها 234 وفاة مع تعافي 9410 مصابين، وفق وزارة الصحة.
وقرر رئيس غانا نانا أكوفو-أدو الذي جاءت نتيجة فحصه سلبية، عزل نفسه لمدة 14 يوما “كإجراء احترازي” بعد ظهور إصابة واحدة بكوفيد-19 في أوساطه كما أعلن مكتبه أمس على تويتر.
وأحصت غانا أول من أمس رسميا 18 ألف اصابة و117 وفاة وأوصت السلطات بالحجر واحترام التباعد اجتماعي ووضع الكمامات بعد رفع العزل الصارم.
وتوفيت الممثلة المصرية المشهورة رجاء الجداوي أمس عن عمر 81 عاما، متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا، كما أعلنت نقابة المهن التمثيلية.
بعد شهرين من رفع تدابير العزل عن عاصمة مدغشقر، سيعاد عزلها اعتبارا من اليوم الاثنين بسبب تفش جديد للفيروس، كما أعلنت رئاسة مدغشقر.-(وكالات)

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock