فنون

فنان سوري يقيم معرضا في إسبانيا يعكس طبيعة القاهرة وسكانها

إسبانيا- يقيم المصور السوري أسامة السيد معرضا للصور الفوتوغرافية التي تعكس طبيعة القاهرة وسكانها، بهدف “تكريم” سكان العاصمة المصرية، في ظل الاحتجاحات الشعبية التي تعيشها مصر منذ أواخر الشهر الماضي.


وافتتح المعرض أول من أمس، وسيستمر حتى 13 آذار (مارس) المقبل في مدينة بامبلونا (شمال إسبانيا)، ويتضمن مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي التقطها السيد في القاهرة بين أعوام 2003 و2007.


ولد أسامة السيد في دمشق العام 1970 ويقيم في الولايات المتحدة، وقال في تصريح له إنه يشعر “بدهشة شديدة” إزاء ما يحدث في مصر، ولكنه سعيد بالتغييرات التي طرأت على الشعب المصري رغم قلقه إزاء ما ستؤول إليه الأوضاع هناك.


وأكد السيد أن الفترة التي قضاها مع سكان القاهرة “جعلته يتغير بشكل كامل”، فهم أناس “يعيشون في ظل أوضاع صعبة ومعقدة، ولكن لديهم قدرة على تخطيها عبر الابتسامة”.


وأضاف “مصر تمثل مكانا يمكنك فيه مراقبة نفسك، فهي نافذة نحو نفسك ونحو الخارج أيضا”، مبينا أنه أراد من خلال معرضه إبراز العلاقات بين الشرق والغرب عبر صور تعكس طبيعة وناس القاهرة.


يحمل المعرض اسم “ألعاب التمثيل: التجربة المصرية”، وينقسم إلى ثلاثة أقسام؛ أولها تحت عنوان “العاملون في القاهرة” والثاني “الاستشراق والحنين” والثالث “تشويه المدينة”.


ومن جانبها، قالت ساندرا ماوناك المسؤولة عن المعرض خلال مؤتمر صحافي، إن أسامة السيد كان يهدف من وراء الصور إلى تغيير الصورة النمطية لدى الأوروبيين عن العالم العربي، وهو ما نجح فيه عبر تقديم صورة الناس والطبيعة في العاصمة المصرية.


وأضافت أن القسم الأول يجسد نمط الحياة اليومية لدى القاطنين في القاهرة، والقسم الثاني يقدم المباني الحديثة التي تعد نماذج غربية، بينما يعكس القسم الثالث وجها آخر منها وهو “الضجيج والفوضى”.


ينظم المعرض مؤسسة (إيبيس) وبلدية بامبلونا والحكومة المحلية لإقليم نابارا الإسباني بالتعاون مع الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي بجانب مؤسسة البيت العربي.


يذكر أن أسامة السيد درس التصوير الفوتوغرافي في دمشق، وقرر الرحيل عن سورية العام 1994 ليتجه إلى باريس ومنها إلى الولايات المتحدة في العام 1996، ويعد أحد أكبر المصورين المعاصرين، وحصل على العديد من الجوائز.


 

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock