آخر الأخبار حياتنا

فوائد الحمض الدهني “أوميجا 3”

عمان-الغد– تمتلك الأحماض الدهنية أوميجا 3، والتي تتواجد في الكثير من الأغذية، أهمية كبيرة للجسم والدماغ. وقد تمت دراسة هذه الأحماض بشكل متعمق وظهر لها فوائد كثيرة منها الآتي، بحسب موقع “www.healthline.com”:
– محاربة القلق والاكتئاب: فقد وجدت الدراسات أن من يتناولون ما يحتوي على الأوميجا 3 بانتظام يكونون أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب. كما ووجد أن مصابي الاكتئاب والقلق الذين يبدؤون باستخدام مكملات الأوميجا 3 تبدأ حالاتهم بالتحسن.
– نمو دماغ الجنين في فترة الحمل والفترة المبكرة من الحياة: فالأوميجا 3 يعد مهما لتطور الدماغ لدى الأجنة والرضع. فالحصول على كميات كافية منه أثناء الحمل له فوائد كبيرة للجنين، منها الآتي:
• زيادة مستويات الذكاء.
• تواصل أفضل وعلاقات اجتماعية أفضل.
• مشاكل سلوكية أقل.
• انخفاض احتمالية حدوث مشاكل في التطور.
• انخفاض احتمالية الإصابة بالتوحد والشلل الدماغي واضطراب خلل الانتباه وفرط الحركة.
– التخفيف من أعراض اضطراب خلل الانتباه وفرط الحركة: فقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن الأطفال المصابين باضطراب خلل الانتباه وفرط الحركة كان لديهم مستويات منخفضة من الأوميجا 3 في الدم. وقد وجدت الدراسات أن استخدام مكملات الأوميجا 3 يخفف من أعراض هذا الاضطراب. فهو يخفف من خلل الانتباه ويعزز من القدرة على إنهاء المهام. كما أنه يخفف من فرط الحركة والاندفاعية والعنف لدى المصابين.
وقد لاحظ الباحثون حديثا أن مكملات زيت السمك كانت من أكثر العلاجات الواعدة لهذا الاضطراب.
– التخفيف من أعراض الأمراض النفسية: فقد وجد أن مصابي الأمراض النفسية لديهم مستويات منخفضة من الأوميجا 3. وتشير الدراسات إلى أن مكملات هذا الحمض الدهني تقلل من تكرار التقلبات المزاجية والانتكاسات التي تحدث لدى مصابي الفصام والاضطراب الوجداني ثنائي القطب. كما أنها تقلل من تكرار السلوك العنيف.
– تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب: وجد الباحثون في أبحاث قديمة أن المجتمعات التي تأكل الأسماك (والتي تعد غنية بالأوميجا 3) كانت معدلات الإصابة بأمراض القلب لديهم منخفضة جدا.
وتتضمن فوائد الأوميجا 3 للقلب الآتي:
• خفض مستويات الدهون الثلاثية بنحو 15-30 %.
• تخفيض ضغط الدم لدى مصابيه.
• زيادة مستويات الكولسترول الجيد في الدم.
• الوقاية من الإصابة بالجلطات.
ومن الجدير بالذكر أن الأوميجا 3 يقلل من مستويات الكولسترول السيئ بالدم. ولكن لا توافق جميع الدراسات على ذلك.
– الوقاية من السرطان: وجد منذ مدة طويلة أن الأوميجا 3 يقلل من احتمالية الإصابة بسرطانات معينة، وبالفعل، فقد وجدت الدراسات أن من يستهلكون الكميات الأكثر من الأوميجا 3 لديهم انخفاض يصل إلى 55 % في احتمالية الإصابة بسرطان القولون. كما أن استهلاك هذا الحمض الدهني مرتبط أيضا باحتمالية أقل للإصابة بسرطان البروستات للرجال وسرطان الثدي للنساء. لكن لا توافق جميع الدراسات على ذلك.

ليما علي عبد
مترجمة طبية وكاتبة محتوى طبي
[email protected]
Twitter: @LimaAbd

مقالات ذات صلة

عاجل

مجلس النواب يقر العفو العام وهذه الجرائم والمخالفات التي شملها
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock