منوعات

فوائد النباتات الطبية في علاج التهابات المجاري التنفسية


عمان- النباتات الطبية عظيمة الفائدة، جليلة النفع لكل الأمراض، وللالتهابات التنفسية منها بشكل خاص، ومن أهم النباتات المعروفة والمتوفرة في كل وقت وعلى مدار العام، وما تقدمه من نفع للمصابين بالالتهابات التنفسية عموما.


الزعتر


وهو عبارة عن نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه الى 30 سم، وله رائحة عطرية مميزة، يستخدم هذا النبات بجميع أجزائه. ويحتوي على زيت طيار، ويشكل مركب الثايمول حوالي 80 % من هذا الزيت.


يستخدم الزعتر على نطاق واسع كغذاء وكعلاج، وأهم استعمالاته ضد السعال والربو ومساعد على الهضم، وطارد للغازات، يستخدم مغليا بواقع ملء ملعقة صغيرة من النبات على ملء كوب ماء مغلي، ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بواقع كوب بعد كل وجبة غذائية.


اليانسون


نبات عشبي عطري معمر، ويستعمل من النبات الثمار والزيت الطيار، تستخدم بذوره على نطاق واسع، ويستعمل ضد الربو والتهاب القصبات ومقشع للبلغم، يؤخذ من بذور اليانسون ما مقداره ملعقة كبيرة ويضاف الى ملء كوب ماء مغلي، ويترك لينقع لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بواقع كوب بعد كل وجبة أو عند الحاجة.


البصل


قاتل للفيروسات والبكتيريا والفطريات ومضاد للسعال الديكي، ويمكن استخدام البصل مع العسل لعلاج نوبات السعال ونوبات البرد والربو، وذلك بتناول ملء ملعقة صغيرة كل ثلاث ساعات من مزيج عصير البصل مع العسل.


الزنجبيل


فوائد الزنجبيل لا تحصى، وقد ذكره اختصاصي الأعشاب البريطاني (بول شوليك) بقوله: “لاحظت بعض الأطباء يصرفون لمرضى الذبحة الصدرية جرعة يومية من مسحوق الزنجبيل قدرها نصف ملعقة يومياً”.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock