رياضة عربية وعالمية

فوز المغرب والكاميرون ومالاوي وخسارة الجزائر

التصفيات الإفريقية لمونديال 2010


مدن – حققت منتخبات المغرب والكاميرون ومالاوي انتصارات في افتتاح المرحلة الثانية بالتصفيات الافريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2010 أول من أمس السبت.


وسحق منتخب مالاوي ضيفه منتخب جيبوتي بثمانية أهداف مقابل هدف واحد ضمن منافسات المجموعة الثانية عشرة التي تضم ايضا مصر حاملة لقب كأس امم افريقيا عامي 2006 و2008 بالاضافة الى الكونجو الديمقراطية.


وانتهى الشوط الأول من اللقاء، الذي أقيم في مدينة بلانتاير بتقدم مالاوي 2-1، لكن أصحاب الأرض امطروا شباك جيبوتي في الشوط الثاني بستة أهداف أخرى.


وكانت مالاوي عينت كيناه فيري مدرب فري ستيت ستارز الجنوب افريقي السابق مدربا لمنتخبها قبل عشرة أيام فقط من بدء التصفيات خلفا للمدرب الانجليزي ستيفن قنسطنطين.


وفي المجموعة الأولى، منح هدفان من القائد ريغوبير سونغ ومهاجم برشلونة الاسباني صامويل ايوو منتخب الكاميرون الفوز 2-0 على الرأس الأخضر في ياوندي وصدارة الترتيب بعد تعادل تنزانيا مع موريشيوس في مباراة أخرى بالمجموعة نفسها.


افتتح سونغ التسجيل بعد مرور ثماني دقائق من زمن اللقاء وعزز ايتو انتصار “الأسود التي لا تقهر” بإحراز الهدف الثاني في الدقيقة 55 من ركلة جزاء.


وعاد منتخب موريشيوس الى قواعده بتعادل ثمين مع تنزانيا بهدف لمثله في مباراة أقيمت في دار السلام، تقدم منتخب موريشيوس في الدقيقة 39 عن طريق وستلي ماركيت قبل ان يتعادل أصحاب الأرض في الدقيقة 75 عبر داني مرواندا.


وحقق منتخب ناميبيا انتصارا مهما بملعبه على كينيا بهدفين مقابل هدف واحد في المجموعة الثانية، وضع اوليفر ريسر المنتخب الناميبي الذي فاجأ الجميع بتأهله لنهائيات كأس امم افريقيا الأخيرة في غانا في المقدمة بهدف بعد مرور 17 دقيقة من زمن اللقاء لكن منتخب كينيا ادرك التعادل قبل خمس دقائق من نهاية الشوط الأول عبر الان واتندي، وفي الدقيقة قبل الأخيرة أحرز كوستا كايسب هدف الفوز لأصحاب الأرض.


واستهل منتخب اوغندا مشواره في المجموعة الثالثة بالفوز على النيجر بهدف مقابل لا شيء في كمبالا، وسجل المدافع ابراهيم سيكاجيا لاعب رد بول سالزبورغ النمساوي هدف اوغندا في الدقيقة 56 من زمن اللقاء.


وتعادل منتخب بوتسوانا مع ضيفه منتخب مدغشقر من دون أهداف في لقاء ضمن منافسات المجموعة السابعة التي تضم ايضا ساحل العاج وموزامبيق.


وسحق المغرب ضيفه منتخب اثيوبيا بثلاثة أهداف مقابل لا شيء في الدار البيضاء ضمن منافسات المجموعة الثامنة، وافتتح عبدالسلام بنجلون التسجيل للمغرب في الدقيقة الخامسة وضاعف هشام أبو شروان غلة أصحاب الارض بتسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 12 وأكمل حسين خرجة الثلاثية قبل اربع دقائق من النهاية.


وفي المجموعة نفسها أمطر منتخب رواندا شباك موريتانيا بثلاثة أهداف دون مقابل في كيجالي ليتقاسم صدارة المجموعة مع المغرب.


سجل اوليفييه كاريكيزي الهدف الأول لرواندا في الدقيقة 15 وأضاف عابد سعيد الهدف الثاني في الدقيقة 75 وعزز بوجوتا لاباما انتصار رواندا باحراز الهدف الثالث في الدقيقة 84.


وفي المجموعة السادسة فازت السنغال على الجزائر 1-0 في داكار، وسجل فايي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 80. وبدأ منتخب توغو الذي تأهل بشكل مفاجيء الى نهائيات كأس العالم 2006 مشواره في التصفيات بالفوز على زامبيا بهدف دون مقابل في المجموعة الحادية عشرة، وأحرز اولوفادي اديكانمي مهاجم جنت البلجيكي هدف توغو في الدقيقة 17.


ورغم ان المباراة كانت من المفترض اقامتها على ارض توغو الا انها اقيمت في اكرا عاصمة غانا بسبب عقوبة ايقاف اربع مباريات فرضها الاتحاد الافريقي لكرة القدم بسبب أحداث شغب وقعت في لقاء توغو مع مالي في تصفيات كأس الامم الافريقية في لومي العام الماضي.


وتقلص عدد فرق المجموعة الى ثلاثة فقط بعد انسحاب اريتريا في آذار (مارس) الماضي. وتضم المجموعة ايضا منتخب سوازيلاند.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock