منوعات

فوسيت بدأ رحلته القياسية حول العالم

   واشنطن – أقلع المغامر الاميركي ستيف فوسيت أول من أمس في أول رحلة جوية دون توقف يقوم بها شخص بمفرده حول العالم.



وأقلع المليونير البالغ من العمر 60 عاما الذي أصبح في عام 2002 أول من يطير حول العالم بمفرده دون توقف بمنطاد هيليوم في الساعة 0647 بالتوقيت المحلي (0047 أمس بتوقيت جرينتش) من مطار سالينا بولاية كانساس بالغرب الاوسط الاميركي في طائرته “جلوبال فلاير” وهي طائرة تجريبية وصفت بأنها “شاحنة وقود وتتسع لشخص واحد”.



وإذا نجحت الرحلة سيقضي فوسيت نحو 70 ساعة طيران دون توقف. وتشكل خزانات الوقود نحو 83 في المئة من وزن الطائرة عند الاقلاع وقفت زوجة فوسيت على الممر فيما كان زوجها يقلع بالطائرة.



وكان ريتشارد برانسون مدير شركة (فيرجين أتلانتيك) الراعية لرحلة فوسيت في فريق مراقبة الحدث.



وقال في بيان أصدره الفريق الارضي “هذه المرحلة بلا شك كانت الاكثر خطورة حيث أنها المرة الاولى التي تقلع فيها الطائرة جلوبال فلاير بخزان وقود ممتلئ على نحو كامل وهذا إنجاز فني مدهش”.



وأضاف “أمر مدهش ورائع أن ترى الطائرة تبدأ رحلتها من سالينا في كانساس وستكون محطة التوقف التالية سالينا أيضا”. 



وقال فريق فوسيت إنه سيطير على ارتفاع 15.8 كيلومترا بسرعة تبلغ 460 كيلومترا في الساعة.



وستعبر الطائرة بفوسيت فوق بريطانيا ثم فرنسا وايطاليا ومصر قبل أن تواصل الطيران فوق باكستان والهند والصين واليابان وهاواي وكاليفورنيا وتعود مرة أخرى إلى منطقة جريت بلاينز.



وكانت بداية المحاولة تأجلت عدة مرات منذ كانون الثاني (يناير) بسبب سوء الاحوال الجوية.



وقال الاتحاد ان فوسيت قد يتأهل لتسجيل رقم قياسي في السرعة اعتمادا على زمن رحلته.



وفوسيت (60 عاما) اكتسب ثروته من التعاملات بالاسواق وسعى لتسجيل عدد من الارقام القياسية على الارض وفي الجو والبحر. ففي يوليو 2002 وبعد مجموعة من المحاولات أصبح أول شخص يدور حول العالم في منطاد.



   واذا كان فوسيت هو أول شخص يقوم بمثل هذه الرحلة بمفرده، فإن مجرد اتمامها لا يعني تسجيل رقم قياسي حسبما ذكر اتحاد الطيران الدولي ومقره باريس.



وكان ديك روتان وجيانا ياجر قد انطلقا في أول رحلة دون توقف حول الارض لم يعيدا خلالها التزود بالوقود عام 1986 على متن طائرة تعمل بمحرك نفاث واستغرقت الرحلة تسعة أيام قطعا خلالها الملاحان 42420 كيلومترا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock