الرياضةفاست بريك

“فيبا” يحدد موعدا جديدا لقرعة ونهائيات آسيا

موقف الدويري يحدد قائمة “الصقور” لمواجهة السعودية

خالد العميري

عمان – حدد المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة السلة في آسيا، موعدا جديدا لانطلاق نهائيات كأس آسيا لكرة السلة 2022، حيث ستقام البطولة في العاصمة الإندونيسية جاكرتا خلال الفترة من 12 إلى 24 تموز (يوليو) 2022، على أن تقام القرعة في الثامن من كانون الأول (ديسمبر) المقبل.
ويشارك في البطولة 16 منتخباً هي: إندونيسيا (المستضيف)، أستراليا (حامل اللقب)، البحرين، الصين، الصين تايبيه، الهند، السعودية، إيران، اليابان، الأردن، كازاخستان، كوريا الجنوبية، لبنان، نيوزلندا، الفلبين، سورية.
وكانت النهائيات الآسيوية مقررة في آب (أغسطس) الماضي، قبل أن يتم تأجيلها بسبب التداعيات التي فرضتها جائحة كورونا في إندونيسيا آنذاك، وتعود آخر بطولة آسيوية استضافتها إندونيسيا على صعيد الرجال إلى العام 1993.
من ناحية ثانية، يتجه الجهاز الفني للمنتخب الوطني الأول لكرة السلة، للاستقرار على قائمة اللاعبين النهائية المكونة من 12 لاعبا، والتي ستمثل “صقور الأردن” في مباراتي السعودية، ذهابا في عمان وإيابا في جدة غدا الجمعة والإثنين المقبل، ضمن النافذة الأولى من التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2023.
ومن المتوقع أن يلجأ مدرب المنتخب الوطني وسام الصوص، إلى استبعاد 3 لاعبين، بانتظار القرار النهائي حول إمكانية مشاركة لاعب فنربغشه أحمد الدويري في المباراتين.
وينتظم في تدريبات المنتخب حاليا 14 لاعبا هم موسى العوضي، أحمد الحمارشة، محمد شاهر، مالك كنعان، يوسف أبو وزنة، إبراهيم حماتي، محمود عابدين، أمين أبو حواس، سامي بزيع، المجنس جون بوهانون، فريدي إبراهيم، وهاشم عباس ونادر أحمد وأحمد عبيد.
وفي حال تقررت مشاركة الدويري، فإن النية تتجه لاستبعاد 3 لاعبين من القائمة الحالية، وإذا تعذرت مشاركته، فإن لائحة المستبعدين ستتقلص إلى لاعبين اثنين.
وأكد المدير الفني للمنتخب الوطني وسام الصوص في حديثه لـ”الغد”: “جاهزون للنافذة الأولى من التصفيات، من الواضح أن اللاعبين يمتلكون روح المسؤولية، وهدفنا واضح للجميع وهو الوصول إلى كأس العالم، نريد أن نجعل جماهيرنا تستمتع بالأداء والنتيجة”.
واستطرد: “أتمنى على الجماهير أن تدعم وتؤازر اللاعبين، وأن تصدح حناجرهم بالهتاف لهم لرفع درجة حماسة المباريات، هدفنا واضح لإسعادهم وجعلهم فخورين بالمنتخب الوطني”.
ويستقبل المنتخب الوطني نظيره السعودي عند الساعة السابعة من مساء يوم غد في صالة الأمير حمزة، على أن يتجدد بينهما اللقاء يوم الإثنين المقبل في تمام الساعة الخامسة والنصف مساء في مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة.
وأسفرت قرعة التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة السلة والتي ستقام في أندونيسيا والفلبين واليابان خلال الفترة من 25 آب (أغسطس) إلى 10 أيلول (سبتمبر) من العام 2023، عن وقوع المنتخب الوطني في المجموعة الثالثة بالمرحلة الأولى من التصفيات، إلى جانب منتخبات لبنان وأندونيسيا والسعودية.
وطبقا لتعليمات البطولة، تتأهل المنتخبات الثلاثة الأولى من كل مجموعة إلى المرحلة الثانية من التصفيات، لتندمج مع إحدى مجموعات شرق آسيا، مشكلة مجموعة من 6 منتخبات، على أن يحمل كل منتخب نقاطه من المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية، وتلعب المنتخبات الستة بالمجموعتين في المرحلة الثانية ضد بعضها بنظام الذهاب والإياب.
ولن تلعب منتخبات المجموعة الواحدة ضمن المرحلة الأولى مع بعضها مرة أخرى في الدور الثاني، الذي تقام نوافذه الثلاث في 22-30 آب (أغسطس) و7-15 تشرين الثاني (نوفمبر) من العام 2022، فيما تقام النافذة الأخيرة خلال الفترة في 20-28 شباط (فبراير) من العام 2023، ويتأهل أفضل ثلاثة منتخبات من كل مجموعة إلى كأس العالم.
وتتنافس 6 منتخبات من آسيا وأقيانوسيا على البطاقات المؤهلة لمونديال السلة، باعتبار اليابان والفلبين من الدول المستضيفة التي تأهلت بشكل مباشر إلى كأس العالم، في الوقت الذي تنخفض فيه البطاقات إلى 5 حال حصول إندونيسيا على إحدى المراكز الثمانية الأولى في كأس آسيا المؤجلة إلى تموز (يوليو) من العام المقبل، والتي تقام في جاكرتا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock