منوعات

فيتامين (د) يعالج الربو

   دبي- اكتشف العلماء في دراسة جديدة أن الفيتامين (د) قد يساعد في علاج حالات الربو.


وأظهرت الدراسة، التي نشرت في The Journal of Clinical Investigation أن هذا الفيتامين قد يساعد أولئك المرضى على الاستجابة بشكل أفضل للعلاج الستيروئيدي، الموصوف لحالة الربو.


هذه النتائج اعتمدت على دراسة مخبرية أجريت على الخلايا، بالاضافة إلى بعض التجارب التي أجريت على عدد من مرضى الربو.


وذكرت كاثرين هوريلويش، إحدى المشاركات في الدراسة، أن فيتامين (د) قد يساعد أيضا على معالجة بعض الأمراض الالتهابية والمناعية الأخرى.


   وركزت الدراسة على الربو الذي لا يستجيب للعلاج التقليدي بالستيروئيدات، التي قد تساعد ملايين المرضى في تدبير حالاتهم، عن طريق الإستنشاق. في حين قد يحتاج البعض منهم لتناول حبوب من نفس الدواء، خاصة في النوبات الشديدة.


وهناك بعض المرضى ممن لا تتحسن حالاتهم حتى بعد تناول الستيروئيد، مما يقلل من فرص العلاج لديهم.


   النوع المستخدم في الدراسة من الفيتامين (د) كان Calcitriol أو فيتامين د-3، وهو نوع يتقبله الجسم.


فقد قام العلماء بدراسة خلايا T في الجسم عبر عينات من دم المرضى وغير المرضى للمقارنة، وهي خلايا يصنعها الجهاز المناعي. وكانت لدى المرضى المعتادين على العلاج الستيروئيدي غير قادرة على إفراز مادة كيماوية تعرف بـ(IL-10)، والتي تساعد في تقليل تفاعل الجهاز المناعي، مع أعراض الربو وغيره من أمراض الحساسية.


وبعد ذلك قام العلماء بتعريض الخلايا T للفيتامين د- 3، وتبين عند ذلك أن الخلايا أصبحت أكثر حساسية للستيروئيدات، وتعزز إفراز مادة IL -10.


   وتقول كاثرين في التقرير: “نأمل ان يقودنا عملنا هذا إلى إيجاد طرق جديدة لعلاج مرضى الربو الذين لا يستجيبون للعلاج الستيروئيدي. كما أنها قد تساعد أيضا المرضى الذين يحتاجون إلى جرعات عالية من الستيروئيدات لمساعدتهم على التقليل من مقدارها.”

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock