فيتسل: بلجيكا قادرة على تكرار نجاح مونديال 2018

البلجيكي أكسيل فيتسل -(أرشيفية)
البلجيكي أكسيل فيتسل -(أرشيفية)

أكد أكسيل فيتسل، لاعب وسط منتخب بلجيكا، أن فريقه يسعى لتكرار النجاح الذي حققه في النسخة الماضية من كأس العالم والتي أقيمت في روسيا قبل أربعة أعوام، في الوقت الذي أصبح فيه من المرجح أن تكون النسخة الحالية في قطر هي الأخيرة لما يوصف بالجيل الذهبي للكرة البلجيكية.

وضم المنتخب البلجيكي في السنوات الأخيرة نجوما مثل الحارس تيبو كورتوا والمدافع توبي ألديرفيلد وفيتسل وكيفن دي بروين وإيدن هازارد وروميلو لوكاكو، لتتحسن حظوظه بشكل واضح في السنوات الأخيرة. كأس العالم.. المجموعة السادسة: بلجيكا – كرواتيا – المغرب – كندا ووصل المنتخب البلجيكي إلى دور الثمانية في نسخة 2014 التي أقيمت في البرازيل، وأنهى البطولة في المركز الثالث في نسخة روسيا 2018. وقال اللاعب البالغ من العمر 33 عاما: “لدينا خبرة أكثر مما كنا عليه في العام 2018، الآن الوقت فقط سيخبرنا كم أصبحنا أقوى أو أضعف من النسخة الماضية”. وأضاف: “صحيح أننا في 2018 كنا في وضع أفضل وحققنا نتائج رائعة على المستويين الفردي والجماعي، كنا في القمة وهذا ما نريد أن نفعله هنا أيضا، كما قلت من قبل إنها بطولة كأس عالم مختلفة عن سابقاتها”. وتابع فيتسل: “الميزة الصغيرة هي أن معظمنا يعرفون بعضهم البعض منذ عشرة أعوام، والأخرين أقل نوعا ما، لكننا كنا معا منذ وقت طويل”. وأوضح: “حينما لا يكون لديك وقت حقيقي للتحضير لكأس العالم، أعتقد أن تلك نقطة لا يمكن التغاضي عنها”. ويفتتح المنتخب البلجيكي مبارياته بالمجموعة السادسة بمواجهة كندا يوم غد الأربعاء، في المجموعة التي تضم أيضا منتخبي كرواتيا والمغرب اللذين يتواجهان في اليوم ذاته.

إحباط محاولة تهريب مخدرات

أحبطت إدارة جمارك مطار حمد الدولي تهريب حبوب الترامدول ومادة الحشيش المخدرة تزامنا مع بدء بطولة كأس العالم لكرة القدم، وفق ما اعلنت السلطات القطرية أمس. تستضيف الدولة الخليجية الغنية بالغاز والصارمة جدا في مكافحة عمليات تهريب المخدرات واستهلاكها، أول بطولة لكأس العالم في الشرق الأوسط، مع توقع زيارة أكثر من مليون شخص حتى المباراة النهائية في 18 كانون الأول (ديسمبر). وكتبت ادارة الجمارك على تويتر “أحبطت إدارة جمارك مطار حمد الدولي تهريب حبوب الترامدول ومادة الحشيش المخدرة”. واضافت “اشتبه موظف الجمارك بأمتعة المسافر وعند تفتيشها تم العثور على عدد 1990 حبة من الترامدول وكذلك تم ضبط مادة الحشيش المخدرة التي بلغ وزنها 464.5 غرام”. العقوبات المفروضة في قطر لحيازة المخدرات أو استهلاكها أو الاتجار بها قاسية جدا، وتشمل السجن لفترات طويلة وغرامات باهظة وطرد الأجانب من البلاد.

حضور دبلوماسي ألماني

تعتزم وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيسر التي تشغل أيضًا منصب وزيرة الرياضة، حضور المباراة الافتتاحية لمنتخب بلادها في كأس العالم في قطر ضد اليابان غدا الاربعاء، وفق ما قال متحدث باسمها أمس. وأوضح المتحدث أن فيسر “تعتزم السفر الى قطر” بعد زيارة عمل لتركيا. أحاط الجدل حضور الدبلوماسيين الى قطر وسط انتقادات متركزة في مجال حقوق الإنسان ومعاملة العمال المهاجرين. قال المتحدث إن فيسر أرادت “دعم” المنتخب الألماني في مباراته الافتتاحية على ستاد خليفة غدا، مضيفًا “شدّدت في الوقت نفسه على رغبتها في مواصلة حوارها مع الحكومة القطرية حول الإصلاحات الداخلية، ولا سيما تحسين أوضاع حقوق الإنسان”. وسبق أن وصفت فيسر منح كأس العالم لقطر بالـ”حذر للغاية” وقالت “سيكون من الأفضل عدم منح البطولات لمثل هذه الدول”. وكشفت عن نيتها في حضور مباراة أبطال العام أربع مرات ضد اليابان بعد رحلة إلى قطر في نهاية تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، عندما تلقت ضمانات بشأن سلامة المشجعين المثليين أو الداعمين لهم.

بيع 2.95 مليون تذكرة

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أنه تم بيع ما يقرب من ثلاثة ملايين تذكرة لنهائيات كأس العالم في قطر، في وقت كشف رئيسه السويسري جاني إنفانتينو أن البطولة ساعدت في زيادة الإيرادات على مدى السنوات الأربع الماضية إلى مستوى قياسي بلغ 7.5 مليار دولار. وصرّح متحدث باسم فيفا لوكالة فرانس برس أنه تم بيع 2.95 مليون تذكرة حتى يوم الافتتاح أول من أمس. وشهدت بداية كأس العالم زيادة في الاهتمام بالمباريات الـ64 على مدار 29 يومًا على الرغم من الدعاية السلبية المحيطة باستضافة قطر للعرس العالمي. وتراكمت طوابير شراء التذاكر خارج مركز بيعها في الدوحة، وأبلغ المشجعون عن فترات انتظار طويلة للوصول إلى منصة التذاكر الرسمية عبر الإنترنت. وتجاوزت قطر حصة التذاكر المباعة في مونديال روسيا 2018 عندما بيع ما يزيد قليلاً على 2.4 مليون تذكرة. وأضاف المتحدث باسم فيفا أن قطر والسعودية والولايات المتحدة والمكسيك وبريطانيا والإمارات العربية المتحدة والأرجنتين وفرنسا والهند والبرازيل كانت الأسواق الأولى. وقال إنفانتينو في مؤتمر صحافي في وقت سابق إن إيرادات الاتحاد الدولي لأربع سنوات تقدر بنحو 7.5 مليار دولار بحلول نهاية العام. وتعتبر مسابقة كأس العالم مصدر الدخل الرئيسي للهيئة العالمية والإيرادات تزيد بأكثر من مليار دولار عما كان متوقعا قبل أربع سنوات. وصرح إنفانتينو في مؤتمر ضم 211 جمعية منضوية تحت لواء فيفا ان نفقات الأخير ستتراوح بين 6.34 و6.5 مليار دولار، ووعد بالإنفاق على “تطوير كرة القدم” من 1.75 إلى 2.25 مليار دولار. ومن المقرر إعادة انتخاب إنفانتينو لولاية ثالثة في آذار (مارس) المقبل بعدما كان المرشح الوحيد لانتخاباتها. وقال إنه سيتم الإعلان عن قوانين جديدة تنظم وكلاء كرة القدم هذا العام. كما أكد أنه يريد أن يرى المزيد من المباريات بين المنتخبات الوطنية من مناطق مختلفة وكأس العالم للأندية بعدد أكبر. وعلّق قائلا “لدينا بعض الأفكار الجيدة”.

الخاطر: قطر تعيش “حمى الكرة”

يرى ناصر الخاطر، الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم لكرة القدم “قطر 2022” أن البلاد تعيش “حمى كرة القدم” رغم خروج العديد من مشجعي المنتخب المضيف في وقت مبكر من المباراة الافتتاحية للمونديال، بين المنتخب (العنابي) ومنتخب الإكوادور. وخسر منتخب قطر 0-2 أمام منتخب الإكوادور في المباراة الافتتاحية لكأس العالم، أول من أمس الأحد على ملعب (البيت). وظهرت الكثير من المقاعد الشاغرة في ملعب المباراة منذ نهاية الشوط الأول، الذي شهد تسجيل منتخب الإكوادور هدفيه، وبحلول ربع الساعة الأخيرة من عمر اللقاء، كانت المدرجات خالية تقريبا من الجماهير باستثناء مشجعي منتخب الإكوادور. ورغم ذلك، قال الخاطر إن البلاد متحمسة لاستضافة كأس العالم. ونقلت وكالة الأنباء البريطانية تصريحات للخاطر، الذي قال “أخيرًا كأس العالم قطر 2022 هنا واحتفلنا بحفل افتتاح ساحر وكان الشغف بكرة القدم في المدرجات يبدو مثيرا على أرض الملعب”. أضاف الخاطر “بلدنا يسودها حمى كرة القدم وسوف يستمر الحفل حتى المباراة النهائية في 18 كانون الأول (ديسمبر) المقبل”. ولم تكن الجماهير القطرية في حالة مزاجية جيدة للاحتفال خلال خروجها من ملعب البيت في نهاية اللقاء. لكن ربما كان الكثيرون حريصين على تجنب الوقوع في الازدحام المروري، عند مداخل الملعب، التي كانت مزدحمة في الساعات التي سبقت حفل الافتتاح. وتم الإبلاغ عن مشكلات تنظيمية أخرى مبكرة أيضًا، والتي كان من بينها الاكتظاظ في مترو الدوحة وتدافع الجماهير الذين كانوا يحاولون الدخول إلى الحدائق المخصصة للمشجعين. وجذب حفل الافتتاح اهتمام الجماهير وظهر النجم الهوليوودي الشهير مورجان فريمان ونجم البوب الكوري الجنوبي جونج كوك من بين أبرز المشاركين. وصرح ياسر الجمل، المدير العام للجنة العليا للمشاريع والإرث “بعد أكثر من عقد من العمل الجاد والتعاون الوثيق مع أصحاب المصلحة في جميع أنحاء البلاد، ظهرت نسخة فريدة من كأس العالم أخيرًا”. وأضاف الجمل “من المؤكد أن المونديال سيعيش طويلا في ذاكرة المشجعين في قطر وفي جميع أنحاء العالم”. -(وكالات)اضافة اعلان