تمويل اسلامي

“فيتش”: 9.3 مليار دولار إصدارات الإمارات من الصكوك في 2019

دبي – بلغ اجمالي اصدارات دولة الإمارات من الصكوك والسندات خلال 2019 أكثر من 40 مليار دولار( 146.8 مليار درهم) وفقا لوكالة التقييم الائتماني العالمية “فيتش” التي أفادت بارتفاع إصدارات الصكوك في الإمارات بنسبة 8 % خلال 2019 إلى 9.3 مليار دولار (34.1 مليار درهم).
وقال بشار الناطور، الرئيس العالمي للتمويل الإسلامي لدى وكالة “فيتش” إن الإمارات استحوذت على نحو 22 % من إجمالي قيمة الصكوك المُصدرة في أكبر 10 دول مُصدرة للصكوك خلال 2019، البالغ مجموعها 40.2 مليار دولار (147.5 مليار درهم)، لافتا إلى أن إصدارات الصكوك العالمية سجلت العام الماضي نموا بنسبة 6 %، مستفيدة من تزايد الاهتمام من المُصدرين والمستثمرين بأدوات الدخل الثابت، رغم تركز الإصدارات في النطاق الجغرافي نفسه.
ووفقاً لتقرير أصدرته وكالة “فيتش” حول الاصدارات العالمية من الصكوك، هيمنت الأسواق العشر التقليدية على اصدارات الصكوك التي يتجاوز أجلها 18 شهرا فأكثر، خلال العام الماضي، شملت دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى ماليزيا واندونيسيا وتركيا وباكستان.
وأوضح الناطور أن اجمالي قيمة اصدارات دول “التعاون” من السندات والصكوك خلال العام الماضي بلغت 102.6 مليار دولار، استحوذت دولة الإمارات على نحو 39 % منها، لافتا إلى أن إجمالي إصدارات دول المجلس من الصكوك فقط بلغ 23.2 مليار دولار(85.1 مليار درهم) وأفاد الرئيس العالمي للتمويل الإسلامي لدى وكالة “فيتش” دولة الإمارات استحوذت على أكثر من 40 % من إجمالي قيمة الصكوك المصدرة بدول “التعاون” في 2019، منوها بتنوع الاصدارات الإماراتية من الصكوك واصدار أول صكوك خضراء في المنطقة.
وتوقع الناطور أن يتواصل نمو اصدارات الصكوك في الإمارات خلال العام المقبل، مدعوما بالطلب المتزايد على تنويع مصادر التمويل سواء من قبل الحكومات أو الشركات أو البنوك وكذلك بخطط إعادة التمويل، مشيراً إلى أن أهمية الجهود التي تبذلها الجهات الحكومية في الإمارات لتطوير سوق للصكوك بالعملة المحلية، في ترسيخ مكانة الإمارات في سوق الصكوك العالمية.
وفي سياق آخر، قال بنك بوبيان إن الصكوك التي تم تسعيرها، بلغ إجمالي الطلبات عليها نحو 4.59 مليار دولار بما يتجاوز حجم الاصدار، وبنسبة تغطية 6.12 مرة؛ ليعكس الاستجابة الإيجابية من المستثمرين لأداء البنك ونشاطه.
وأوضح البنك في بيان أن برنامج إصدار الصكوك تم الموافقة عليه في منتصف تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وقام البنك – بعد استيفاء كافة الضوابط والإجراءات ذات العلاقة، واستحصاله على الموافقات المطلوبة من الجهات المعنية والمتضمنة زيادة حجم الاصدار من 500 إلى 800 مليون دولار – باصدار صكوك مقومة بالدولار الأميركي بقيمة 750 مليون دولار.
وذكر البنك في البيان أن المُصدر بوبيان صكوك ليمتد، بينما المُنسق العالمي للاصدار بنكي “إتش إس بي سي” و”ستاندر شارتر”، أما مديرو الإصدار المشتركين مع البنكين السابقين فهم: المؤسسة العربية المصرفية، بوبيان كابيتال، بنك أبوظبي الوطني، المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، بيتك كابيتال، بنك الكويت الدولي وبنك وربة.
وأفاد بأن نوع الاصدار عبارة عن صكوك أولية غير مضمون تم إدراجها في بورصة إيرلندا، حيث حصل الاصدارة على عدة تصنيفات من مؤسسات الاتصنيف العالمية مثل وكالة فيتش التي منحت الاصدار تصنيف (+A).
وبين البنك أن الاصدار سيكون له أثر إيجابي على وضع السيولة وتنويع مصادر التمويل طويلة الأجل مع تعزيز النسب الرقابية المُرتبطة بالتعليمات الصادرة عن بنك الكويت المركزي.
وحقق “بوبيان” أرباحا سنوية للعام الماضي بقيمة 62.65 مليون دينار، بارتفاع 11.7 بالمائة عن أرباح العام 2018 البالغة آنذاك 56.11 مليون دينار.-(وكالات)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock