رياضة محلية

فيدرر يسحق نادال وتسونغا ويبقي على آماله

لندن – بلغ السويسري روجيه فيدرر المصنف رابعا وحامل اللقب الدور نصف النهائي لبطولة الماسترز لكرة المضرب، بفوزه الساحق على الاسباني رافايل نادال الثاني 6-3 و6-0 في 61 دقيقة أول من أمس الثلاثاء في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية.
وهو الفوز الثاني على التوالي لفيدرر بعد الاول على الفرنسي جو ويلفريد تسونغا السادس الاحد الماضي وضمن تأهله الى نصف نهائي البطولة التي يحمل لقبها والرقم القياسي على صعيد الالقاب في السنوات العشر الاخيرة حيث توج 5 مرات مقابل مرتين للاسترالي ليتون هويت ومرة لكل من الارجنتيني دافيد نالبانديان وديوكوفيتش والروسي نيكولاي دافيدنكو.
في المقابل، مني نادال بخسارته الاولى بعدما كان تغلب على الاميركي ماردي فيش الثامن الاحد الماضي ، وبات يتعين عليه الفوز على تسونغا  اليوم الخميس للحاق بالسويسري الى دور الاربعة.
وهي اقسى خسارة يتلقاها نادال في 26 مباراة امام فيدرر علما بان الاسباني يتفوق بفارق كبير في عدد المواجهات المباشرة (17 فوزا مقابل 9 هزائم).
وأكد  فيدرر عقب الفوز على  نادال، أن هذا اللقاء كان من “أجمل” المباريات التي خاضها في مسيرته.
وقال فيدرر في مؤتمر صحفي  “دون أدنى شك، كانت من أجمل المباريات في مسيرتي، هذا أمر واضح، لقد خضت مباريات قوية ولكن هذه كانت أمام أقوى منافس لي”.
وأضاف فيدرير “لعبنا مرات عديدة معا، وفي بعض الأحيان لم أقدر أنا على صده كما حدث معي في باريس وكما حدث معه اليوم”.
وأشار اللاعب إلى أنه حينما يكون أحد أصحاب التصنيف المرتفع متقدمين في النتائج، يكون من الصعب جدا إيقافهم.
وأعرب فيدرر عن “اندهاشه” من السهولة التي تخطى بها نادال في هذه المباراة التي وصفها بأنها “كانت رائعة منذ بدايتها حتى نهايتها”.
وابقى تسونغا اماله قائمة لبلوغ الدور نصف النهائي بتغلبه على فيش 7-6 (7-4) و6-1 .
وهو الفوز الاول لتسونغا (26 عاما) في البطولة بعد خسارته امام فيدرر 2-6 و6-2 و4-6، وانعش بالتالي آماله في بلوغ دور الاربعة حيث يحتاج الى الفوز على نادال اليوم الخميس.
في المقابل، مني فيش (29 عاما) بخسارته الثانية على التوالي بعد الاولى امام نادال 2-6 و6-3 و6-7 (3-7) الاحد  الماضي وخرج خالي الوفاض من البطولة التي يشارك فيها للمرة الاولى في مسيرته الاحترافية.وواصل تسونغا (الذي بلغ الدور قبل النهائي لبطولة ويمبلدون هذا العام بعد اداء هجومي مذهل)
واحتاج تسونغا الى ساعة و30 دقيقة لتحقيق فوزه الثاني على فيش في مواجهتين جمعتا بينهما حتى الان بعد الاولى في الدور الرابع من بطولة الولايات المتحدة، اخر البطولات الاربع الكبرى (الغراند سلام)، الصيف الماضي عندما حسمها الفرنسي في صالحه في 5 مجموعات.
وضرب تسونغا بقوة في الشوط الاول وكسر ارسال فيش ليتقدم 1-0 بيد ان الاميركي رد له التحية مباشرة مدركا التعادل قبل ان يخسر مجددا ارساله ليتخلف 1-2 ثم 1-3 و2-4 و3-5 و4-5، قبل ان يحرم الفرنسي من حسم المجموعة في صالحه في الشوط العاشر حيث كسر ارساله مدركا التعادل 5-5 ثم 6-6 فتم الاحتكام الى شوط فاصل عادت نتيجته الى تسونغا 7-4.
واستهل فيش المجموعة الثانية بقوة وكسر ارسال الفرنسي في الشوط الاول دون ان يكسب الاخير اي نقطة، بيد ان ذلك الشوط كان الاخير الذي يكسبه الاميركي في المباراة لان تسونغا كسب 6 اشواط متتالية وحسم المجموعة في صالحه 6-1.
واكتسب اللاعب الفرنسي جو ويلفريد تسونغا الذي يميل أداؤه للاستعراض بضعة آلاف من المعجبين بعد عرض متميز امام ماردي فيش.
وقال تسونغا في الملعب بعد ان طاف حوله احتفالا بفوزه كما اعتاد على ذلك “أديت بشكل جيد حقا ومن الرائع ان احقق اول فوز لي هنا.”
واضاف “يمكنني ان ألعب بدون ضغوط الان في اخر مباراة لي.”
وتجمع البطولة افضل 8 لاعبين في العالم حققوا نتائج جيدة العام 2011، واوقعت القرعة نادال وفيدرر وتسونغا وفيش في المجموعة الثانية وهم اصحاب الارقام المزدوجة (2 و4 و6 و8) في التصنيف العالمي، فيما تضم المجموعة الاولى اصحاب الارقام المفردة وهم على التوالي الصربي نوفاك ديوكوفيتش والبريطاني اندي موراي والاسباني دافيد فيرر والتشيكي توماس برديتش (1 و3 و5 و7).
واعلن موراي أول من أمس انسحابه بسبب الاصابة في الفخذ.وعانى موراي من الاصابة في مباراته الاولى في البطولة الاثنين  الماضي والتي خسرها امام الاسباني دافيد فيرر ضمن منافسات المجموعة الاولى.
وتعرض موراي الى الاصابة في التدريبات قبل 8 ايام عقب خروجه من دورة باريس بيرسي، اخر دورات الماسترز هذا الموسم، ولم يتدرب بشكل جيد لخوض بطولة الماسترز.
وقال موراي: “عندما استيقظت هذا الصباح عانيت من شدة الآلام. حاولت البحث عن حلول لمواصلة مشاركتي لكني لم اجدها. بالامس عانيت كثيرا في الملعب، خاطرت بمواصلة اللعب”.ويتأهل اول وثاني كل من المجموعتين الى نصف النهائي الذي سيقام في 26 الحالي، فيما تقام المباراة النهائية في اليوم التالي.
ديوكوفيتش يتسلم جائزة صدارة التصنيف
تسلم الصربي نوفاك ديوكوفيتش أمس الكأس التي تثبت تصدره تصنيف رابطة لاعبي التنس المحترفين العام 2011، في ملعب (أو تو أرينا) بلندن، حيث تقام منافسات البطولة الختامية.
وقام الرئيس التنفيذي لرابطة لاعبي التنس المحترفين ادم هيلفانت بتسليم الكأس للصربي تتويجا لأفضل موسم في مسيرته الاحترافية، والتي حقق خلالها عشرة ألقاب، بينها ثلاثة من بطولات الغراند السلام الأربعة.
وحقق ديوكوفيتش لقب غالبية هذه البطولات على حساب الإسباني رفائيل نادال، كانت الأغلى بينها بطولة ويمبلدون، والتي أطاح به بعدها من صدارة التصنيف العالمي.وتعرض ديوكوفيتش في نهاية هذا الموسم من بعض المشكلات البدنية التي أبعدته عن الملاعب لنحو شهر ونصف -(وكالات)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock