رياضة عربية وعالمية

فيدرر يواجه حماس روسيدسكي في بطولة قطر المفتوحة

 


الدوحة – تنطلق اليوم الاربعاء على ملاعب مجمع خليفة الدولي للتنس بالعاصمة القطرية الدوحة مباريات الدور الثاني (دور الستة عشر) لبطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة الثالثة عشر للتنس البالغ مجموع جوائزها مليون دولار.


 


وتأتي مباراة السويسري روجيه فيدرر المصنف الاول على العالم مع البريطاني المخضرم غريج روسيدكي على رأس مباريات هذا الدور اليوم نظرا لاهميتها وصعوبتها للطرفين في ظل المستوى الرائع لكليهما في الدور الاول الذي شهد فوزا ساحقا لفيدرر على الاسباني ديفيد فيرر وآخر صعبا لروسيدسكي على التشيكي يان هنريش بعد مباراة حافلة بالاثارة والندية.


 


ويخوض فيدرر مباراة اليوم بمزيد من الحذر لانه يدرك تماما أن روسيدسكي يمتلك الخبرة الكبيرة التي تؤهله لتحقيق مفاجأة قد تفتح الطريق أمامه نحو اللقب لتكون بداية قوية له هذا الموسم الذي يسعى خلاله للتخلص تماما من أزمة المنشطات التي حاصرته على مدار الموسمين الماضيين وأثرت على مستواه ونتائجه رغم ثبوت برائته من تهمة تعاطي المنشطات.


 


ويسعى فيدرر على الجانب الاخر إلى تأكيد سطوته وجدارته باحتلال المركز الاول في التصنيف العالمي للمحترفين من خلال الفوز على روسيدسكي أحد أقوى العقبات في مسيرته بالبطولة.


 


وكان فيدرر قد استهل مسيرته في الموسم الجديد بالفوز السهل6-1 و6-1 على فيرر في افتتاح البطولة.. وعلى الرغم من الحماس والمستوى الراقي الذي خاض به فيرر المباراة نجح فيدررفي إنهاء المباراة لصالحه في 57 دقيقة فقط ليؤكد أنه قادم للاحتفاظ بالمركز الاول في التصنيف العالمي لمحترفي التنس بعدما نجح في الاحتفاظ به على مدار العام الماضي بأكمله ونجح خلاله في الفوز بثلاثة ألقاب من بطولات “غراند سلام” الاربع الكبرى.


 


كانت المباراة هي الافتتاح الرسمي للبطولة وحضرها عدد من مسئولي الاتحاد القطري للتنس وعلى رأسهم الشيخ محمد بن فالح آل ثان رئيس الاتحاد وعدد من مسئولي الشركات الراعية.. أما البريطاني غريج روسيدسكي فتغلب على التشيكي يان هنريش 6-3 و7-5 بعد مباراة صعبة وقوية.


 


وفي باقي مباريات الدور الاول.. فاز الاسباني فيليسيانو لوبيز والايطالي فيلبيو فولاندري 7-5 و6-3 في 69 دقائق فقط.. ونجح الكوري الجنوبي تايك هيونج لي في التغلب على الاوكراني سيرجي ستاخوفسكي 6-صفر و6-2 في 48 دقيقة فقط.


 


وفاز الكرواتي إيفان ليوبيسيتش المصنف الثامن للبطولة على السويسري ستانيسلاس 6-3 و6-4 كما فاز الاسباني مارك لوبيزعلى التشيكي أوليراش بودان 7-5 و7-6 بعد مباراة قوية استغرقت أقل من ساعتين بأربع دقائق فقط وفاز الايطالي أوروس فيكو على الفرنسي نيكولا ماهوت 4-6 و6-3 و6-4.


 


وأعرب فيدرر عن سعادته البالغة بالفوز الساحق 6-1 و6-1 الذي حققه على الاسباني ديفيد فيرر في افتتاح البطولة وأكد فيدرر أن المباراة كانت قوية سواء منه أو من منافسه الذي قدم عرضا جيدا رغم الهزيمة مشيرا إلى أن سلاحه الاول الذي استخدمه في مواجهة فيرر كان سلاح الصبر.


 


وأوضح فيدرر أن إرساله افتقد للسرعة المعهودة عنه ولكن ذلك لايمنع أنه قدم مباراة قوية وكان أداؤه جيدا رغم أن الملاعب الصلبة لا تناسبه لانها تقلل من سرعته وبالتالي دفعته إلى التحرك والتنقل كثيرا في زوايا معينة للتغلب على هذه المشكلة.. وأضاف أن الفوز في المباراة كان دفعة قوية بالنسبة له في المباريات المقبلة بالبطولة كما أنها كانت بداية جيدة للموسم الجديد 2005 مشيرا إلى أن الفوز في كل مباراة يحفزه إلى توالي الانتصارات في المباريات التالية كما أن الفوز بألقاب البطولات يكون حافزا له على زيادة عدد هذه الالقاب.


 


واختتم فيدرر حديثه قائلا بأن كونه المصنف الاول على العالم كان من أهم عوامل الفوز في المباراة على فيرر وأنه سيستخدم هذا السلاح أيضا في مباراته أمام روسيدسكي لان ذلك يعطيه دافعا وثقة وحماسة إضافية كما أنه استعد للبطولة بشكل أفضل من فيرر لانه وصل إلى الدوحة يوم الاربعاء الماضي في حين وصل فيرر الماضي الاحد.


 


من ناحية أخرى.. أعرب الشيخ محمد بن فالح آل ثان رئيس الاتحاد القطري للتنس ورئيس اللجنة المنظمة للبطولة عن سعادته ورضاه بالافتتاح القوي للبطولة وفوز فيدرر مشيرا إلى أن البعض كان يتخوف خروج فيدرر من البطولة مبكرا ولكن نجح اللاعب السويسري في التأهل إلى الدور الثاني ليحافظ على تواجد أحد العوامل المهمة لنجاح البطولة.


 


وأوضح بن فالح أن مستوى فيدرر في المباراة يعكس مدى استعداده للبطولة وأهميتها بالنسبة له خاصة وأنها من بطولات اتحاد اللاعبين المحترفين وبالتالي تساهم في رفع رصيده من النقاط بالتصنيف العالمي.. ووجه بن فالح شكره إلى الجماهير التي حضرت الافتتاح وكذلك إلى كبار الضيوف والزوار مشيدا بدعم المسئولين في قطر للرياضة بوجه عام والتنس وهذه البطولة بصفة خاصة.


 


وأكد بن فالح أنه لم يكن يتوقع ظهور مفاجآت في اليوم الاول وهو ما حدث بالفعل ولكنه يتوقع حدوث العديد من المفاجآت في الايام التالية للبطولة لان المباريات أكثر تكافؤا وسخونة.


 


أما عن اختبارات المنشطات.. فقال بن فالح إن اتحاد اللاعبين المحترفين هو المسئول عن هذه النقطة ويأخذ العينات عشوائيا من اللاعبين بمساعدة اللجنة المنظمة.. وأكد بن فالح أن كل بطولة من بطولات قطر المفتوحة للتنس تضيف الجديد إلى سجلها وتحقق مزيد من النجاح ولذلك من المنتظر أن تشهد البطولات التالية مفاجآت لم يحن الوقت للافصاح عنها.


 


على جانب آخر.. أكد بن فالح أن الانشاءات الجديدة والتطويرات في مجمع خليفة للتنس والاسكواش ستبدأ قريبا لبدء الاستعدادات الجادة للبطولة التالية وكذلك لدورة الالعاب الاسيوية (أسياد) التي تستضيفها قطر عام 2006.


 


فيدريه يعين روش مدربا بشكل مؤقت


 


أدلى لاعب التنس الأول على العالم بتصريح مفاجيء أمس الثلاثاء عندما قال إنه عين الاسترالي توني روش مدربا جديدا له ولكن لبعض الوقت.


 


وسيعمل روش مع فيدريه نحو عشرة أسابيع في عام 2005، ودرب روش من قبل ايفان ليندل وبات رافتر وقادهما للمركز الأول على العالم والفوز بعدة القاب من القاب البطولات الأربع الكبرى.


 


وفيدريه دون مدرب منذ أن انهى تعاقده مع السويدي بيتر لوندجرين في ديسمبر/كانون الأول عام 2003 وفاز فيدريه بثلاثة من القاب البطولات الأربع  الكبرى العام الماضي.


والاتفاق بين فيدريه وروش يستمر مبدئيا لمدة عام وقال فيدريه أن هذا  القرار يريحه.


 


وأضاف “من الجيد أن أعلم أن هناك من سيساعدني إذ أني بحاجة لأحد يقوم بتحليل لعبي ويساعد في تحسينه.”


وكان روش قد رفض من قبل تدريب فيدريه عندما طلب منه اللاعب ذلك في فبراير/شباط عام 2004 لأنه لم يكن يرغب في السفر كثيرا.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock