فيروسات الهربس تعالج بالأعشاب الطبيعية

فيروسات الهربس تعالج بالأعشاب الطبيعية
فيروسات الهربس تعالج بالأعشاب الطبيعية

 

إبراهيم علي أبو رمان

  عمّان- الهربس أو الحلا هما عبارة عن مجموعة من الفيروسات المتشابهة التي تعتبر مسؤولة عن الاصابة بعدد من الامراض والتي من اهمها الحلا البسيط، والحلا النطاقي والجدري الكاذب.

اضافة اعلان

وما يميز هذه الأمراض هو ما ينتج عنها من بثور على الجلد وعلى الغشاء المخاطي، كما ان بعض فيروسات الحلا او الهربس تسبب امراضا معدية وعيوبا خلقية بالاضافة الى احتمالية وجود علاقة بينها وبين السرطان.

  فيروسات الحلا عبارة عن نوعين من الفيروسات هما: النوع الاول الذي تنتج عنه بثور صغيرة يطلق عليها بشكل عام تقرحات نزلات البرد،او بثور الحمى وتظهر عادة على الفم او بالقرب منه. ويسبب النوع الاول ايضا عدوى العين المسماة التهاب القرنية الحلئي وحالات اخرى من التهاب الدماغ.

النوع الثاني الحلا التناسلي: وهو عبارة عن مرض يصيب الاجهزة التناسلية وينتج عنه قروح مؤلمة على الاعضاء التناسلية، وقد يسبب الالتهاب السحائي (وهو التهاب يصيب الاغشية المحيطة بالحبل الشوكي والدماغ).

  اما بالنسبة للاصابة بالفيروسات وآلية انتشار المرض فتكون عبر تكون البثور والتقرحات على الجلد التي قد تستمر مدة أسبوعين ثم تجف بعدها، ويخيل للمريض بأنه شفي من المرض الا ان الفيروسات تكون في حالة سكون تنتهز الظروف المناسبة للعودة الى اختراق الخلايا والتكاثر من جديد عندما تلوح في الافق بوادر ضعف في نظام المناعة أو اثناء الاجهاد البدني أو العاطفي وبذلك تتكرر الأعراض المرضية.

  ويطلق على عملية رجوع الاعراض اسم التنشيط، والحلا التناسلي genital herpes وهو قريب الشبه بالحلا النطاقي الذي يسبب نوعا اخر من آفة الجلد المؤلمة التي تسمى العقوبة المنطقية shingles، ويظهر الحلا التناسلي في النساء داخل وحول المهبل وعنق الرحم، وفي الرجل يظهر حول القضيب، وفي الجنسين يظهر ايضا حول فتحة الشرج. والحلا معد جدا ويظهر بنفس الشكل سواء اكان على الفم او على الاعضاء التناسلية.

  اما بالنسبة للاصابة بالفيروسات وكيفية حدوث وانتشار العدوى فإنها تظهر مباشرة بعد العدوى لأن فترة الحضانة للفيروس قليلة نسبيا حيث تبدأ الاعراض الاولى بالظهور خلال 4 الى 8 ايام، وتتميز اعراض الاصابة الاولية بأنها بسيطة ويمكن التعرف عليها بسهولة حيث تشمل الحرقان والتنميل والحكة المستمرة، ثم يليها بعد يومين او اكثر حبوب مثل البثور فوق جلد مشوب بحمرة، تتحول هذه البثور الى فقاعات مؤلمة ثم يخرج منها دم او قيح اصفر، وانتقال الفيروس بالعدوى يبدأ من مرحلة التنميل الى ظهور البثور المملوءة بالفقاعات وتعتبر مرحلة نشطة، وهذا يفسر سبب الانتشار السريع للفيروس بين الناس.

الاعشاب المستخدمة في علاج فيروسات الهربس أو الحلا:

-الترنجان lemon balm

الترنجان او المليسة وهو عشب معمر، يصل ارتفاع النبات الى 100سم يحتوي الترنجان على زيت عطري له رائحة عطرية قريبة من رائحة الليمون طعمه مر ولاذع، ازهاره بيضاء او قرمزية والثمرة منشقة تحتوي على اربع بذور، موطنه الطبيعي منطقة البحر الابيض المتوسط وينموا بكثرة في سوريا ولبنان.

يعرف الترنجان علميا باسم meliss officinalis والجزء المستخدم من النبات الاوراق التي تحتوي على زيت طيار الذي من اهم مركباته السيترال والسترونيلال والجيرانيول وكذلك تحتوي على مواد عفصية قابضة ومواد مرة، اما بالنسبة لفوائده في معالجة الفيروسات فتعود الى وجود حمض العفص التاننين (متعددة الفينول) وآلية عمل اوراق الترنجان على فيروس الحلا تتمثل في المنافسة على المستقبلات الموجودة على الغشاء الخلوي للخلايا مما يؤدي الى منع الفيروسات من الالتصاق بالخلايا وبالتالي تحد من انتشار الفيروسات، وطريقة العلاج تتمثل بدهن البثور بمحلول محضر من اوراق النبات.

- الفلفل الاحمر red pepper

والفلفل الاحمريعرف علميا باسم capsicum annum والجزء المستعمل من نبات الفلفل هو الثمار الناضجة، تحتوي ثمار الفلفل الاحمر على مواد راتنجية والمادة الفعالة في الفلفل والتي يعزى اليها التأثير هو الكبسايسين capsavin يستخدم في تخفيف الام الحلا التناسلي.

- الثوم garlc

للثوم عدة فوائد حتى يعد بمثابة صيدلية متكاملة وله خصائصه المضادة للفيروسات ويعرف الثوم علميا باسم allium sativum وقد اظهرت دراسة على الاختبارات الانبوبية ان للثوم تأثيرا قاتلا على الفيروسات ضد نوعي فيروس الحلا وانواع اخرى من الفيروسات التي تسبب البرد والانفلونزا.

عشبة القديس يوحنا st. johns wort

وهو عبارة عن نبات عشبي معمر يعرف علميا باسم hypericum perforatum واهم مركبات هذا النبات هو الهيبريسين hypericin الذي يساعد على قتل الحلا البسيط وعدة فيروسات اخرى، بالرغم من ان المراهم التي تحتوي عل الهيبريسين مؤثرة ضد قرح الحلا، ولتحضير مرهم منه تدهن المناطق المصابة بالبثور، ويمكن غلي اوراق اوزهار النبات في مقدار كوب من الماء حتى يتركز الى النصف ثم بعد ذلك يبرد وتدهن المناطق المصابة بقطعة قطن مدورة بعد تغميسها في السائل المركز عدة مرات في اليوم.

- الردبكية echinacea

لهذه النبتة القدرة على اثارة جهاز المناعة بالاضافة الى خصائصها المضادة للفيروسات وهي نبتة مشابهة للمرجريتا او زهرة الربيع وهي من النباتات العشبية المعمرة يصل ارتفاعها الى 50سم ازهارها بنفسجية جميلة ويعرف النبات عمليا باسم echinacea purpurea والجزء المستعمل طبيا من النبات جميع اجزاء النبات بما في ذلك الجذور.

يحتوي النبات على قلويدات في الغالب ايزوبيوتايل امايد مع الوفينيك واسيتالنيك وحمض الكافئين ومواد متعددة السكاكر وزيت طيار واكينولون وبيتين وتستخدم في صورة صبغة، حيث يضاف حوالي نصف ملعقة صغيرة من الصبغة للشاي او العصير ويتناولها المريض 3 مرات في اليوم.

- النباتات الغنية بالاحماض الامينية aminoacids

عندما يتكاثر الفيروس في الخلايا فإنه يكون بحاجة لبعض الاحماض الامينية حتى يستطيع التكاثر وفي حالة عدم توفرها فإن نشاط الفيروس يقل بنسبة كبيرة ومن الاحماض الامينية الضرورية ارجنين كما ان هناك حمض اميني اخر هو لايسين lysine يعمل على تثبيط تكاثر الفيروس.

لذا فإن من الحكمة بمكان البحث عن الغذاء الغني بحمض اللايسين والمنخفض في محتوى الارجنين.

هناك عدة نباتات لديها نسبة عالية من اللايسين ولكن بها نسبة منخفضة من الارجنين وهي:

فاكهة النجمة حيث نسبة اللايسين الى الارجنين 4 الى 1

والبابايا حوالي 3 الى 1

والجريب فروت والمشمش والكمثرى والتفاح والتين بنسبة 2 الى 1

ويتم خلط الدواء المعروف الاسيكلوفير acyclovir (زوفيراكس zovirax) مع مستخلص الاعشاب الغنية بالتانين مثل الشوفان الياباني والسماق الجاوي والقرنفل هذا العلاج المجمع كان افضل بوضوح من الاسيكلوفير وحده او الاعشاب وحدها.

- مشروبات علاجية:

النباتات العفصية القابضة التي تحتوي على كميات من حامض التانني مثل الشاي وعصير التفاع والاديسه والعنب والكمثرى والبرقوق والفروالة وعصير الكمثرى بالذات غني بمادة ضد الحلا.

واخيرا

ينصح المرضى بعدم حك المنطقة المصابة بالبثور او لمس القيح حتى لايتم نشر الفيروس الى مناطق اخرى من البشرة.

صيدلي وباحث