آخر الأخبار حياتناحياتنا

فيلمان سعوديان يشاركان في “فينيسيا السينمائي”

عمان- الغد– مع إعلان قائمة الأفلام التي تنافس على جائزة السد الذهبي في مهرجان فينيسيا السينمائي بدورته الـ76، يتمثل التواجد العربي الوحيد بفيلم المخرجة السعودية هيفاء المنصور “The Perfect Candidate – المرشح المثالي” في المسابقة الرسمية، التي تنطلق فعالياتها في الفترة ما بين 28 آب (أغسطس) و7 أيلول (سبتمبر) المقبلين.
وتدور أحداث الفيلم حول طبيبة سعودية شابة تقرر الترشح لمنصب في الانتخابات البلدية، يعمل والدها ضمن الفرقة الموسيقية الوطنية التي أعيد تأسيسها في المملكة، بعد أن ظلت محظورة لفترات طويلة، ويتطرق الفيلم إلى مجموعة من التغيرات الاجتماعية التي طرأت على المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الطموحات السياسية لدى المرأة السعودية، وهو أول فيلم يحصل على دعم من المجلس السعودي للأفلام.
ويشارك في بطولة الفيلم: ميلا الزهراني، نورا العواض وضاحي الهلالي، شارك في كتابته براد نيمن مع هيفاء المنصور، وتم تصويره بالكامل داخل السعودية.
فيما اختير الفيلم الأردني “سلام” لمخرجته زينة دريعي لينافس في مسابقة “آفاق” للأفلام القصيرة، كما تشهد مسابقة أسبوع النقاد مشاركة فيلم سعودي آخر هو “Scales” أو “سيدة البحر” للمخرجة شهد أمين، تدور أحداث القصة حول الشخصية الرئيسية، حياة، وكفاحها القاسي كامرأة، التي ترفض تقاليد مجتمعها المتمثل في التضحية بالإناث من الأطفال لمخلوقات بحرية غامضة تعيش في المياه المحيطة بهم.
الفيلم يدور حول النشأة كامرأة داخل مجتمع أبوي، ويتم تقديم الفكرة في موضوع عالمي سوف يتردد صداها مع الجماهير في جميع أنحاء العالم، ويعتمد الفيلم على أسلوب سردي، قد يبدو بسيطاً، لكنه يحمل رسالة قوية، كما أنه يقدم تجرية تصويرية مبتكرة لا تفرد مساحة كبيرة للحوار، ليترك المشاهد أمام فرصة فريدة للتأمل والتفكير.
ومن لبنان، وفي المسابقة نفسها أيضا الى جانب السعودية، يشارك المخرج أحمد غصين بتجربته الروائية الطويلة الأولى “جدار الصوت”، تدور أحداث الفيلم في لبنان العام 2006، عندما يشن الجيش الإسرائيلي غارات مكثفة على لبنان، يتوجه مروان (30 عاماً) إلى الجنوب بحثاً عن والده، يجد نفسه محاصراً مع 4 من أبناء بلدته في منزل أحدهم، بينما تستقر فرقة من الجيش الإسرائيلي في الطابق الأعلى، سرعان ما تأخذ الأمور منحنى غير متوقع.
فيما تحظى السينما التونسية بحضور مكثف في المهرجان، ففي مسابقة “آفاق” يشارك “بيك تعيش” للمخرج مهدي البرصاوي، وفي قسم أيام فينيسيا يشارك “أحزان عربية” للمخرجة منال لعبيدي، وقسم “سكونفيني” فيلم “الفزاعات” إخراج نور بوزيد.
كما تشارك هند صبري في عضوية لجنة تحكيم جائزة العمل الأول، أما في قسم “أيام فينيسيا”، فيعرض فيلم “ستموت في العشرين” للمخرج السوداني أمجد أبو العلاء.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock