فيلمان من مصر والمغرب في مهرجان "مرايا إفريقيا" السينمائي

 

مرسيليا (فرنسا)- يشارك فيلمان عربيان من مصر والمغرب في الدورة الثانية من مهرجان "مرايا افريقيا" السينمائي، الذي يتمحور حول قضيتي "المرأة والسينما" و"السينما والتقاليد".

اضافة اعلان

ويقدم هذا المهرجان منذ الثلاثاء الماضي وحتى الثامن والعشرين من نيسان (ابريل) الحالي عروضه من افلام روائية طويلة وقصيرة ووثائقية، في دار "لوشومبار" للسينما في مدينة مرسيليا، بحضور نحو 15 مخرجا من البلدان المشاركة.

وأكدت رئيسة المهرجان الممثلة القادمة من ساحل العاج ناكي سي سافانيه "هناك سينما في القارة الافريقية التي ننسى انها تضم 53 شعبا واننا نصنع فيها السينما بحس انساني عالٍ".

أما المخرجتان العربيتان المشاركتان في المهرجان فهما المصرية مريم ابو عوف والمغربية فريدة ابو رقية.

وتعرض مريم ابو عوف فيلمها الوثائقي "تاكسي" الذي يتناول حياة امرأة تعمل سائقة سيارة اجرة في القاهرة والصعوبات التي تواجهها.

أما فريدة ابو رقية فتقدم فيلم "درب العيالات" اي النساء، الذي يصور معاناة امرأتين من جيلين مختلفين اثر فقدان الرجل ورحلتهما المشتركة في المغرب.

ويحضر المهرجان ايضا المخرج الغيني فانتامادي كامارا الى جانب سانو كوللو من بوركينا فاسو وساديو دوكوري من مالي ولوسيانو ازيفيدو من موزمبيق.

ويخصص المهرجان جائزة كبرى للفيلم الطويل تحمل اسم المخرج الراحل سيمبين عثمان الذي كرمه المهرجان العام الماضي قبل رحيله لكنه لم يتمكن من حضور التكريم الذي تضمن تقديما لأعماله السينمائية وكتاباته الادبية بسبب وضعه الصحي.

وسيسلم هذه الجائزة نجله آلان في نهاية المهرجان.

وقالت ناكي سي سافانيه انها ارادت منح الجائزة هذا الاسم لأنها تريد ان "تكون رمزا لحركة السينما الافريقية وستكافئ فيلما على نوعية السيناريو وعلى تميز الاخراج والفنية في المعالجة السينمائية".

وتعرض في اطار المسابقة افلام من كينيا وغينيا وبوركينا فاسو ومدغشقر وموزمبيق والسنغال والمغرب ومصر، الى جانب فيلم كوبي عن افريقيا.