فيلم "الزين لي فيك" لنبيل عيوش يفوز في مهرجان أنغوليم

أنغوليم- كان فيلم "الزين لي فيك" للمخرج نبيل عيوش الذي يتناول موضوع الدعارة في المغرب والمحظور في هذا البلد، أول من أمس، من كبار الفائزين في مهرجان انغوليم للفيلم الفرنكوفوني (جنوب غرب فرنسا) بحصوله على جائزتي "فالوا" الذهبية وأفضل ممثلة للبنى ابيضار.اضافة اعلان
وقد عرض الفيلم خلال مهرجان كان الأخير ومن المقرر البدء بعرضه في الصالات الفرنسية في 16 أيلول (سبتمبر) الحالي. وهو يروي مآسي وأفراح أربع مومسات في مراكش بين الزبائن والسهرات التي يكثر فيها الشرب والرقص المثير، فضلا عن محطات حنونة وعلاقات معقدة مع العائلة.
وقال نبيل عيوش متأثرا عند تسلمه جائزته "الفوز يخلف شعورا جيدا وأنا أنظر الى ذلك على أنه بادرة حب". وبعدما توجه بالشكر الى ممثلات الفيلم أشاد "بالمرأة العربية التي تكافح يوميا لفرض احترام حقوقها المدنية الأساسية".
وتسلمت بطلة الفيلم لبنى ابيضار وقد اغرورقت عيناها بالدموع جائزة أفضل ممثلة، موضحة "لم أجرؤ حتى على الحلم بذلك". وفي الربيع قالت الممثلة إنها تلقت رسائل حقد وتهديدات في وقت أثار فيه الفيلم جدلا كبيرا في المغرب، لكنه سمح أيضا بإطلاق نقاش حول الدعارة.
وكان الفيلم المغربي يتنافس مع تسعة أفلام أخرى في المسابقة الرسمية التي تولى رئاسة لجنة التحكيم فيها الممثل الفرنسي جان اوغ انغلاد.
ومن الأفلام الفائزة أيضا في الدورة الثامنة من المهرجان فيلم "جون نو سوي بازان سالو" لإيموانيل فينكييل من بطولة نيكولا دوفوشيل الذي يروي هروب إيدي وهو ضحية اعتداء، الى الأمام متهما أحمد خطأ بأنه المعتدي عليه فتبدأ الملاحقات القضائية ضد هذا الأخير. وفاز فينكييل بجائزة أفضل إخراج ودوفوشيل بجائزة أفضل ممثل.-(أ ف ب)