أفكار ومواقف

في الذكرى الثالثة لاستشهاد راشد

في الذكرى الثالثة لاستشهاد الرائد راشد الزيود، التي تصادف اليوم الأول من آذار، نستذكر ذلك الفتى الذي تصدى وزملاء له ببسالة لمن سوّلت لهم أنفسهم بحقد وحسد، قبل ثلاثة أعوام، النيل من الوطن ومن قبله المواطن.
فبدماء مثل دماء راشد تُبنى الأوطان وتتقدم وتزدهر وتقوى، لتبقى غصة في قلوب الطامعين المخربين العابثين… فالأردن بعون الله وفضله ثم بشجاعة أبنائه كراشد، سيبقى آمنًا مطمئنًا.
ومن حق الشهداء علينا الذين سقوا بدمائهم الزكية أرض الأردن، الذي يحتاج اليوم أكثر من أي وقت مضى لهبة ولحمة يستطيع من خلاها الخروج من الأزمة التي تنخر فيه من أكثر من جهة، أن نتذكرهم ونحتفل بهم لا بل تخليد ذكراهم من خلال تأريخ بطولاتهم وتضحياتهم وما قدموا للوطن والمواطن.
وفي مثل هذه الذكرى، يجب تسليط الضوء على أولئك الذين يقبعون في السجون ومتهمين في قضايا إرهابية والذين يبلغ عددهم نحو ألف شخص أو متهم، من بينهم 10 أحداث.
هؤلاء المدانون بالإرهاب، الذين سيخرج منهم حوالي 900 من السجون بعد نحو عامين وبالتحديد العام 2020، يتوجب على الجهات المعنية العمل بروح الفريق الواحد ووضع خريطة طريق واضحة المعالم وآلية عمل يتم من خلالها إعادة تأهيل مثل هؤلاء، وخصوصًا بأن المنطقة مقبلة على مرحلة خطيرة، وهناك الكثير ممن يتبنون توجهات متطرفة.
10 حالات تتعلق بقضايا “إرهاب وتطرف” تعاملت معها دار أحداث عمان في غضون عامين.. قد يكون الرقم قليلا، ولكن تكمن أهميته بأن هؤلاء أحداث أي لم يبلغوا بعد الثامنة عشرة من أعمارهم كانوا يقومون بالترويج للتنظيمات الإرهابية كـ”داعش” عبر مواقع التواصل الاجتماعي.. فللقارئ أن يتصور كيف سيقوم هؤلاء ببناء أسر، وعلى أي أساس أو مبادئ أو مناهج سيقومون بتربية أبنائهم عليها؟.
ويكمن الخطر بأن أسر هؤلاء الأحداث ليس لديها أي توجهات متشددة أو متطرفة، في وقت يؤكد فيه خبراء أن أسباب انخراط هؤلاء في قضايا إرهابية تتمثل بـ”مواقع التواصل الاجتماعي والجلوس لساعات طويلة أمام الانترنت”.
يقع على عاتق الجهات المسؤولة عمل برامج إصلاحية وتأهيلية للمدانين والمحكوم عليهم بقضايا إرهابية وخاصة الأحداث.. فللأسف هناك عدد كبير ممن يقبعون في مراكز الإصلاح والتأهيل يتم العمل عليهم وإقناعهم بأفكار متطرفة وتبنيها ما يشكل خطرا على الوطن والمواطن وخدمة للإرهاب.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock