;
آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

في المركز 57 عالميا.. الأردن يتقدم على مؤشر السلام العالمي

موفق كمال

عمان – احتل الاردن المركز الثالث عربيا والـ (57) عالميا من بين (163) دولة شملها تقرير مؤشر السلام العالمي للعام 2022.

وواصل الأردن تقدمه للعام الثالث على التوالي على المؤشر ليحل في المركز الثالث عربياً، متقدماً بـ (6) مراكز عن العام السابق و(20) مركزاً منذ العام 2019.

وحل الأردن في المركز الثالث بين دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا خلف كل من قطر ثم الكويت، محققاً قفزة كبيرة منذ العام 2020 عندما كان خامساً، ثم رابعاً في العام 2021، ليتقدم مرة أخرى في العام 2022 الى المركز الثالث.

وحل خلف الأردن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كلا من الإمارات وعُمان على التوالي، لتمثل الدول الخمس أفضل دول المنطقة التي يرمز لها باللون الأخضر على خارطة العالم بحسب المؤشر.

ويعتمد تقرير مؤشر السلام العالمي (GLOBAL PEACE INDEX) على 23 معياراً تتعلق بالأمن والسلم المحلي إضافة لمعايير خارجية، منها العلاقة مع دول الجوار.

وعزز الأردن موقعه في عدد من المؤشرات الأمنية من أهمها مؤشر انتشار الجريمة في المجتمع، وكذلك مؤشر رجال الأمن والشرطة الذي حصل فيه على تقييم مرتفع جداً على مستوى دول العالم، متفوقاً على عدد كبير من الدول المتقدمة.

وبين التقرير الصادر عن معهد السلام والاقتصاد (IEP) العالمي في استراليا، أن حالة السلم العالمية تراجعت بنسبة (3.0)، على المقياس الذي يتم ترتيب الدول فيه تصاعدياً من (1 – 5) بحيث تحصل الدولة الأكثر استقراراً على درجة 1 والدولة الأقل استقراراً ترتفع حتى 5 درجات.

وأشار التقرير إلى أن دول أوروبا حافظت على تقدمها في تصنيف الأقاليم باستثناء تركيا التي حلت متأخرة في المركز 145، بينما بقي إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا متراجعاً للمركز الأخير بسبب الأوضاع الدائرة في عدد من دول المنطقة، على الرغم من التقدم الحاصل فيه بشكل عام.

كما أشار التقرير إلى الحرب الروسية الأكرانية ألقت بظلالها على السلم الدولي وزادت من ارتفاع أسعار الغذاء العالمية، والتي كانت ترتفع بالفعل منذ جائحة كورونا، حيث أزالت الحرب اثنين من أكبر منتجي ومصدري الحبوب من السوق العالمية، وعطلت إمدادات الغاز الطبيعي.

ويمثل مؤشر السلام العالمي GLOBAL PEACE INDEX محاولة لقياس الأمن والسلم في دول العالم، ويقوم على إعداده معهد الاقتصاد والسلام، بالتعاون مع فريق دولي من الخبراء، ومراكز الدراسات في مجال السلام والنزاع.

ويذكر أن الأردن حقق تطوراً كبيراً في السنوات الأخيرة في العديد من المؤشرات والتقارير الدولية المتعلقة بالأمن والسلم، كان من أهمها تقدمه للمركز الثاني عربياً والسادس عشر دولياً على مؤشر غالوب لتصنيف ثقة المواطنين برجال الأمن والشرطة، والاطمئنان في المجتمع.

وتشير المعطيات إلى أن الأردن سيواصل تقدمه لهذا العام في عدد من المؤشرات والتقارير المتعلقة بالأمن والسلم المتوقع صدورها وتعتمد على تحليل عدد كبير من المعلومات والمؤشرات الأمنية بين الدول.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock