في "كورونا".. كيف تتخلص من الكمامة بطريقة صحية وصديقة للبيئة؟

1
1

علاء علي عبد

عمان- منذ بداية العام الحالي والعالم يعيش حدثا لا يمكن لأحد أن يتوقع حدوثه، وهو تفشي وباء كورونا الذي ما يزال ينتشر بقوة حول العالم؛ حيث تجاوز عدد مصابيه حاجز الـ56 مليون مصاب، وبلغ عدد الوفيات جراء هذا الوباء أكثر من 1.3 مليون وفاة.اضافة اعلان
هذه الظروف الاستثنائية التي لم يخطر ببال أحد أنه سيعايشها أدت إلى حدوث تغييرات عدة في نمط حياتنا اليومية، ومن ضمن هذه التغييرات أنه بات على من يريد الخروج من المنزل أن يرتدي كمامة تغطي أنفه وفمه! وبعد أن كانت تلك الكمامات مقتصرة على الأطباء والعاملين في القطاع الصحي، أصبحت من ضمن أهم الأشياء التي يجب علينا الحفاظ على ارتدائها لحماية أنفسنا، قدر الإمكان، من التعرض للعدوى بهذا الفيروس.
وبعد أن أصبحت الكمامة ملازمة لنا بشكل يومي، ظهرت مسألة بات النقاش حولها يتزايد في الفترة الأخيرة وتتعلق بالكيفية الصحيحة للتخلص من تلك الكمامات.
بداية، علينا أن نعلم أن هناك أنواعا مختلفة من الكمامات، بعضها مصنوع لاستخدام واحد فقط، وبعضها يمكن غسله وإعادة استخدامه من جديد، وفي كلتا الحالتين سنجد أنفسنا في وقت من الأوقات نريد التخلص من هذه الكمامة. بالنسبة للكمامة التي تستخدم لمرة واحدة فقط تكون مصنوعة غالبا من مواد مثل (البولي بروبلين) أو (البوليستر) أو (البولي اثيلين)، وكل هذه المواد تعتمد بشكل أساسي على البلاستيك، وهي مادة غير قابلة للتحلل البيولوجي، الأمر الذي يوضح أننا أمام مشكلة بيئة صعبة.
ذكر عدد من الدراسات الحديثة أن الكمامات باتت تشكل مشكلة بيئية كالتي تسببها عبوات المياه البلاستيكية. فطبقا لأحدث الإحصائيات، فإن حوالي 129 مليار كمامة يتم التخلص منها حول العالم شهريا! هذه الكمية الهائلة تلقى في المحيطات الملوثة أصلا بالمواد البلاستيكية. فضلا عن أن الكثير من المخلوقات البحرية تعتقد بأن هذه المواد عبارة عن طعام فيحدث أن تحاول ابتلاعه فإن أن تعلق وتنخنق بسبب التفافه على أجسادها أو تبتلعه وتتسمم وتموت.
الى ذلك، فإن هذه المواد قد تتحول لألياف بلاستيكية دقيقة تقوم بعض الأسماك بابتلاعها، ولو تم اصطياد تلك الأسماك لنأكلها نحن البشر، فمن المحتمل جدا أن تعرض تلك الألياف صحتنا للأذى.
لذا يجب الحرص على التخلص من الكمامات بالطريقة الصحيحة التي تتم كالآتي:

  • اعلم أنه يجب التخلص فورا من الكمامة التي تستخدم لمرة واحدة بمجرد أن تتعرض للاتساخ أو البلل لأي سبب من الأسباب.
  • عند خلعك الكمامة عن وجهك احرص على أن تخلعها برفق ممسكا بطرفيها المطاطيين عند الأذنين، وتجنب أن تمسك بها مباشرة لأن من المحتمل أن يكون عليها بعض الجراثيم التي لا نريد أن تعلق على يديك.
  • بعد ذلك احرص على قص الطرفين المطاطيين وفصلهما عن الكمامة، وذلك لتقليل احتمالية أن تتشابك الكمامة مع أي شيء في البيئة.
  • تجنب أن ترمي الكمامة مباشرة في سلة المهملات، بل يفضل أن تخصص كيسا مغلقا لهذا الغرض. علما بأنه يمكنك تخصيص كيس كبير بعض الشيء لتتخلص من الكمامات كافة التي استخدمتها أنت وعائلتك في يوم معين وفي كيس واحد فقط.