آخر الأخبار حياتنا

قائمة المواقع المهددة للعام 2016 تضم البتراء

نيويورك – ضمت لائحة المواقع المهددة التي نشرتها المنظمة غير الحكومية “الصندوق العالمي للنصب” في نيويورك 50 موقعا في 36 دولة من بينها ميناء في بيروت وسجن في البانيا ومدينة البتراء في الأردن وكل المواقع الثقافية في نيبال.
وتنشر هذه القائمة كل سنتين. وقد ضمت للعام 2016 قصر العدل في بروكسل والمقبرة العامة في سانتياغو في تشيلي وحي ايل فيدادو في هافانا ومدينة بافلوبيتري المغمورة في اليونان والمهددة بالتلوث وقوس جانوس في روما وسجن سباش في البانيا.
وتعد قائمة “وورلد مونومنت واتش” التي اطلقت في العام 1996، مجموعة من الخبراء الدوليين بناء على اقتراحات غالبا ما تكون محلية. وتسعى الى ان تكون نداء للتحرك السريع من اجل انقاذ مواقع مهددة أكانت دينية او اثرية فضلا عن اماكن عامة ومتنزهات ومقابر ومتاحف.
وتفيد المنظمة غير الحكومية ان هذه المواقع مهددة بسبب الاهمال وعدم توافر الموارد المالية والفنية. يضاف إلى ذلك ضغوط التوسع العمراني والكوارث الطبيعية والنزاعات وعمليات النهب.
وادرجت على القائمة هذه السنة مجمل المواقع الثقافية في نيبال بعد الزلازل التي ضربت البلاد الربيع الماضي ودمرت اديرة ومعابد.
وورد ميناء دالية-الروشة في بيروت، في القائمة ايضا وهو مهدد بالتوسع العمراني. وحرصت المنظمة على عدم ادراج مدينة تدمر السورية التي سيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية في أيار(مايو) الماضي واقدم على نسف قوس النصر فيها قبل فترة قصيرة.
واوضحت رئيسة الصندوق بوني برنام لوكالة فرانس برس “ثمة ادراك متزايد في اوساط حفظ الآثار والمواقع، انه كلما سلطنا الضوء على فظائع تنظيم الدولة الاسلامية عند وقوعها نكون قد لعبنا لعبتهم. انهم يقدمون على ذلك للحصول على انتباه الرأي العام. وهدف هذه القائمة هو تقديم حلول”.
ولهذه الغاية اضيف على القائمة هذه السنة “النصب المجهول” وهو يشير إلى “آلاف المواقع التي تهدم ليس فقط في سورية والعراق بل في كل منطقة الشرق الاوسط وابعد من ذلك. لا يمكننا ان نذكرها كلها. ولا أمل بايجاد حل لها فورا” على ما اضافت رئيسة الصندوق. – (أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock