قائمة بفنانين مصريين دخلوا السجن.. أحمد عز ليس الأوّل

أحمد عز - (أرشيفية)
أحمد عز - (أرشيفية)

عمان-الغد- في الوقت الذي جاءت فيه أزمة نسب وهو العمل الدرامي للفنانة زينة هذا العام، خافتاً دون ضجة جماهيرية تُذكر، علت ضجة أزمة نسبها الحقيقية مع الفنان أحمد عز بعد الحكم عليه بالسجن 3 سنوات.اضافة اعلان
وكانت الفنانة زينة خاضت معركة قضائية ضد عز اتهمّته فيها بسبها وقذفها بإنكاره أبوته لطفليها التوأمين عز الدين وزين الدين، وصدر في القضية حكم نهائي من محكمة الأسرة بإثبات نسب الطفلين إليه.
وفي السنوات الأخيرة تعددت وقائع الحكم على الفنانين المصريين بالسجن أو الحبس إليك لائحة بأبرز هذه الوقائع وأبطالها من الفنانين بحسب موقع هافينغتون بوست:
تامر حسني وهيثم شاكر.. قضية تزوير
تبقى قضية تزوير المطربين تامر حسني وهيثم شاكر لشهادتي أدائهما الخدمة العسكرية، الأبرز من بين أقرانهما الفنانين، بعد حكم المحكمة العسكرية بالسجن عاماً مع الشغل والنفاذ لكل منهما، و5 سنوات لمزور الشهادتين في عام 2006 بعد مثولهما في قفص الاتهام بالسجن الحربي.
محمد رمضان.. في السجن الانفرادي
وقع الفنان محمد رمضان الذي يشتهر بأداء أدوار العصابات وتجار المخدرات في يد قوات الأمن المصرية عندما أُلقي القبض عليه في كمين أمني في عام 2013، وبحيازته أسلحة.
أحمد فهمي.. مقدم آرب آيدول من خلف القضبان
سقط الفنان المصري الشاب أحمد فهمي في يد مباحث الأموال العامة متهماً في جريمة اختلاس أموال عملاء أحد البنوك المصرية عام 2013 بالاشتراك مع موظف بالبنك ومحام، وتم سجنه والتجديد له أكثر من مرة قبل خروجه.
سعيد صالح.. سجين السياسة
ألقي القبض على الفنان سعيد صالح بتهمة حيازة وتعاطي المخدرات مرتين وبعيداً عن تعاطي المخدرات كان صالح ضحية أعماله التي جسدها على المسرح منتقداً الأوضاع السياسية في عهد الرئيس المخلوع مبارك، فحكم عليه بالسجن 6 أشهر بسبب مقولته: "أمي اتجوزت 3 مرات؛ الأول: وكّلنا المش، والتاني: علمنا الغش، والتالت: لا بيهش ولا بينش" في مسرحية "لعبة اسمها فلوس" المعروضة عام 1983، وهي جملةٌ خارج نص المسرحية، قال عنها النقاد إنها السبب في تربص نظام مبارك به (لأنه يقصد بكل زوج أحد رؤساء مصر الثلاثة بالترتيب ، وكان يلمح إلى أن مبارك لا يفعل شيئاً).
وفاء مكي.. أشغال شاقة
في 2001 هزت جريمة الفنانة وفاء مكي بالاشتراك مع والدتها الوسط الفني، وعاقبت محكمة جنايات مصرية الفنانة بالأشغال الشاقة 10 سنوات، هي ووالدتها ليلى سيد الفار، وابن خالتها، وصديقها الممثل أحمد البرعي، وطليقها أيمن غزالي بالحبس لمدة عام، بتهمة تعذيب خادمتين شقيقتين، واحتجاز إحداهما في مرحاض شقة الفنانة في منطقة الدقي في الجيزة، وهتك عرضها وكيها بالنار في أماكن حساسة من جسدها بمساعدة والدتها التي هربت معها قبل إلقاء القبض عليهما.
حبيبة.. بعد 5 سنوات سجن بتهمة قتل زوجها يظهر قاتله الحقيقي
تُعد قصة الفنانة حبيبة من أغرب قضايا حبس الفنانين ففي الدعوى المقيدة برقم 6849 لسنة 1999 جنايات الهرم، قضت المحكمة بمعاقبتها بالسجن لمدة 10 سنوات مع الشغل بتهمة قتل زوجها القطري الجنسية.
الغريب أنه بعد قضائها 5 سنوات في السجن فوجئت في عام 2003 بالقبض على المتهمين الحقيقيين بقتل زوجها أثناء بيعهم ساعة ذهبية كانت خاصة به، وتم الإفراج عنها بعدها فرفعت قضية تعويض ضد الداخلية نالت على إثرها مليون جنيه تعويضاً.