آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

قاسم: الحكم على اللبدي باطل لاستناده لأنظمة “الدفاع الانتدابية”

هديل غبّون

عمّان- قال الخبير في القانون الدولي المحامي الدكتور أنيس فوزي قاسم، إن اعتبار الحكومة الأردنية قرار المحكمة الإسرائلية العسكرية الذي صدر الخميس بحق الأردنية هبة اللبدي بأنه حكم “باطل ومرفوض”، هو موقف صحيح، مرجعا ذلك إلى استناد هذا الحكم إلى أنظمة الدفاع لدى الاحتلال الصادرة في العام 1945، مؤكدا “عدم جواز محاكمتها وفقا لقضاء استثنائي، لوجود اتفاقية سلام بين الأردن وإسرائيل”.
وجدد المحامي قاسم تأكيده في تصريحات لـ “الغد” أمس الجمعة، تعليقا على موقف الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية على قرار المحكمة الاسرائيلية حيال تثبيت الاعتقال الإداري للمواطنة اللبدي خمسة أشهر، بقوله “إنه موقف صحيح وسليم، ويعبر عن مسؤولية الدولة الأردنية تجاه مواطنيها”.
وأضاف قاسم في توضيحه: “أود أن أضيف على ما قاله الناطق الرسمي لوزارة الخارجية الأردنية، أن بطلان الحكم الإسرائيلي يستند إلى قانون باطل بطلانا مطلقا، باعتبار أن القضاء الإسرائيلي حكم على هبة اللبدي طبقا لأنظمة الدفاع الصادرة في العام 1945”.
وأضاف موضحا، “لايجوز لإسرائيل أن تحاكم مواطنا أردنيا أمام القضاء العسكري وبموجب أنظمة الدفاع الانتدابية، بسبب أن العلاقة بين الأردن واسرائيل هي علاقة سلم، وهناك معاهدة سلام بين الدولتين وهناك تمثيل دبلوماسي بين الدولتين، وهو ما يؤكد أن العلاقة هي علاقات طبيعية ولا يجوز تطبيق قضاء استثنائي بقوانين استثنائية على مواطن أردني”.
وشدد قاسم مجددا على أنه “يجب تسليم المواطنة اللبدي للأردن، أو محاكمتها طبقا للقضاء النظامي العادي، وأن يرافقها محام منتدب من الحكومة الأردنية”.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock