آخر الأخبارآخر الأخبار حياتناالسلايدر الرئيسيالغد الاردنيحياتنا

قبل 114 عاما.. قطار الحجاز يصل عمان 5.37 مساء

أعاد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي نشر مواعيد قطار خط حديد الحجاز الذي شيّد في عهد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني لخدمة الحجاج واختصار المسافة بين دمشق والمدينة المنورة مرورا في الأردن.

ونشر الدكتور عمر أبو شريعة ملخصا لمواعيد القطار الحجاز الذي يصل إلى عمان منطقة المحطة الساعة 5.37 مساء قادما من دمشق، حيث قام بتوثيق رحلته في أكثر من محطة للقطار، وسلط الضوء على المحطات المهجورة والعربات الفارغة التي كانت تعج بالحجاج قبل أكثر من قرن.

وكتب عبر صحفته على “فيسبوك”: لو كنت أعيش عام 1908 وأردت الذهاب للمدينة المنورة فهذه مواعيد قطار الخط الحجازي: سأنطلق عصراً من عمان “المحطة” 5.37 مساء (حسب موعد قدومه من دمشق) /وصول الجيزة (زيزيا) 7.30م/ القطرانة 10.09م / معان 2.59 فجراً / المدورة 8.37 ص تبوك 12.24 ظهراً /العلا 2.04 فجراً/ خفيرة 1.15 ظهراً وأخيراً أصل المدينة المنورة 2.09 عصراً.

يشار إلى أنه جرى تدشين القسم الأول من الخط بين عمّان ودرعا في 1 أيلول 1903، وبعد شهر واحد جرى افتتاح القسم الثاني (بين درعا وعمّان).

وفي 1 أيلول 1904 افتُتح القسم الثالث (بين عمّان ومعان)، وفي 1 أيلول 1907 افتُتح القسم الرابع (بين معان وتبوك)، وفي 1 أيلول 1908 أقيم احتفال بمناسبة وصول خطّ الحديد إلى المدينة المنورة.

وتقدَّر مسافة الخط الحديدي الحجازي بين دمشق والمدينة المنورة بـ 1302 كم وتستغرق الرحلة نحو يومين.

محطة عمان

أبرز محطات الخط الحديدي الحجازي-الأردني: المفرق، والخربة السمراء، والزرقاء، وعمّان، واللُّبَّن، والجيزة، وضبعة، وخان الزبيب، وسواقة، والقطرانة، والمنزل، وفريفرة، والحسا، وجرف الدراويش (جروف)، وعنيزة، والجردان، ومعان، وبير الشيدية-الأبيض، وبطن الغول، والمدوَّرة، بالإضافة إلى محطات الفرع الجنوبي، مثل السمنة، والمريغة، ورأس النقب.

جسر قطار الحجاز فوق نهر اليرموك والواصل بين درعا وحيفا في شمال فلسطين
محطة زيزيا للقطارات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock