آخر الأخبار-العرب-والعالمالعرب والعالم

قتيل في إيران بتظاهرات ضد رفع أسعار البنزين

طهران – قُتل مدني يوم الجمعة وأصيب آخرون بجروح في تظاهرات اتّسعت رقعتها امس في إيران غداة قرار مفاجئ للحكومة برفع أسعار البنزين وتقنين توزيعه في البلد الذي يرزح تحت وطأة العقوبات الأميركية.
وقتل المتظاهر في مدينة سيرجان وسط البلاد حيث أحبطت قوات الأمن محاولات قام بها بعض الأشخاص للوصول إلى خزّانات الوقود وإضرام النيران فيها، وفق وكالة “إسنا” شبه الرسمية.
واندلعت التظاهرات الجمعة بعد ساعات من الإعلان عن رفع أسعار البنزين بنسبة 50 بالمائة لأول 60 ليتراً من البنزين يتم شراؤها كل شهر و300 بالمائة لكل ليتر إضافي كل شهر.
ونقلت “إسنا” عن حاكم مدينة سيرجان بالإنابة محمد محمود آبادي قوله “للأسف قتل شخص”، مؤكداً أنه لم يتضح بعد إن كان “تم إطلاق النار عليه أم لا” خلال تظاهرات الجمعة.
وشدد محمود آبادي على أنه “لم يسمح لقوات الأمن بإطلاق النار وسُمح لها فقط بإطلاق عيارات تحذيرية وهو ما قاموا به”.
وذكر أن بعض الأشخاص استغلوا “التجمّع الهادئ” الذي جرى في سيرجان وقاموا بـ”تخريب ممتلكات عامّة ومحطات وقود وأرادوا الوصول إلى خزّانات الوقود وإضرام النيران فيها”.
وإضافة إلى سيرجان، خرجت تظاهرات “متفرقة” الجمعة ضد الإجراءات في عدة مدن بينها عبدان والأهواز وبندر عباس وبيرجند وغشساران وخرمشهر وماهشهر وشيراز، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).
وأفاد الموقع الإلكتروني للتلفزيون الحكومي أن بعض “مثيري الشغب” أضرموا النار في مصرف في الأهواز بينما أطلق “مسلحون مجهولون ومثيرون للشبهات” النار على عدد من الناس وجرحوا بعضهم.-(ا ف ب)

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock