جرش

قرار بإزالة مبنى مديرية آثار جرش

 صابرين الطعيمات
جرش – أكد مدير آثار محافظة جرش أحمد الشامي أن الأبنية الحالية لمكاتب المديرية صدر فيها قرار إزالة كونها قديمة جدا وغير صالحة للاستخدام فنيا وهندسيا ولا تصلح كذلك لحفظ المقتنيات الأثرية في الموقع الأثري.
وأوضح الشامي أنه قد تمت إزالة جزء منها لغاية جعل الموقع الأثري فضاء مفتوحا يريح النظر وفق شروط المدن الأثرية على مستوى العالم، بينما المبنى الحالي لمديرية الآثار غير صالح، بمختلف المقاييس، للاستخدام.
ويعتقد الشامي أن البنية التحتية لإقامة مبان جديدة بشكل استثماري حديث ومتطور متوفرة وهي قطعة أرض مملوكة وكبيرة وموقعها استراتيجي مطل على المدينة الأثرية كاملة وتصلح أن تكون نواة لمتحف أثري مركزي يضمن الحفاظ فيه على المقتنيات الأثرية ويكون مركزا للأبحاث والدراسات الأثرية. وأكد أن تنفيذ هذه الفكرة على أرض الواقع يزيد من ثروة الموقع الأثري ويتيح فرصة أكبر لإقامة الأبحاث والدراسات الاستراتيجية، لاسيما أنه سيتضمن مجمعا تراثيا لحفظ المقتنيات الأثرية. وأوضح الشامي أن المدير العام لدائرة الآثار العامة الدكتور منذر جمحاوي قد وعد بدراسة إقامة مبان جديدة لمديرية آثار جرش كونها من أكبر مديريات الآثار في المملكة وإعداد الدراسات الفنية والهندسية اللازمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock