آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

“قضايا الصحة” تطغى على جلسة مجلس النواب الرقابية

محمود الطراونة

عمان – ناقش مجلس النواب في الجلسة الرقابية ردود الحكومة على اسئلة النواب، والتي طغت عليها قضايا خدماتية وصحية، واشاد عدد من النواب بموقف رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة في الاتحاد البرلماني العربي وطلبه من البرلمانات العربية التركيز على القضية الفلسطينية .

وقرر النواب في الجلسة التي عقدها المجلس امس برئاسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة وحضو وزراء عبدالله العكايلة وابراهيم ابوالعز ومحمد هديب تحويل اسئلتهم الى استجواب فيما اكتفى النواب باجابات الحكومة .

وناقش النائب عبدالله العكايلة اجابة الحكومة على سؤاله حول شركه الولاء المتخصصة بعطاء الغذاء للقوات المسلحة الاردنية، مشيرا الى ان الشركه الولاء تملكها كل من القوات المسلحة التي لديها 51 بالمائة من الاسهم و49 بالمائة لشركه الاتفاق .وطالب العكايلة من رئيس الوزراء بالغاء عطاء شركه الولاء مع القوات المسلحة ،وقرر النائب العكايلة تحويل سؤاله الى استجواب .

وقال النائب رائد الخزاعلة ان قيمة عطاء مستشفى السلط بلغت 39 مليون دينار ولكن الاوامر التغييرية وصلت الى 50 مليون

وتحدث النائب الخزاعله خلال جلسة النواب عن اجابة الحكومة بخصوص سؤاله عن عطاء مستشفى السلط الحكومي والاسره والاوامر التغييرية لهذا العطاء .

وناقشت النائب صفاء المومني جواب الحكومة على سؤالها حول التعيينات في الوزارات والدوائر الحكومية ونظام العقود .

وقال النائب ابراهيم ابوالعز انه وجه سؤال عن الوضع الصحي في العقبة ، مشيدا باداء الخدمات الطبية الملكية في مدينة العقبة وخاصة مستشفى الامير هاشم . مشيرا الى غياب وزارة الصحة عن العقبة ، مطالبا من وزارة الصحة رفد مسنشفى الامير هاشم كونه الوحيد في العقبة بالاختصاصات اللازمة ، وقرر النائب ابوالعز تحويل سؤاله الى استجواب

ورد وزير الصحة الدكتور سعد جابر ان الخدمات الطبية الملكية لديها مستشفى الامير هاشم في مدينة العقبة ، مشيرا الى وجود مراكز صحية في مدينة العقبة تابعة لوزارة الصحة .وقال ان هناك توجه حكومي لدراسة توسع الاسرة في المستشفيات الحكومية في كل المحافظات .

وناقش النائب محمد هديب اجابة الحكومة حول سؤاله عن المنطقة الصناعية في مدينة جرش ، مطالبا الحكومة الاهتمام بمشروع المنطقة الصناعية كما انتقد اي توجه لدى الحكومة لالغاء المنطقة الصناعيه .

ورد وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري بان الحكومة تبحث عن البدائل الافضل لتشغيل ابناء جرش وان هناك دراسة بهذا الخصوص .

وتحدث النائب معتز ابورمان عن اجابة الحكومة بخصوص سؤاله عن مستشفى السلط الجراحي الذي لا زال في الانتظار، متسائلا عن موعد افتتاح المستشفى.

واجاب وزير الصحة سعد جابر بان الحكومة تولي اهتمام كبير بمستشفى السلط وهناك خلية عمل لاستلام المستشفى من وزارة الاشغال.

مؤكدا ان وزارة الصحة قامت بتركيب الكثير من الاجهزة الطبية والاشعة والعمل جار لاستكمال الاجهزة . مؤكدا ان الحكومة ستفتتح المستشفى في الربع الاول من عام 2020 .

واشاد النائب عواد الزوايده بقرار مجلس الوزراء بتحويل منطقتي وادي رم والشاكرية الى منطقة سياحية الذي يسهل على المواطنين في اجراءات الترخيص .

وعبر النائب محمود الطيطي عن امنياته بالشفاء العاجل للمطران عطالله حنا الذي يرقد على سرير الشفاء في مستشفى الاردن في عمان.

وناقش النائب نواف النعيمات اجابة الحكومة حول سؤاله عن ارتفاع فاتورة الكهرباء على المواطنين ، منتقدا التاخير في قراءه عدادات الكهرباء لكي ترتفع كمية الكهرباء المستهلكة مما يرفع شريحة الكهرباء وبالتالي اسعار الكهرباء على المواطنين .كما تسائل النائب النعيمات عن رمال السيلكا.

وقالت وزيرة الطاقة هالة زواتي ان الحكومة ملتزمة من اجل تخفيض كلفة الطاقة لكي تنخفض اسعار الكهرباء على المواطنين .

واشارت الى وجود رمال السيلكا بكميات كبيرة وان هناك مصنعا في منطقه لهذه المادة .

وانتقد النائب رمضان الحنيطي التأخير في انجازات العطاءات الحكومية

وناقش النائب محمد الرياطي اجابة الحكومة حول سؤاله عن هل هناك نية لانشاء كازينو في العقبة

مشيرا الى ان الحكومة قالت انه لا نية لانشاء كازينو في العقبة.

بند ما يستجد من اعمال .

وطرح النائب محمود النعيمات قضية تعامل الوزاء مع النواب ، منتقدا زيارة وزير الصحة الى الكرك دون علم النواب .

وانتقدت النائب حياه المسيمي تصريحات وزير الطاقة حول الشرط الجزائي اذا تم الغاء اتفاقية الغاز من الصهاينة .

وطالبت المسيمي بالغاء اتفاقية استيراد الغاز، مطالبة بالاسراع في عرض الاتفاقية على مجلس النواب .

وطالب النائب نواف الزيود من الحكومه الاهتمام بالوضع الصحي لمحافظة الزرقاء .

وانتقد النائب يحي السعود غياب وزراء عن بند ما يستجد من اعمال ، كما اشاد السعود بوصفه رئيس لجنة فلسطين بقرار المدعيه العامه في محكمة الجنايات الدولية بالتحقيق في جرائم القوات الصهيونية في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس باعتبارها جرائم حرب.

وطالبت النائب ريم ابودلبوح بضرورة انارة طريق اوتستراد المفرق الزرقاء .

وتحدث النائب فواز الزعبي عن الاوضاع الصحية في الرمثا خاصة والاردن عامة.

واشاد النائب حسني الشياب باداء وزير الصحة ، كما تحدث الشياب عن علاوات في جامعة العلوم والتكنولوجيا وخاصة لجنة الموازي . وطالب الشياب باعفاء اصحاب الكسارات من الغرامات .

وتسائل النائب صوان الشرفات عن حقيقة اقامه محميات في الرويشد ، وطالب بانشاء منطقة تنموية في البادية الشمالية ومراكز للتدريب المهني . كما اشاد بتوجيهات جلالة الملك بدمج الاجهزة الامنية .

وطرح النائب صداح الحباشنة قضية انفلونزا الحنازير، كما طرح النائب عقلة الزبون قضية الجسيم الخاصة بالقوات المسلحة .

ردود الحكومة

وقال وزير االشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة ان الحكومة تتابع بشكل دقيق كل القضايا التي يطرحها النواب خلال المناقشات تحت القبة من اجل الاجابة عليها .

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock