رياضة عربية وعالمية

قطبا “ميلانو” ينتظران الـ”دربي” وأرسنال يسقط في فخ التعادل

المسابقات الأوروبية المحلية


   مدن – سيكون دربي ميلانو بين قطبي المدينة الايطالية الشمالية ميلان وانتر ميلان ابرز المواجهات في المرحلة الرابعة والثلاثين من الدوري الايطالي لكرة القدم اليوم الجمعة.


وقرر الاتحاد الايطالي تقديم موعد المباراة يوما واحدا افساحا في المجال امام ميلان لكي يستعد جيدا لمواجهته المرتقبة مع برشلونة الاسباني في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا الاسبوع المقبل.


وتكتسي المباراة اهمية كبرى للفريقين اللذين يتنافسان على المركز الثاني المؤهل مباشرة الى دوري ابطال اوروبا علما بان ميلان يتقدم على جاره بفارق نقطتين وفوز في مباراة اليوم سيدنيه اكثر واكثر من الهدف.


وكان لاعبو انترميلان تعرضوا لاعتداء من قبل انصارهم لدى عودتهم من اسبانيا بعد خروجهم من الدور ربع النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا على يد فياريال عندما هاجمهم بعض انصارهم الغاضبين اثر خروجهم من مطار مالبينزا المحلي، وبالتالي فان لاعبي انتر ميلان يسعون الى التعويض على حساب ميلان من اجل مصالحة الجمهور واعادة المياه الى مجاريها.


   وفي المباريات الاخرى، يسعى يوفنتوس الى استعادة نغمة الفوز عندما يحل ضيفا على كالياري، وكان مستوى فريق “السيدة العجوز” تراجع نسبيا في الاونة الاخيرة وخرج من ربع نهائي دوري ابطال اوروبا على يد ارسنال الانجليزي لكنه لا يزال يملك فارقا مريحا (7 نقاط) قبل انتهاء البطولة باربع مراحل.


وفي المباريات الاخرى، يلتقي كييفو مع ميسينا، وامبولي مع سيينا، ولاتسيو مع ليفورنو، وليتشي مع اودينيزي، وباليرمو مع روما، وريجينا مع اسكولي، وسمبدوريا مع بارما، وتريفيزو مع فيورنتينا.



البريمير ليغ


   اهدر ارسنال نقطتين ثمينتين في سعيه نحو احتلال المركز الرابع المؤهل الى مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم بسقوطه في فخ التعادل 1-1 مع مضيفه بورتسموث في مباراة مؤجلة من الدوري الانجليزي لكرة القدم اقيمت مساء اول من امس الاربعاء.


ويتنافس ارسنال مع جاره اللدود توتنهام لاحراز المركز المؤهل الى لمسابقة الاوروبية الام علما بان الاخير يتقدم عليه بفارق 4 نقاط، ورفع ارسنال رصيده الى 54 نقطة وصعد الى المركز الخامس بفارق الاهداف عن بلاكبيرن.


وكان ارسنال البادئ بالتسجيل بعد لعبة مشتركة رائعة بين التوغولي ايمانويل ايدبايور والفرنسي تييري هنري قبل ان يتوغل الاخير داخل المنطقة ويطلق كرة متقنة اصطمدت بالقائم الايسر لمرمى بورتسموث وتهادت داخل الشباك (37)، منفردا بصدارة ترتيب الهدافين برصيد 22 هدفا بفارق هدف واحد عن مهاجم مانشستر يونايتد الهولندي رود فان نيستلروي.


وسنحت فرصتان ذهبيتان امام أرسنال لزيادة غلته من الاهداف لكن اديبايور اهدر الاولى عندما وصلته كرة رائعة من هنري وهو في مواجهة المرمى فلم يتمكن من متابعتها داخل الشباك (42)، ثم واحدة اخطر عندما رفع فان بيرسي الكرة داخل المنطقة تطاول لها اديبايور برأسه وهو غير مراقب امام المرمى المشرع لكنه سددها خارج الخشبات الثلاث (62).


ودفع ارسنال الثمن غاليا عندما ارتقى الكونغولي لومانا تريزور لوا لوا لكرة برأسه واودعها شباك الحارس ينز ليمان (68).


   من جهة أخرى.. سيحاول مانشستر يونايتد تشديد الخناق على تشلسي المتصدر عندما يخوض مباراة سهلة على ارضه مع سندرلاند صاحب المركز الاخير في افتتاح المرحلة الرابعة والثلاثين اليوم الجمعة.


وحقق مانشستر الفوز في مبارياته التسع الاخيرة فنجح في تقليص الفارق عن تشلسي من 18 نقطة الى 7، وسيكون فريق الشياطين الحمر مرشحا لتحقيق فوزه العاشر على التوالي خصوصا ان منافسه الذي عاد الى الدرجة الممتازة هذا الموسم لم يفز سوى في مباراتين هذا الموسم وخسارة جديدة له ستعني عودته الى الدرجة الاولى.


في المقابل يخوض تشلسي يوم غد السبت مباراة لا تخلو من الصعوبة عندما يحل ضيفا على بولتون الصعب المراس على ارضه، وفي المباريات الاخرى، يلعب ارسنال مع وست بروميتش البيون، وايفرتون مع توتنهام، وفولهام مع تشارلتون اتلتيك، ونيوكاسل يونايتد مع ويغان، وبورتمسوث مع ميدلزبره، ووست هام مع مانشستر سيتي، واستون فيلا مع برمنغهام، وبلاكبيرن روفرز مع ليفربول.


الليغا


   ستكون المواجهة بين برشلونة متصدر وحامل اللقب وضيفه فياريال اليوم الجمعة على ملعب “نوكامب” في افتتاح المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم، تحضيرا مميزا لهما لمواجهة ميلان الايطالي وارسنال الانجليزي على التوالي في نصف نهائي دوري ابطال اوروبا الاسبوع المقبل.


وقدم اللقاء بين الفريقين لكي يكون امامهما الوقت الكافي للتحضير لنصف نهائي المسابقة الاعرق في اوروبا حيث سيسافر برشلونة الى ميلانو لمواجهة ميلان في “سان سيرو” وفياريال الى لندن للقاء ارسنال في “هايبري”.


وقد يقوم مدرب الفريق الكاتالوني الهولندي فرانك رايكارد باراحة بعض نجومه خصوصا ان فريقه يبتعد في الصدارة عن اقرب منافسيه بفارق 11 نقطة لكن في الوقت نفسه يريد ان يطمئن الى اللقب المحلي بعد تعادله في المرحلة السابقة مع راسينغ سانتاندر 2-2 وفي تلك التي سبقتها مع غريمه التقليدي ريال مدريد 1-1، وهذا ما اكده لاعب وسطه اندريس اينييستا الذي اعتبر ان اللاعبين لا يفكرون الا بمباراة فياريال على عكس ما يعتقد الجميع (في اشارة الى مواجهة ميلان).


   اما فياريال الذي يحتل المركز الثامن برصيد 49 نقطة، فهو يسعى الى ضمان مقعده المؤهل الى كأس الاتحاد الاوروبي الموسم المقبل ويبتعد فقط نقطتين عن صاحب المركز السادس سلتا فيغو الذي يلتقي بيتيس، ورأى مدرب فياريال التشيلي مانويل بيليغريني ان المواجهة مع برشلونة ستكون افضل تحضير للقاء ارسنال خصوصا ان الفريق الكاتالوني يملك بصفوفه الكاميروني صامويل ايتو الذي تتشابه طريقة لعبه بمهاجم الفريق اللندني الفرنسي المميز تييري هنري.


ويملك فياريال اسلحة هجومية مميزة متمثلة بالارجنتيني خوان رومان ريكيلمي (11 هدفا) والاوروغوياني دييغو فورلان اللذين سيقلقان دفاع برشلونة.


   وبعيدا عن لقاء “نوكامب” المنافسة مشتعلة على ثلاث جبهات على المقعد الثاني المؤهل مباشرة الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل، فيستقبل فالنسيا الثاني اسبانيول المنتشي من تتويجه بطلا لكأس اسبانيا اول من امس الاربعاء على حساب سرقسطة 4-1، ويسعى الى المضيف الى الظفر في نقاط المباراة الثلاث خصوصا ان ريال مدريد يبتعد عنه بفارق الاهداف وسيحل ضيفا يوم غد السبت على خيتافي التاسع دون نجمه البرازيلي رونالدو العائد الى تألقه والذي سيغيب عن الملاعب حوالي ثلاثة اسابيع بسبب الاصابة.


ويأمل اوساسونا الرابع تعثر الفريقين لخطف المركز الثاني مجددا اذ يفصله عنهما نقطة واحدة وهو سيستقبل على ارضه ملقة متذيل الترتيب في مهمة سهلة، وفي المباريات الاخرى، يلعب مايوركا مع الافيس، وديبورتيفو كورونا مع اشبيلية، وبيتيس مع سلتا فيغو، وسرقسطة مع قادش، وسوسييداد مع راسينغ سانتاندر، واتلتيكو مدريد مع اتلتيك بلباو.


الدوري الفرنسي


    سيكون ليون على بعد نقطة واحدة من احراز لقبه الخامس على التوالي وهو رقم قياسي عندما يحل ضيفا على باريس سان جرمان على ملعب “بارك دي برانس” في المرحلة الخامسة والثلاثين من بطولة فرنسا لكرة القدم الاحد المقبل، وقد لا يحتاج ليون الى التعادل، في حال عدم فوز وصيفه بوردو على مضيفه ليل يوم غد السبت لكي يتوج بطلا.


وتحمل فريق سانت اتيان ومرسيليا وليون الرقم القياسي حاليا في عدد الالقاب المتتالية، لكن ليون مرشح للانفراد بهذا الرقم بالفوز بلقبه الخامس على التوالي، وكان سانت اتيان احرز اللقب اربع مرات متتالية من 1967 الى 1970، ومرسيليا من 1989 الى 1992.


وتعرض ليون لخيبتي امل في الايام العشرة الماضية اذ خرج من الدور ربع النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا على يد ميلان الايطالي، ثم سقط على ارضه في ربع نهائي مسابقة كأس فرنسا امام مرسيليا قبل يومين فحرمه الاخير من تحقيق الثنائية.


ولن تكون مهمة ليون سهلة في الخروج فائزا على ملعب باريس سان جرمان خصوصا ان الاخير لم يهزم في مبارياته السبع الاخيرة في الدوري المحلي.


وتفتتح المرحلة يوم غد السبت عندما يلعب تولوز مع متز، وفي المباريات الاخرى وتروا مع اجاكسيو، ونانت مع اوكسير، وسوشو مع ستراسبورغ، ولومان مع موناكو، ومرسيليا مع نانسي، وسانت اتيان مع لنس، ونيس مع رين.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock