العرب والعالمعربي

قطر أدخلت لـ غزة 1,1 مليار دولار خلال 7 سنوات

برهوم جرايسي

الناصرة – قال تقرير جديد، يستند الى معطيات حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إن دول قطر أدخلت إلى قطاع غزة منذ العام 2012، وحتى نهاية العام الماضي 2018، ما مجموعه 1,1 مليار دولار، وأنه في العام الماضي 2018 وحده، أدفقت قطر على القطاع 200 مليون دولار، كمساعدة انسانية لتزويد الوقود ورواتب الموظفين.
وقالت صحيفة “هآرتس”، إن هذه الاحصائيات تم عرضها على الطاقم الوزاري المقلص للشؤون العسكرية والسياسية في حكومة الاحتلال في جلسة عقدها في الشهر الماضي. ويظهر من التقرير الذي عرض في تلك الجلسة، أن 44 % من الاموال التي حولتها قطر في السنوات الأخيرة، استثمرت في البنى التحتية. و40 % استثمرت في التعليم والصحة، والباقي تم تقديمه لحركة حماس ولجهات اخرى في غزة.
وقالت الصحيفة، أنه في اعقاب زيادة وتيرة تحويل الأموال أجرى المستشار القضائي لحكومة الاحتلال، افيحاي مندلبليت نقاشا استثنائيا، طلب فيه من جهات سياسية وقضائية وامنية فحص امكانية مواصلة هذه العملية، دون اعتبار هذا الامر خرقا للعقوبات المفروضة على حركة حماس بصفتها في قاموس الاحتلال وقاموسه “حركة ارهابية”!
ويتبين من التقرير، حسب الصحيفة، أنه في السنة الماضية حولت قطر بمصادقة اسرائيل 50 مليون دولار لوكالة غوث اللاجئين الاونروا، التي واجهت خطر الاغلاق بعد أن قررت الولايات المتحدة الدعم لها.
وكانت قطر قد وقعت في الشهر الماضي على اتفاق، تتبرع بموجبه بنصف مليار دولار لوكالات الامم المتحدة المختلفة، ومعظم الاموال يتوقع أن تمكن من نشاط الاونروا في غزة. وقالت الصحيفة، أنه بمساعدة هذا التمويل ستوظف الامم المتحدة 180 ألف مواطن من غزة من اجل تقليص نسبة العاطلين عن العمل.
ومنذ شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، حوّلت قطر ثلاث دفعات إلى قطاع غزة، كل واحدة منها بلغت قيمتها 25 مليون دولار، منها 15 مليونا لصرف رواتب، و10 ملايين لشراء وقود.
وكل هذه الأموال كانت تدخل، بموافقة إسرائيل، بحقائب تصل الى مطار تل ابيب الدولي، وتدخل إلى القطاع. في حين كانت تحول إسرائيل عملتها المحلية للبنوك في غزة من أجل صرف الدولارات، وفق ما ادعته تقارير إسرائيلية سابقة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock