قلة المعروض تبقي أسعار الخضار مستقرة على ارتفاع منذ أكثر من أسبوعين

خضار معروضة  في عمان- (تصوير: اسامة الرفاعي)
خضار معروضة في عمان- (تصوير: اسامة الرفاعي)

طارق الدعجة

عمان- تشهد أسعار الخضار في السوق المحلية استقرار عند مستويات مرتفعة منذ أكثر من أسبوعين، وفق ما أكده تجار عاملون في القطاع.اضافة اعلان
وارجع التجار استقرار أسعار الخضار على ارتفاع، الى نقص الكميات المعروضة بأحجام أقل من الكميات المطلوبة، وذلك بسبب استمرار تصدير كميات كبيرة من الخضار إضافة الى تزامن ذلك مع المرحلة الانتقالية للموسم من المنطقة الصحراوية الى الاغوار.
مدير سوق الخضار والفواكه المركزي عبدالمجيد  العدوان، أكد استقرار أسعار الخضار الاساسية عند مستويات مرتفعة منذ فترة عيد الأضحى الماضي.
وبين العدوان في حديث لـ "الغد" أن جودة أصناف الخضار والفواكه ليست عالية بسبب الانتقال الموسمي، و"تنظيف المزارع" من المحاصيل.
وأضاف أن حجم الكميات الواردة إلى السوق المركزي من مختلف أصناف الخضار والفواكه أول من أمس بلغت قرابة 3.600 ألف طن.
وتوقع العدوان ان تبقى أسعار الخضار مستقرة على ارتفاع خلال الاسبوعين المقبلين لتبدأ بعد تلك الفترة بالتراجع تزامنا مع بدء طرح انتاح منطقة الاغوار بمختلف أصناف الخضار وبالتالي ستكون الكميات كبيرة وتزيد على الحاجة.
وأشار العدوان إلى أن سعر كيلو البندورة من السوق المركزي أمس تراوح ما بين 25 قرشا ودينار والسعر الاغلب 60 قرشا حيث بلغت كمياتها قرابة 340 طنا، وتراوح سعر كيلو الخيار الذي بلغ حجم كمياته نحو 260 طنا ما بين 35 و70 قرشا والسعر الاغلب 55 قرشا، وبلغ سعر كيلو البطاطا البلدية ما بين 50 و60 قرشا والسعر الاغلب 50 قرشا حيث بلغ حجم كمياتها قرابة 266 طنا.
يشار إلى أن وزير الصناعة والتجارة والتموين حاتم الحلواني قرر تحديد سقوف سعرية لمجموعة  أصناف من الخضار اعتبارا من الاسبوعين الماضي، وذلك نتيجة للارتفاع غير المبرر لأسعار الخضراوات في السوق المحلية.
والأصناف التي جرى تحديد سقوفها السعرية هي البندورة، الخيار، بصل ناشف، باذنجان اسود عجمي، زهرة، كوسا.
وجاء القرار استنادا الى الصلاحيات المفوضة للوزير بموجب قرار مجلس الوزراء بتحديد أسعار السلع في حال وجود اختلالات سعرية ومغالاة في الأسعار أو نظرا للارتفاع غير المبرر لأسعار الخضراوات.
وسيتم إعادة النظر بالأسعار بشكل يومي ولحين انخفاضها واستقرارها.
بدوره أكد تاجرخضار كايد جميل استقرار أسعار الخضار خصوصا الاصناف الاساسية عند مستويات مرتفعة منذ نحو اسبوعين جراء استمرار تصدير كميات كبيرة من الخضار.
واشار جميل الى ان الاسقف السعرية التي  وضعتها الحكومة اخيرا لمجموعة الخضار تلحق خسائر بتجار التجزئة كون كلف شرائها اعلى من مستويات الاسعار المحددة.
ودعا جميل الحكومة الى ضرورة  تقليل كميات تصدير الخضار لمواجهة النقص الحاصل بالسوق المحلية اضافة الى تقيد السوق المركزي بتصنيف البضائع وفقا للجودة.
الى ذلك حررت وزارة الصناعة والتجارة والتموين 264 مخالفة بحق تجار خضار منذ تحديد سقوف سعرية  لعدم الالتزام بها.
واكدت الوزارة أن مراقبة الأسواق لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية بحق التجار المخالفين لقانون الصناعة والتجارة وتحويلهم إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل.
ويوجد في المملكة قرابة 7 أسواق رئيسية للخضار والفواكه موزعة في عمان، الزرقاء، إربد، العقبة، ديرعلا، المفرق، الكرك.