آخر الأخبارالغد الاردني

كيف تخطط أمازون ويب سيرفيسز لافتتاح مراكز بيانات في منطقة الشرق الأوسط عام 2019

عبدالله الربيحات

دبي- عُقدت قمة أمازون ويب سيرفيسز (AWS) في دبي يوم 17 أبريل، حيث جمعت بين خبراء التكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط للتعرف على كيفية الاستفادة من خدمات الحوسبة السحابية لتمكين الابتكار. وكانت أمازون ويب سيرفيسز قد أعلنت في وقت سابق عن خططها لافتتاح مراكز بيانات في منطقة الشرق الأوسط عام 2019 تتخذ من مملكة البحرين مقراً لها. وسيسهم ذلك في توفير تقنيات حوسبة سحابية تتسم بالمرونة والموثوقية والأمان لمساعدة الشركات والمؤسسات في المنطقة على تسريع مبادرات التحول الرقمي وتعزيز الابتكار. وانطلقت فعاليات القمة في الصباح من خلال جلسة نقاش “المرأة في قطاع التكنولوجيا” والتي جرى تنظيمها من قبل Womena® وأمازون ويب سيرفيسز، وجمعت عدداً من رائدات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط من كل من “أريد (Ureed)” و”المبتكرون الصغار” و”The Tempest” و”Now Money” و”نبتة”، لمناقشة خبراتهن في تأسيس شركات هادفة تدعمها التكنولوجيا واستعداد شركاتهن للمرحلة المقبلة من النمو. .
الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في (AWS) الدكتور وارنر فوجلز، “نعمل على بناء المكاتب وتشكيل فرق عمل في المنطقة، والتي تتكون من متخصصي مبيعات وإدارة حسابات العملاء، فنحن نركز بشكل كبير على تقديم الدعم الفني للعملاء”. واضاف فوجلز نحن نستثمر بشكل كبير في مهارات الحوسبة السحابية على مستوى المنطقة، ونؤمن بأنه في ظل التحول الرقمي الذي تمر به شركات المنطقة، ستكون مهارات الحوسبة السحابية في مقدمة الأولويات، ونحن نستثمر هنا عبر برنامج أوس إديوكيت مع الجامعات، كما أننا نجلب مهارات الحوسبة السحابية إلى رواد الأعمال في المنطقة. وقال نفذنا استثمارات كبيرة في البنية التحتية للمنطقة، وأطلقنا مؤخراً موقعي Amazon CloudFront Edge، وأصبحت القدرة على الوصول المباشر إلى خدمةDirect Connect متاحة هنا في المنطقة، لضمان وجود اتصال سريع جدا بالسحابة في المنطقة، وبالطبع خلال الأشهر المقبلة، سنطلق البنية التحتية للشرق الأوسط في البحرين.
وشملت القمة أيضاً كلمات لعملاء (AWS) مثل “أنغامي” و”كريم” و”ثروة” و”ستارزبلاي”، اذ شاركوا تجاربهم في استخدام حلول الحوسبة السحابية من أمازون لدفع الابتكار وتحقيق النمو.
وفي القمة أعلن عن إضافة دعم اللغة العربية لخدمة أمازون بولي، وتحول الخدمة النصوص العربية المكتوبة إلى مقاطع صوتية أقرب للمخاطبة، باستخدام صوت أنثوي يحمل اسم “زينة”. و”Amazon Polly” وهي خدمة حوسبة سحابية تستخدم تقنيات التعلم المتطورة، لتقدم مجموعة من 59 صوتاً، تتحدث 29 لغة مختلفة، لتحويل المحتوى المكتوب إلى مقاطع صوتية أقرب إلى المخاطبة.
وتدعم الخدمة؛ الشركات في تطوير منتجات رقمية، تستخدم تركيب الكلمات للاستفادة منها في مجموعة متنوعة من الحالات، مثل النشر والاتصالات الهاتفية ومراكز الاتصال الآلية وتعلم اللغات وتطبيقات الترجمة وقراءة المقالات.
وشهدت القمة التي استمرت ليوم كامل عدة جلسات متعمقة مع عملاء أمازو لمناقشة مواضيع متنوعة، كالتحول الرقمي والأمن وكيفية استخدام الحوسبة السحابية، لتحقيق النمو وتعزيز الابتكار.
وتعقد القمة في مدن رئيسة حول العالم، لمساعدة المشاركين على تطوير مهاراتهم في تصميم وتنفيذ وتشغيل تقنيات الحوسبة السحابية.
وشاركت من الاردن شركت “أريد” التي تُعد المنصة الالكترونية المستقلة الأولى والوحيدة، المخصصة لخدمات المحتوى والترجمة في الشرق الأوسط، وتعاملت مع أكثر من 30 مليون كلمة منذ انطلاقها في العام 2017.
وتعتبر “أريد” أداة لتلبية الاحتياجات عند الطلب، عبر إيجاد فرص العمل للقوى العاملة المستقلة، وفي الوقت ذاته توفر للشركات أيًا كان حجمها، إمكانية الوصول إلى مجموعة مترجمين موهوبين، يمكنهم ترجمة المحتوى بجودة عالية وبأكثر من 30 لغة على الفور، بما في ذلك العربية والإنجليزية والفرنسية.
وقد ابتكرت الشركة أداةً للترجمة، تستند إلى تصميم التعلم المتعمق القائم على ترجمة جمل متقابلة من لغة المصدر إلى اللغة المستهدفة، باستخدام تقنيات أمازون، ودربت الأداة، على الترجمة الآلية العصبية، لجمل ترجمت وحررت وروجعت، وتضم أكثر من 33 مليون كلمة.
ويعني ذلك؛ أنها تحاكي الأسلوب البشري في الترجمة، وتجعل الترجمة الآلية قابلةً للمقارنة بالترجمة البشرية، وعبر استخدام أمازون، توفر “أريد” الوقت في التدريب على نموذج التعلم المتعمق، باستخدام خوادم افتراضية مخصصة للتعلم الآلي عبر الحزم المثبتة مسبقًا.
هذا وتعد أمازون؛ شركة الحوسبة السحابية من شركة “أمازون. كوم”، اذ أطلقت العام 2006، وتتيح للشركات ومطوري البرمجيات، وصولاً كاملاً إلى واحدة من أكثر البنى التحتية للإنترنت موثوقية وأماناً ومرونة وفاعلية، من حيث التكلفة على مستوى العالم، والتي يمكنهم الاستفادة منها لتأسيس الأعمال وتوسعتها.
ويشير مصطلح “الحوسبة السحابية” لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات عبر الإنترنت بحسب الطلب، وتسعيرها للدفع بحسب الاستخدام، فبدلاً من شراء وامتلاك مراكز البيانات والخوادم الخاصة بهم، يمكن للشركات والمؤسسات اقتناء تكنولوجيا تحتاجها، كسرعة المعالجة والحوسبة والتخزين وقواعد البيانات، وغيرها من خدمات أمازون، بحسب متطلبات أعمالهم.
وعبر الحوسبة السحابية، تدير أمازون البنية التحتية التكنولوجية في بيئة آمنة، وتوفر للشركات والمؤسسات، الوصول إلى موارد وخدمات شبكة الإنترنت، ويمكن تعديل وتخصيص الاستهلاك حسب الحاجة، اذ تدفع الشركات مقابل ما تستخدمه فقط دون الحاجة لتحمل أية نفقات إضافية.
كما تقدم (AWS) أكثر من 165 خدمة متنوعة تتراوح بين معالجة البيانات، والتخزين، والشبكات، وقواعد البيانات، والتحليلات، وخدمات التطبيقات، والتشغيل، والإدارة، والتطوير، وخدمات الهاتف الذكي، وانترنت الأشياء IOT ، والذكاء الاصطناعي AI، وأمن المعلومات، والتطبيقات الهجينة والمؤسسية.
وفي كانون الثاني (يناير) 2017، افتتحت مكاتبها في المنطقة في دبي، والمنامة، ولديها فرق عمل تضم مديري الحسابات، ومهندسي الحلول التقنية، ومديري الشركاء، واستشاريي الخدمات المهنية، وموظفي الدعم، ووظائف أخرى، يعملون جميعاً على تقديم الدعم للعملاء في المنطقة، وتسهيل تواصلهم المباشر مع أمازون.
كما أعلنت في أيلول (سبتمبر) 2017 أن أمازون في المنطقة (البحرين) أطلقت ثلاثة “مواقع لتوافر الخدمات”، تمكن الشركات من إدارة أعمال الحوسبة السحابية في المنطقةـ وتقديم الخدمات لمستخدميهم النهائيين بشكل أسرع، ما يساعد الشركات والمؤسسات في أنحاء المنطقة على تسريع مبادرات التحول الرقمي وتعزيز الابتكار.
وفي العام 2018، أطلقت أمازون موقعي Amazon CloudFront Edge في كل من دبي والفجيرة، لتوفر الشركة لعملائها خدمات تمكنهم من تحسين مستوى تجارب مستخدميهم النهائيين، والتي تشمل توصيل المحتوى بشكل أسرع وبدرجة أعلى من الأمن.
وبالإضافة إلى ذلك، كانت ؟أمازون أطلقت العام الماضي في دبي والفجيرة خدمة AWS Direct Connect، والتي تسهل للعملاء من الشركات عملية وصل شبكات خاصة بشكل مباشر بين أمازون ومراكز بياناتهم أو مكاتبهم، أو بيئات العمل الأخرى التابعة لهم.
وتقدم أمازون خدمات موثوقة لملايين العملاء حول العالم، بما في ذلك الشركات الناشئة الأسرع نمواً، والمؤسسات الكبرى والجهات الحكومية، وذلك لتشغيل بنيتهم التحتية وتعزيز مرونتهم وخفض التكاليف.
ويشمل عملاء أمازون في المنطقة شركات ناشئة مثل “Alpha Apps” و”أنغامي” و”كريم” و”DevFactory ” و”دوبيزل” و”فتشر” و”Genie9″ و”Mawdoo3.com” و”ثروة” و”فيزيتا” وغيرها الكثير، اذ تساعدهم أمازون على بناء أعمالهم والتوسع فيها في العالم. بالإضافة للشركات الكبرى مثل “أكتل” و”مجموعة الطاير” و”مجموعة الطيار للسفر” و”باتلكو” و”فلاي دبي” و”إم بي سي” و”صلة الخليج” و”الاتحاد للتأمين” وغيرها، بالإضافة إلى الجهات والمؤسسات الحكومية مثل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ووزارتي: التربية والتعليم والعدل والشؤون الإسلامية والأوقاف في البحرين، بالاضافة لجهات أخرى، تستفيد من خدمات أمازون لخفض التكاليف وتسريع الابتكار وتحسين الخدمات المقدمة لسكان المنطقة.
أما برنامج “AWS Educate” فهو مبادرة عالمية، لتزويد الطلبة والمعلمين بالموارد لتسهيل ودفع مساعي تعلم الحوسبة السحابية، اذ يشمل أكثر من 75 مؤسسة تعليمية في المنطقة، بما في ذلك جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا السعودية، وكليات التقنية العليا الإماراتية، ومعهد بوليتكنك البحرين، وجامعة البحرين، وكلية عُمان للإدارة والتكنولوجيا، وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، ومؤسسات تعليمية أخرى في المنطقة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock