آخر الأخبار الرياضةالرياضةفاست بريك

قوائم الفرق تتضح قبل يوم من انطلاق كأس الأردن لكرة السلة

أيمن أبو حجلة

عمان – يوم واحد يفصلنا عن انطلاق منافسات كأس الأردن لكرة السلة، التي يشارك فيها 14 فريقا وتقام على مدار شهر كامل.
تنطلق منافسات المرحلة الأولى من البطولة يوم غد الأربعاء، حيث يلعب بيت إيدس أمام الجزيرة في الساعة السادسة مساء، تليها مباراة ثانية في الساعة الثامنة بين الأشرفية والأرثوذكسي، علما بأن جميع مباريات الدور الأول تقام على صالة الحسن بمدينة إربد.
وبعد غد الخميس، يلعب كفر راكب مع عنجرة في الساعة الخامسة مساء، تليها مباراة غزة هاشم وشباب بشرى في الساعة السابعة، وتختتم المرحلة يوم الجمعة بلقاءين، الأول بين كفر الماء والجبيهة في الساعة الخامسة، والثاني بين الجليل والوحدات في الساعة السابعة.
المرحلة الأولى من البطولة تقام على مدار ثلاثة أيام بطريقة خروج المغلوب من مباراة واحدة، وبنهاية المرحلة، تتأهل 6 فرق إلى المرحلة الثانية، وتنضم إلى فريقي الأهلي وكفريوبا المتأهلين تلقائيا إلى المرحلة الثانية كونها بطل ووصيف الدوري الممتاز في الموسم الماضي، ويتم توزيع المنتخبات الثمانية إلى مجموعتين، كل منها يضم 4 فرق، تلعب بطريقة الدوري (ذهاب وإياب).
ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي الذي يقام يوم الأربعاء الموافق 23 الحالي، حيث يتواجه أول المجموعة الأولى مع ثاني المجموعة الثانية، وأول المجموعة الثانية مع ثاني المجموعة الأولى، والفائزان يلتقيان في المباراة النهائية على صالة الأمير حمزة بمدينة الحسين للشباب يوم الخامس والعشرين من الشهر الحالي.

تشكيلة الوحدات للموسم السلوي الجديد – (من المصدر)


تاريخ البطولة
انطلقت بطولة الكأس للمرة الأولى في العام 2003، بمشاركة 11 فريقا، وأحرز فريق زين (فاست لينك سابقا) لقب البطولة على حساب وصيفه الأرينا، وفي الموسم 2004-2005، احتفظ زين بلقبه متفوقا هذه المرة على وصيفه الرياضي. واصل زين هيمنته على البطولة في الموسم 2005-2006، مجددا تفوقه على الرياضي، وصعد مرة رابعة على منصة التتويج في الموسم التالي على حساب الأرينا. وكسر الأرثوذكسي هيمنة زين على اللقب في الموسم 2007-2008، وعاد زين ليظفر باللقب في العام 2009 بتغلبه الرياضي في النهائي بنتيجة 95-78، وتوقفت المسابقة حتى العام 2011، عندما أحرز فرق جامعة العلوم التطبيقية اللقب بفوزه في النهائية على الرياضي بنتيجة 73-69.
وتمكن الرياضي من الفوز على كفريوبا بنتيجة 65-58 في نهائي البطولة العام 2012، وفي العام ذاته ضمن منافسات الموسم السلوي 2012-2013، احتفظ الرياضي بلقبه بفوزه على التطبيقية بنتيجة 80-79.
عاد التطبيقية بظفر بلقب المسابقة في العام 2014 بفوزه في النهائي على مدارس الاتحاد (105-77)، فيما تمكن الأرثوذكسي من رفع كأس الأردن أواخر العام 2015، بتفوقه على الرياضي (68-62).
وأقيمت في الموسم الماضي، مسابقة كأس الأردن التصنيفي، حيث أحرز الأهلي لقب البطولة التي شارك فيها 22 فريقا من الدرجات الثلاث (الممتاز، الأولى، الثانية)
بروفة للدوري
تعتبر هذه البطولة بمثابة استعداد لفرق الدوري الممتاز الستة قبل انطلاق البطولة في الأول من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، حيث عملت هذه الفرق على تعزيز صفوفها بنخبة من اللاعبين المميزين قبل فترة القيد الخاصة بالمسابقة والتي انتهت أمس.
الأهلي الذي تأهل تلقائيا برفقة كفريوبا إلى المرحلة الثانية، تعاقد مع 3 لاعبين من صفوف المنتخب الوطني هم موسى العوضي ومحمد شاهر ومالك كنعان، وينضم هؤلاء إلى مجموعة أخرى من اللاعبين المميزين وعلى رأسهم مجدي الغزاوي وهاني الفرج ومحمود ماف ومحمد ادكيدك ومحمد البدور.

ويشرف على تدريب الفريق هيثم طليب ومساعده وعبدالله أبو قورة، وهما اللذان قادا الوحدات لإحراز المركز الثالث في الدوري الممتاز الموسم الماضي.
أما كفريوبا، فقد تعاقد حتى هذه اللحظة مع 7 لاعبين هم نضال الشريف وتامر قطامي وخلدون جبارة ويوسف شتات ومحمود الهزايمة وابراهيم النصر ومحمد مدردس.
لكن الفريق يعاني من أجل إكمال القائمة، وحتى هذه اللحظة، لم يتمكن من التعاقد مع لاعبين من قائمة النخبة التي حددها اتحاد السلة وتضم لاعبين دوليين في كافة المراكز، يتكفل الاتحاد بتكلفة التعاقد معهم وفق ميزانية محددة يتم توزيعها على أندية الدرجة الممتازة.
ويتبقى من قائمة النخبة حاليا اللاعبون أمين أبو حواس وجوردان الدسوقي وقائد المنتخب الوطني زيد عباس، علما بأن المدرب د. ابراهيم العصعوص الذي قاد الفريق كفريوبا لوصافة الدوري الممتاز الموسم الماضي، ربط استمراره مع الفريق بتعاقد النادي مع أحد لاعبي “النخبة”.
من ناحيته، يبدو الأرثوذكسي قادما بقوة هذا الموسم، بعدما تعاقد مع لاعب ارتكاز المنتخب الوطني يوسف أبو وزنة، واحتفظ بخدمات صانع اللعب متري بوشة الذي مثله في الموسم الماضي، كما ضم محمد حسونة الذي خاض تجربة مفيدة في الملاعب البرتغالية، واللاعب صاحب الخبرة الدولية يزن الطويل، والدولي السابق علي الزعبي، إضافة إلى اسحق مرقة الذي يعد من أبرز المواهب الصاعدة في السلة الأردنية حاليا.
وكان النادي الذي يشرف على تدريبه معتصم سلامة، قد اتفق مع صانع ألعاب المنتخب الوطني فريدي ابراهيم لتمثيله في الموسم الجديد، بيد أن اللاعب فضل التعاقد مع وكيل أعمال زميله في المنتخب دار تاكر، بهدف الحصول على عقد للعب في إحدى الدوريات المعروفة.
ويبذل الوحدات جهودا حثيثة لتحقيق حلم جماهيره بأحراز لقب سلوي مهم للمرة الأولى في تاريخه، ولتحقيق هذه الأمنية، تعاقد مع مع أفضل لاعب في الدوري الممتاز الموسم الماضي أحمد حمارشة، وصانع ألعاب المنتخب الوطني محمود عابدين، إضافة إلى ابن النادي خلدون أبو رقية، ولاعب الارتكاز خالد أبو عبود، ونجم الأهلي في الموسم الماضي ابراهيم حماتي.
ويأمل الوحدات أن يصل إلى أعلى درجات الجاهزية، علما بأنه تدرب طوال الفترة الماضية على صالة نادي شباب الفحيص بقيادة المدرب د. منتصر أبو الطيب، وانضم إليه مؤخرا لاعب المنتخب الوطني سامي بزيع القادم من الولايات المتحدة.
ويتسلح الجزيرة بطموح منافسة الكبار هذا الموسم بقيادة المدرب زيد ساحوري، وهو الذي تعاقد مع ثلاثة من لاعبين النخبة هم يوسف العواملة وفخري السيوري وأشرف الهندي، وانضم إليهم منير دعيس الذي قدم مستويات راقية مع الأهلي الموسم الماضي، ورسلان البساتنة الذي مثل الرياضي في الموسم الفائت، أما الجبيهة، فاكتفى بالتعاقد مع أحمد عبيد من قائمة النخبة، معتمدا في الوقت ذاته على مجموعة من الأسماء الشابة بقيادة المدرب يوسف أبو بكر.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock