آخر الأخبارأسرة لايفالغد الاردنيبرامج الغد

قورشة بالموسم الثاني من “أسرة لايف” على “الغد” (فيديو)

نادين النمري

عمان – تطلق “الغد” ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، يوم السبت المقبل، الموسم الثاني من برنامج “أسرة لايف”، المتخصص بقضايا التنشئة وأساليب التربية الوالدية الإيجابية.
وتقدم هذا الموسم، خبيرة “يونيسف”، أخصائية الطفولة والإرشاد الوالدي سيرسا قورشة، فيما يأتي إطلاقه تزامنا مع يوم الطفولة العالمي، الذكرى الثلاثين لاقرار الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل التي صادق عليها الأردن وتصادف اليوم.
ويأتي الموسم الثاني من أسرة لايف بعد انتهاء الموسم الأول الذي قدمه خبير “يونيسف” المستشار التربوي الدكتور يزن عبده، والذي استمر ثلاثة أشهر قدم خلالها العديد من الاستشارات والنصائح الأسرية، وتناول الكثير من القضايا الأسرية المهة، والمرتبطة بأحداث الساعة.
ويبث البرنامج باستخدام خاصية البث المباشر (LIVE) على صفحة “الغد” على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ثم ينشر لاحقا في الصحيفة الورقية، مرفقا بـ”فيديو”، يعرض كامل الحلقة وينشر على الموقع الإلكتروني لـ”الغد”.
وسيبث البرنامج في موسمه الثاني في الساعة العاشرة من صباح كل سبت، بدلا من الساعة 11، وذلك استجابة لرغبة غالبية المتابعين والمتابعات.
ويأتي برنامج “أسرة لايف”، الذي يقدمه خبراء في التربية، ويبث كل يوم سبت، ثمرة تعاون بين “الغد” و”يونيسف”، ويسعى الى رفع الوعي المجتمعي، وكذلك وعي أولياء الأمور بأساليب الوالدية الإيجابية والتنبيه من الآثار السلبية للعنف الواقع على الأطفال، وذلك دعما لتطبيق الخطة الوطنية للحد من العنف ضد الأطفال. وتقدم “يونيسف” الدعم الفني والإرشادي للبرنامج الذي يستمر لمدة عام.
ويسلط “أسرة لايف” الضوء على الأثر السلبي للعنف كوسيلة للتأديب، كما يقدم معلومات حول أساليب التربية الصحيحة وكيفية التعامل مع التحديات التي يواجهها أولياء الأمور في تنشئة أبنائهم منذ مرحلة الطفولة المبكرة وحتى فترة المراهقة، فضلا عن أنه يوفر مساحة للأطفال وأهاليهم وطرح أسئلتهم عن التحديات التي يواجهونها.
الى ذلك يحتفل الأردن اليوم مع دول العالم بالذكرى الثلاثين لتوقيع اتفاقية حقوق الطفل واليوم العالمي لحقوق الطفل، اذ ينظم المجلس الوطني لشؤون الأسرة بالتعاون مع اليونيسف اجتماعا رفيع المستوى حول التوعية الوالدية الايجابية، ويضم الاجتماع وزراء التربية والتعليم، الصحة، الأوقاف والمقدسات الاسلامية، التنمية الاجتماعية ومدير الامن العام وممثلة اليونيسف في الأردن وأمين عام المجلس الوطني لشؤون الأسرة وممثل عن الأطفال.
كما تقام اليوم فعالية تضم آلاف الأطفال من كافة انحاء المملكة، اذ سيتم عقج القمة للدعوة الى عالم آمن لجميع الأطفال.
وبحسب اليونيسف فإن الاردن حقق العديد من الخطوات الهامة في مجال حقوق الطفل، ومنها ارتفاع نسب الاطفال الملتحقين بالمدارس الابتدائية من 88 % في العام 1990 الى 97 % في العام 2008.
كما أنه ورغم شح المياه في الأردن إلا أن معدلات الحصول على مصادر محسنة للمياه ارتفع الى 97% بحلول العام 2015، كما ارتفع معدل الحصول على مرافق الصرف الصحي المحسنة من 48 % الى 99 % وهي احدى اعلى المعدلات في الشرق الأوسط وشمال افريقا.
كما تمكن الأردن في العام 1990 من تحقيق نسبة 95 % في معدل تلقيح الاطفال ضد شلل الأطفال والحصبة.
مقابل ذلك ما يزال هناك مجموعة من التحديات التي تواجه الطفولة في الأردن، أبرزها عدم اقرار قانون لحقوق الطفل لغاية اللحظة، اذ تم عرض اول مسودة للقانون في العام 1996، أي منذ 23 عاما، كما توجد حاليا مسودة جديدة لمشروع القانون في مجلس الوزراء.
أما التحدي الآخر فيكمن في عدم القدرة على خفض نسب زواج الأطفال والتي بلغت 11 % العام الماضي الى جانب مشكلة عمل الأطفال اذ يقدر وجود 76 الف طفل عامل في المملكة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock