دولي

كاميرون ردا على قتل الرهينة البريطاني: سنفكك داعش

لندن – عقد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أمس اجتماعا برئاسته للجنة التعامل مع الحالات الطارئة في ظل ضغوط متزايدة للتفويض بضربات جوية بعد أن أظهر مقطع فيديو نشره تنظيم الدولة الإسلامية إعدام موظف الإغاثة البريطاني ديفيد هينز.
ووصف كاميرون، الذي عاد إلى لندن قبل موعده مساء أول من أمس ليترأس الاجتماع الطارئ، قتل هينز (44 عاما) بأنه شر محض وتعهد بتقديم مرتكبي الجريمة إلى العدالة مهما طال الزمن.
وشدد كاميرون على أهمية العمل مع حكومة منطقة كردستان العراقية.
وقال “أولا سنعمل مع الحكومة العراقية لنتأكد من أنها تمثل كل شعبها وقادرة على إنهاء هذا التهديد بفعالية. سندعم حكومة المنطقة الكردية التي تقف في خط المواجهة أمام تنظيم الدولة الإسلامية. سنساعدهم في حماية شعبهم والأقليات ومنها المسيحيون الذين ساعدوهم بالفعل من خلال إمداداتنا من الذخيرة والتدريب”.
وبين: “لا يمكن أن نتجاهل التهديد الذي يشكله داعش على أمننا”. وتابع: “سنفكك تنظيم داعش من خلال العمل مع حلفائنا. بريطانيا تدعم تحركات الولايات المتحدة في العراق لمواجهة داعش، وسنقوم بالتعاون مع حلفائنا للقضاء على هذا التنظيم”، إلا أنه أوضح أن “القضاء على داعش لن يكون في وقت قصير كما يظن البعض”.
وكانت وزارة الخارجية البريطانية أكدت أمس صحة شريط قتل هينز بقطع الرأس، فيما توعد كاميرون بمطاردة المسؤولين عن الجريمة.
وقال ناطق باسم الوزارة “كل شيء يدل على أن شريط الفيديو صحيح وليس لدينا أي سبب للاعتقاد بأنه ليس كذلك”.
وكان هينز الاسكتلندي البالغ 44 عاما يعمل في الحقل الإنساني منذ 1999 في مناطق تنوعت بين البلقان وافريقيا والشرق الاوسط، خطف في سورية في آذار/مارس 2013.
وعبر الرئيس الاميركي باراك اوباما عن تضامن الولايات المتحدة مع بريطانيا بعد إعدام هينز، متوعدا بالقضاء على التنظيم المتطرف.
كما نددت الرئاسة الفرنسية بالاعدام مؤكدة في بيان ان “جريمة القتل البشعة لديفيد هينز تؤكد مرة جديدة على ضرورة حشد المجموعة الدولية صفوفها ضد تنظيم الدولة الإسلامية، تنظيم الجبن والحقارة”. وعبرت عن “تضامنها” مع عائلة الرهينة وبريطانيا.
ونددت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل ووزير الخارجية فرانك-فالتر شتاينماير أمس بإعدام الرهينة البريطاني. واعتبرا ذلك “عملا عنيفا شنيعا وهمجيا”. -(وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock