ثقافة

كتاب جديد بعنوان المبسّط في كتابة وتحرير الاخبار والتقارير الصحفية

عمان- الغد- صدر عن دار وائل للنشر والتوزيع كتاب صحافة بعنوان ” المبسّط في كتابة وتحرير الاخبار والتقارير الصحفية” (منهج تعليمي تدريبي تطبيقي) للدكتور احمد العنانبة والدكتور عثمان الطاهات اعضاء الهيئة التدريسية في كلية الإعلام بجامعة الزرقاء.

ويتكون الكتاب من ستة فصول تشتمل على عناوين تهم طلبة كليات الإعلام والمبتدئين في مجال العمل الصحفي والإعلامي، كما تهم الراغبين في الولوج بالعمل الصحفي والإعلامي.

ويشتمل الفصل الاول على عناوين صحفية وإعلامية ابرزها تعريف التحرير، ومن هي هيئة التحرير، مهام ووظائف هيئة التحرير والهيكل التنظيمي للإدارات الصحفية والإعلامية واجتماعات هيئة التحرير للتقييم والتقويم وأسماء الشهور وآلية عمل ديسك التحرير “المطبخ الصحفي”.

كما يشتمل على خطوات تحرير النص الخبري وضوابط عملية التحرير الصحفي، وأهمية التحرير للعمل الإعلامي وأهداف التحرير الصحفي وصفات وخصائص لغة الصحافة والإعلام والقصص الخبرية والواقع الإفتراضي .

ويتضمن الفصل الثاني عناوين توضح مفهوم الخبر الصحفي وتعريفه ومصادره والقطاعات الخبرية التي يتعامل معها المراسل الميداني ومعايير تقييم المادة الخبرية استنادا إلى الأسئلة المرجعية وكيف تجيب نصوص الأخبار عن الأسئلة المرجعية ؟ ومعايير تقييم المادة الخبرية استنادا إلى القيم والصفات.

ويشير الفصل إلى الاخبار التي تحمل في مضامينها أكثر من قيمة خبرية ومعايير تقييم المادة الخبرية استنادا إلى صفات الخبر والتغطية الخبرية ومراحلها والقوالب الفنية المستخدمة في تحرير وصياغة الأخبار.

ويتضمن الفصل الثالث أسماء ومسميات الأخبار وتقسيماتها بحسب المناطق الجغرافية والتقسيم القطاعي “القطاعات الخبرية” بحسب وسيلة النشر والتقسيم الزمني والخبر المبدع وكيفية تحديد واختيار مصادر الاخبار بحسب القطاعات الخبرية وشكل وصيغة تحرير الجزء الثابت في الخبر .

ويناقش الفصل كيفية اختيار الكلمات المفتاحية أوالإستهلالية وأدوات الربط واختيار القالب الفني لصياغة وتحرير الخبر وكيفية اختيار الفكرة الأساسية أو المحورية من بين المعلومات لتكون مقدمة الخبر ومقدمات الأخبار وأنواعها مع الامثلة، و كيفية اختيار وتحرير العناوين الإخبارية مع تطبيقات عملية بحسب الطقاعات الخبرية وكيف يكتشف المحررون الأخبار الملفقة.

اما الفصل الرابع فيحتوي على عنوان التقرير الصحفي وتعريفاته وانواعه ومصادره وأهميته للعمل الصحفي والإعلامي والقطاعات التي يهتم بها التقرير واجزائه معززا بالامثلة على اساليب دمج الخلفيات في التقرير أمثلة على أساليب دمج الخلفية في التقرير والمتابعة والتغطية الصحفية وأساليب جديدة في التغطية الإخبارية وكيف ننتقل بحدث مفاجئ من الخبر إلى التقرير ؟ وكيف نقتنص ونستنبط الأفكار لعمل التقارير الصحفية ؟

ويحمل الفصل الخامس عنوان الدليل اللغوي التأسيسي للإعلاميين وهو فصل مهم جدا للعاملين في المجال الإعلامي حيث تم تناوله بطريقة مبسطة ميسرة انسيابية وسهلة بحيث يسهل استيعابها خاصة وان الدليل معزز بالامثلة والتطبيقات العملية، حيث تضمن اقسام الكلام في اللغة العربية والمبينياة والمرفوعات والمنصوبات من الأسماء وتمييز العدد والهمزة وأنواعها وأشكالها . والفرق بين التاء المربوطة و الهاء المربوطة.

وتضمن الكتاب عناوين مهمة في نهاية كل فصل تدريبات تحت عنوان “مناقشة وتحليل” اضافة الى طرح اسئلة افتراضية يستطيع استخدامها عضو هيئة التدريس والمدرب للمناقشة والتدريب العملي الاستدلالي كما تضمن الكتاب علامات الترقيم والأخطاء الشائعة.

وقال مؤلفا الدكتور احمد العنانبة والدكتور عثمان الطاهات : لقد سبقنا في الكتابة عن الفنون الصحافية المختلفة أساتذة أجلاء ، نكن لهم كل محبة واحترام وتقدير، واستفدنا من مؤلفاتهم تلك، ولكننا أضفنا جهدا إلى جهودهم من حيث إقتران المادة النظرية بالعملية والتطبيقية، وسرد الفكرة والمفهوم مقترنا بالمثال مع شرحه وتوضيحه.

واضافا انه بامكان اي طالب أو متدرب أو راغب بالعمل الإعلامي والصحفي من تحديد مصادر الأخبار والتدرب على جمع المعلومات ميدانيا، وكتابة الخبر شريطة ان يواظب على قراءة موضوعات الكتاب بصبر وممارسة التدريب الذاتي اليومي على كتابة الخبر، مع الإلتزام بتعليمات صياغة الخبر وصولا الى الإحتراف.

واشارا العنانبة والطاهات الى ان الكتاب يشتمل على معلومات نظرية واكاديمية مضافا اليها خبرات المؤلفين العملية والميدانية التي اكتسباها أثناء عملهما في المؤسسات الصحفية والاعلامية الاردنية في القطاعين العام والخاص .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock