ثقافة

كتاب يبحث في الاستراتيجية والدبلوماسية بين الاسلام والمجتمع الحديث

عمان -الغد – صدر مؤخرا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر طبعة جديدة من كتاب “الاستراتيجية والدبلوماسية والبروتوكول بين الاسلام والمجتمع الحديث”، للدكتور محمد نعمان جلال.
والمؤلف هو باحث مصري مقيم في مملكة البحرين وهذا الكتاب كما يدل عليه عنوانه يبحث في هذه المفاهيم الثلاثة. ويقول الدكتور جلال: “يواجه العالم المعاصر تحديات ضخمة تستدعي استنفار كل قواه الظاهرة والكامنة للدفاع عن نفسه وعن حضارته سواء كان على مستوى العالم بأسره أو على مستوى كل دولة وكل حضارة، ومن هنا تبرز أهمية هذا الكتاب الذي يعالج قضايا بناء الاستراتيجية، ثم القضايا الدبلوماسية، وأخيراً المسائل البروتوكولية بين التقاليد الاسلامية والمجتمع الحديث”.
ويستهدف الكتاب، الذي جاء في 404 صفحات من القطع الكبير، تحقيق ثلاث غايات الأولى: السعي لبناء فكر متميز يساعد صانع القرار السياسي الاستراتيجي، والثانية تقديم مجموعة متكاملة من المفاهيم المعرفية، والثالثة الربط بين ذلك كله وبين ممارسات الحياة الدبلوماسية على المستوى الثنائي وعلى المستوى متعدد الأطراف.
للدكتور محمد نعمان جلال أكثر من 25 مؤلفاً عن الدبلوماسية والشؤون الآسيوية والعربية وحقوق الانسان والسياسة الدولية وعدم الانحياز وقضايا الأمن والاستراتيجية، وله العديد من المقالات والبحوث المنشورة في مجلات دورية وصحف يومية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock