أفكار ومواقفرأي رياضي

كرة القدم بين “الثورة” و”الثروة”

في الوقت الذي طالب فيه الإسباني جوسيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي، بضرورة إلغاء بعض المسابقات في إنجلترا من أجل حماية اللاعبين ورفع جودة اللعب في المباريات، حذر رئيس رابطة الدوري الاسباني لكرة القدم خافيير تيباس الأندية الأوروبية الكبرى الباحثة عن رفع إيراداتها، من التأثير المزعزع للاستقرار على الدوريات المحلية، بحال تغيير نظام دوري أبطال أوروبا بعد تجديد كأس العالم للأندية.
من الواضح تماما أن المال يسيل لعاب القائمين على كرة القدم، سواء في الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” أو الاتحاد الأوروبي وحتى الاتحادات الأهلية، وهو الأمر الذي جعلهم يفكرون تارة في زيادة عدد مباريات البطولات العالمية والقارية على صعيد المنتخبات، وتارة أخرى على صعيد الأندية، فأصبح اللاعب غير قادر على التقاط أنفاسه وليس معالجة إصاباته المتلاحقة فحسب.
مؤخرا إستضافت السعودية كأس السوبر الاسباني للمرة الأولى، وللمرة الأولى أيضا تقام بنظام جديد بين أربعة فرق وليس فريقين فحسب.. القرار إحتمل تباينا في وجهات النظر بين مؤيد ومعارض، والحقيقة الساطعة تمثلت فقط في زيادة المداخيل بغض النظر عن المستوى الفني او غيره.
كرة القدم على صعيد الأندية والمنتخبات مقبلة خلال السنوات القليلة المقبلة، على “ثورة” في البطولات، بحيث يرتفع عدد المباريات بشكل غير مسبوق، بمعزل عن إمكانية تأثر المستوى الفني في ظل تباين المستويات بشكل غير مخفي على أحد.
كثيرون يرون أن التعديلات الجديدة على عدد المباريات في المسابقات العالمية والأوروبية، لن يخدم سوى عدد قليل من الاتحادات والأندية الكبيرة، فـالغني سيزداد غنى والفقير لن يجد سوى “الفتات”، ولن يتغير الحال إلا في حدود ضيقة للغاية وغير ملموسة.
انظروا إلى صيحات المدربين واللاعبين بشأن كثافة عدد المباريات على صعيد الأندية والمنتخبات، فسوف تعلمون جيدا حجم المعاناة التي يعانون منها جراء ضغط المباريات، وهو الأمر الذي يفرض تقديم تضحيات من خلال اللعب بتشكيلة احتياطية والخروج المبكر من بطولات للتركيز على أخرى أكثر أهمية.
تيباس اختصر الجدال بالقول “لا أعتقد أننا نساعد كرة القدم بأية طريقة إذا قمنا بتوليد الثروة وعادت مباشرة إلى الاندية الكبرى، لكن هذا ما يحصل، تتشارك الأندية الكبرى القسم الأكبر من العائدات بين لاعبيها”.
بين “الثورة” المنتظرة على عدد المباريات و”الثروة” المنتظر تحصيلها لصالح الاغنياء تكاد تضيع كرة القدم للفقراء.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock