الرياضةكرة القدم

“كرة” مصر تسعى للبناء على تعادل الافتتاح وحضور عربي قوي في السكيت

طوكيو – تعوّل مصر على نتيجتها الافتتاحية الجيدة أمام إسبانيا في مسابقة كرة القدم ضمن أولمبياد طوكيو، عندما تصطدم بعقبة الأرجنتين في الجولة الثانية، فيما تنتظر السعودية المتعثرة في الجولة الأولى مهمة شاقة أمام ألمانيا القوية.
وكانت مصر تعادلت سلبا دون أهداف في المباراة الأولى في سابورو، فيما سقطت الأرجنتين أمام أستراليا 0-2.
ومسابقة كرة القدم المخصصة للاعبين دون 23 عاما باستثناء ثلاثة فوق هذا السن، لم تجذب الكثير من نجوم المستديرة، نظرا لازدحام الروزنامة وانطلاقها بعد اختتام كأس أوروبا وكوبا أميركا.
وتعول مصر التي حلت رابعة في 1928 وبلغت ربع النهائي في 1924 و1984 و2012، على الحارس محمد الشناوي، المدافعين أحمد حجازي ومحمود حمدي “الونش” والمهاجم رمضان صبحي.
قال حجازي الذي ساهم بخبرته بحصد التعادل الأخير “البداية صعبة دومًا. استعدنا ودرسنا منتخب إسبانيا جيدًا. هذه نقطة هامة في بداية مشوارنا. أتمنى أن تكون المباريات المقبلة أفضل في الاستحواذ”.
وبرز في صفوف الفراعنة الحارس الشناوي الذي أصبح ثاني حارس مرمى مصري يخوض نهائيات كأس العالم والأولمبياد، بعد مصطفى كامل منصور في كأس العالم 1934 وأولمبياد برلين 1936. وحذر المدرب شوقي غريب من التهاون أمام الأرجنتين مؤكدا صعوبة المباراة وأن الخصم سيحاول تعويض سقوطه الافتتاحي أمام أستراليا.
ولا شكّ أن مهمة السعودية ستكون أصعب، بعد سقوطها افتتاحا أمام ساحل العاج 1-2 في يوكوهاما.
وصحيح أن ألمانيا سقطت افتتاحا أمام البرازيل حاملة اللقب 2-4، إلا انها قلصت الفارق إلى 2-3 عندما كانت تلعب بعشرة لاعبين.
ورأى مدرب السعودية سعد الشهري أن مباراة ساحل العاج “أصبحت من الماضي” لكنه “سعيد” بأداء اللاعبين بشكل عام.
تابع الشهري الذي استدعى مهاجم نادي الفتح فراس البريكان بدلا من لاعب الوسط المصاب تركي العمّار “نحن نستطيع العودة من جديد، ونمتلك تجارب سابقة في كأس أمم آسيا وكأس العالم، حين خسرنا خلال المباراة الأولى وعدنا واستطعنا التأهل في النهاية”.
وتشهد منافسات السكيت التي يتأهل عنها 6 رماة إلى الدور النهائي مشاركة عربية كثيفة، يتقدّمها الكويتي عبدالله الرشيدي وابن شقيقه منصور. وأحرز الرشيدي (58 عامًا) برونزية أولمبياد ريو 2016، فيما نال منصور (37 عامًا) ذهبية الألعاب الآسيوية 2018، علمًا بأن طلال (28 عامًا)، نجل عبدالله، يشارك في مسابقة التراب.
ويغيب عن الكويت “الرامي الذهبي” المبتعد فهيد الديحاني حامل ذهبية التراب في ريو.
وتعلق مصر الآمال على عزمي محيلبه، فيما يشارك مواطنه حمدي مصطفى بالإضافة إلى الاماراتي سيف بن فطيس والسعودي سعيد المطيري. ولدى السيدات، تشارك البحرينية مريم حساني سكيت والمغربية ابتسام ماريغي. ويخوض ربع نهائي فردي التجذيف المصري عبد الخالق البنا، العراقي محمد رياض والسعودي حسين علي رضا.
وفي الكرة الطائرة الشاطئية، تنطلق مشاركة المغربيين زهير الكراوي ومحمد عبيشة، عندما يلتقيان البولنديين ميشال بريل وغريغورز فياليك في الدور التمهيدي ضمن المجموعة الخامسة.
ويخوض الثنائي مباراتين لاحقتين في مجموعة تضم فريقين من البرازيل وتشيلي.
وفي المجوعة الثالثة، يلتقي القطريان أحمد تيجان جانكو وشريف يونس ضد السويسريين أدريان هايدريتش وميركو غيرسون، علمًا ان المجموعة تضم فريقين من الولايات المتحدة وإيطاليا. ويتأهل بطل ووصيف كل من المجموعات الست إلى دور الـ16، وتلحق بها أربعة فرق من المركز الثالث.
وفي الملاكمة، يلعب الأردني عبادة الكسبة ضد البيلاروسي دميتري أسانو والمغربي عبد الحق نادر مع كولين لويس ريتشارنو من موريشيوس في وزن 57-63 كلغ، المغربي محمد الصغير مع الروسي تحت علم محايد إمام خاتاييف، الأردني عدي الهنداوي مع الكرواتي لوكا بلانتيتش والجزائري محمد حومري مع الفنزويلي ناليك كورباخ باريرا في وزن 75-81 كلغ.
ولدى السيدات، تلعب المغربية رباب الشدار البريطانية تشارلي-سيان ديفيسون في وزن 48-51 كلغ.
وفي دور الـ32 من الجودو، يلعب المصري محمد عبد الموجود مع البرازيلي دانيال كارغنين والقطري أيوب الادريسي البيلاروسي دميتري مينكو في وزن 66 كلغ.
وفي وزن 52 كلغ، تلعب المغربية سمية إيراوي مع التايلاندية خاشاكورن واراسيها.
وفي الرياضات القتالية أيضًا، يتواجه المصري عبد الرحمن وائل مع الاسباني خافيير بيريس بولو في وزن 68 كلغ في التايكواندو.
وتخوض المغربية سيليا جودار منافسات قوارب الكانوي المتعرج سيدات، ومواطنها ياسين الرحموني فردي الترويض في الفروسية ضمن المجموعة السادسة.
في السباحة، يخوض الليبي عدي حسونة و اليمني مختار اليمني تصفيات سباق 200 م حرة، واليمنية نوران بامطرف تصفيات 100 م ظهرًا.
وفي كرة الطاولة، تلعب المصرية دينا مشرف مع خصم سيحدد لاحقًا.
وتلعب المصرية ضحى هاني مع الصينية يو في في المجموعة الأولى في رياضة البادمنتون. -(أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock