"كسوة الشتاء" مبادرة للتبرع بالملابس للمحتاجين

إحدى المتطوعات في فريق كسوة الشتاء -(من المصدر)
إحدى المتطوعات في فريق كسوة الشتاء -(من المصدر)

تغريد السعايدة

عمان - تنشط العديد من المباردات الشبابية هذه الأيام من أجل توفير الكثير من المستلزمات الأسرية للعائلات المحتاجة، وخاصة فيما يتعلق بفصل الشتاء، سواء أكان ملابس لأفراد العائلة أو أغطية ومدافئ.
ومن هنا، جاءت مبادرة "كسوة الشتاء" والتي تعمل على تنظيمها جمعية "نحن من أجلكم"، إذ أكد مدير الجمعية عادل غنيم أن الحملة تهدف إلى جمع الملابس من المتبرعين، سواء أكانت جديدة أو قديمة، بشرط أن تكون صالحة للاستخدام، بما يحفظ كرامة الفرد المتلقي للتبرع.
وحول آليه عمل المبادرة، قال غنيم إن كسوة الشتاء تُنظم للمرة الثانية على التوالي، إذ تم تنظيم الحملة خلال فصل الربيع في العام الحالي، ولقيت إقبالاً كبيراً من قِبل المتبرعين، الذين قدموا الكثير من المساعدات، خاصة فيما يتعلق باحتياجات الأسرة خلال فصل الصيف، وأهمها الملابس.
وبين غنيم أن عددا كبيرا من المتطوعين في جمعية "نحن من أجلكم" يعملون بشكل متواصل لإنجاح هذه الحملة وجمع أكبر كميات ممكنة من المستلزمات، حيث تم تقسيم العمل في المحافظات على عدد من المتطوعين، وخاصة في مناطق عمان والزرقاء، والتي يتم من خلالهم التواصل عن طريق أرقام هواتفهم، أو عن طريق التواصل عبر صفحة الجمعية على مواقع التواصل الاجتماعي، كونها سريعة الانتشار بين أوساط الشباب.
وكانت الحملة السابقة التي تمت في نيسان (ابريل) الماضي قد شملت العديد من الأسر في عدة مناطق من المملكة، مثل مدينة جرش، وبالتحديد في مخيم غزة، إذ تم اعتماد طريقة "السوق المجاني" لتوزيع الملابس، عن طريق إفساح المجال للأسر باختيار احتياجاتهم من الملابس بما يتناسب وافراد الأسرة، وتم خدمة ما يقارب الـ 400 عائلة فقيرة ومحتاجة وعائلات من اهالي ذوي الاحتياجات الخاصة بجميع افرادهم، حيث كان عدد الافراد الذين تم خدمتهم ما يقارب الـ 3600 فرد وتم توزيع عليهم 7000 قطعة ملابس بحالة جيدة.
ويتعمد فريق حملة كسوة الشتاء، أن يكون عملهم بطريقة منظمة ومقسمة إلى عدة مراحل، إذ بين غنيم أن العمل حتى يكون متناسقاً يجب أن يكون هناك تخطيط وتعاون بين أفراد الفريق ككل، وتوزيع الأدوار فيما بينهم، وهنا يتم تقسيم العمل إلى ثلاث مراحل أولها مرحلة جمع الملابس حيث تم جمع الملابس من جميع من يرغب بالتبرع عن طريق مجموعة من المتطوعين، والمرحلة الثانية هي مرحلة فرز الملابس تجهيزها للعرض ومن ثم مرحلة توزيع الملابس وعرضها في الأماكن المخصصة لها.
ويطلق الفريق الحملة تحت شعار "هناك من يحتاج فائض ملابسك فشاركنا الخير"، حيث سيتم جمع التبرعات طيلة هذه الفترة، ولغاية الثامن عشر من شهر تشرين الثاني، حتى يتم فيما بعد توزيعها بحسب خطة عمل، تعتمد على المتطوعين في الحملة، والمبادرين دائماً للعمل لساعات طويلة، في سبيل إنجاح الحملات التي يتم تنظيمها، بحسب غنيم.
وتعتبر جمعية "نحن من أجلكم" من الجمعيات الشبيابية الرائدة في تنظيم العمل الشبابي التطوعي، إذ تضم مجموعة كبيرة من الشباب الجامعي اجتمعوا على حب الخير والاعمال التطوعية الخيرية من مختلف محافظات المملكة، وتم تأسيس هذه المجموعة تحت اسم مبادرة "نحن من أجلكم" في نهاية العام 2011 حيث وصل عدد المتطوعين الى 300 متطوع ومتطوعة اشتركوا في اكثر من 50 نشاط مختلف قامت مبادرة نحن من أجلكم بتنظيمها.
تم تسجيل مبادرة نحن من اجلكم في وزارة التنمية الاجتماعية تحت اسم "جمعية نحن من أجلكم الخيرية" وتم تحديد اهدافها وتطلعاتها بالتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية و تم عقد اجتماع الهيئة التأسيسية في بداية العام 2013 ليتم تعيين الهيئة الادارية حيث تم تنصيب المهندس عادل غنيم مؤسس نحن من اجلكم رئيسا للجمعية.
وقال غنيم أن أبرز أهداف الجمعية التي تسعى لتحقيقها هي تقديم المساعدات العينية و النقدية و النفسية لكافة الاسر المحتاجة و الايتام منهم، واقامة الانشطة الترفيهية والتعليمية والرياضية والتوعوية والثقافية لجميع فئات المجتمع، تنظيم الحملات والفعاليات التطوعية، وتأهيل وتدريب شرائح المجتمع المختلفة، بالإضافة إلى الاهتمام بفئة الشباب وتحفيزها على العمل التطوعي.
من جهته، يرى أستاذ علم الاجتماع في الجامعة الأردنية الدكتور سري ناصر أن التكافل هو صورة متعارف عليها في مجتمعنا الأردني بشكل عام، وقال ان وجود العديد من الأشخاص الذين يعملون بشكل فردي أو مجموعات تطوعية هي وسيلة تساهم في إقبال الناس على التبرع بما تجود به أنفسهم، سواءً بالمناسبات أو على مدار العام.
ويعتقد ناصر أن التبرع بأي شيء يمكن أن يساهم في رسم الفرح والبهجة على الآخرين، هي طريقة للوصول إلى مجتمع متحاب متكافل، يساهم في تعزيز العلاقات الإجتماعية بكافة أشكالها، وللتبرع أشكال مختلفة منها النقدي والمعنوي، وغيرها الكثير مثل التبرع بالملابس

اضافة اعلان

[email protected]

@tagreed_saidah