أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

كم تربح شركة جوجل في الساعة؟

إبراهيم المبيضين

عمّان- قد تبدو الأرقام الخاصة بأرباح شركة “جوجل” صادمة للوهلة الأولى… فمن يسمعها يشك بصحة الخبر أو يظن أنه لم يسمع جيدا.
شركة جوجل حققت أرباحا بلغت 4.7 مليون دولار في كل ساعة خلال العام الماضي بحسب ما كشفته شركة “ألفابت” المالكة لمحرك البحث العالمي”جوجل”.
وحققت شركة جوجل ارباحا تجاوزت 41.2 مليار دولار العام الماضي وهو ما يعادل 113 مليون دولار في اليوم (أي 4.7 مليون دولار في كل ساعة)، إذ تشكل الإعلانات على محرك جوجل ومنصة اليوتيوب ايضا المملوكة لنفس الشركة مصدرا أساسيا لإيرادات وأرباح الشركة والأدوات التي لجأ اليها الكثير من المعلنين حول العالم للإعلان عن خدماتهم ومنتجاتهم لايصالها لأكبر عدد من الناس في ظروف الجائحة.
وتظهر البيانات المالية لشركة ” الفابت” – المالكة لمحرك ” جوجل” – بان الشركة سجلت نموا في ارباحها خلال العام 2020 لتصل الى مستوى 41.2 مليار دولار، مرتفعة بمقدار 6.99 مليار دولار وبنسبة تبلغ 20.5 %، وذلك لدى المقارنة بارباحها المسجلة في العام السابق 2019 والتي بلغت وقتها قرابة 34.2 مليار دولار.
وذكرت البيانات بان إيرادات الشركة تجاوزت مستوى 182.5 مليار دولار في العام الماضي، مرتفعة بمقدار 20.6 مليار دولار وبنسبة تصل الى 12.7 % وذلك لدى المقارنة بايراداتها المسجلة في العام السابق والتي بلغت وقتها قرابة 161.9 مليار دولار.
وعن المؤشرات المالية المالية للشركة في الربع الأخير من العام 2020، فقد اظهرت البيانات بان أرباحها وايراداتها قد ارتفعت بأكثر من توقعات المحللين خلال هذا الربع بدعم عائدات الإعلانات.
ووفقا للبيانات فقد حققت الشركة أرباح بقيمة 15.22 مليار دولار (22.30 دولار للسهم) في الثلاثة أشهر المنتهية في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، مقارنة مع 10.67 مليار دولار (15.35 دولار للسهم) قيمة الارباح المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي.
وارتفعت إيرادات ألفابت بنحو 23 % خلال الربع الرابع على أساس سنوي، لتسجل 56.89 مليار دولار.
وصعد إيرادات إعلانات “يوتيوب” إلى 6.88 مليار دولار في الربع الرابع مقارنة مع 4.71 مليار دولار في الربع نفسه من 2019.
كما ارتفعت عائدات إعلانات جوجل إلى 46.19 مليار دولار في الربع الأخير، مقابل 37.93 مليار دولار إيرادات مسجلة في الربع المقارن من العام 2019.
أما عائدات وحدة جوجل السحابية فقد ارتفعت إلى 3.8 مليار دولار في الربع الرابع، مقابل 2.6 مليار دولار في الربع المقارن من العام الماضي.
وشركة الفابت – المالكة لشركة جوجل ومجموعة اخرى من الشركات – هي شركة تقنية أميركية؛ تعتبر من كبريات شركات الخدمات الإلكترونية المرتبطة بالإنترنت خاصة البحث المعلوماتي والبريد الإلكتروني والإعلان والحواسبة السحابية، وقد اقترن اسمها بأشهر محرك بحث مما جعلها ضمن أقوى العلامات التجارية عالميا.
وتأسست شركة جوجل في العام 1998 وقد تم تاسيس “الفابت” من قبل “جوجل” في العام 2015 كاعادة هيكلة للشركة ولتنضوي تحت مظلتها كافة عمليات وخدمات وشركات هذا العملاق في مجالات الإعلان والحوسبة السحابية وخدمات الإنترنت وانظمة التشغيل ومنها نظام الأندرويد الذي تعتمد عليه كثير من الشركات المصنعة للهواتف الذكية.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock