أخبار محليةالسلايدر الرئيسيالغد الاردنيكورونا

كورونا.. العرموطي يدق ناقوس الخطر بشأن إصابات الكوادر الطبية

محمد الكيالي

عمان – دق نقيب الأطباء الأسبق، الدكتور أحمد العرموطي، ناقوس الخطر بشكل جدي، بعد تعرض الكوادر الطبية والتمريضية العاملة في المستشفيات لإصابات بفيروس كورونا ووفاة عدد منهم خلال الساعات القليلة الماضية.

وأشار العرموطي، في تصريح لـ”الغد”، أن الكوادر الطبية معرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا بنسبة اكبر من أي شخص عادي نظرا لتعاملها المباشر مع المصابين المؤكدين ولفترات زمنية اطول.

وقال إنه من واجب وزارة الصحة ومستشفيات القطاع الخاص، توفير وسائل حماية شخصية للكوادر الطبية سواء فيما يتعلق بمستلزمات حماية الوجه أو الكمامات أو القفازات والمواد المعقمة.

وطالب العرموطي بضرورة تحديد عدد ساعات العمل للاطباء، حيث لا يجوز أن يعمل اي طبيب لأكثر من 8 ساعات متواصلة في أقسام الطوارئ التي تعاني من اكتظاظ من المرضى، وأن يتم اقتصار عدد ساعات العمل لكل طبيب أو ممرض في هذه الأقسام لأربعة ساعات.

ودعا إلى تحديد عدد المرضى الذين سيتعامل معهم الطبيب، بعدد معين، وأن لا يتم السماح له بمعانية او فحص أكثر من 80 مريضا كما يجري الآن، من أجل التخفيف من الاختلاط ووقت التعرض.

وطالب العرموطي بضرورة إيجاد آلية لمنع التزاحم بين المرضى في المستشفيات الحكومية، خاصة وأنه لا توجد طرق لمعرفة من المريض المصاب من غير المصاب، وبالتالي تعريض الباقي لخطر الإصابة ونقل العدوى للكوادر الطلية والتمريضية.

وأكد أنه على وزارة الصحة رفد القطاع الطبي بكوادر طبية وتمريضية بشكل عاجل، إضافة إلى عزل مرضى كورونا بأقسام بعيدة عن المستشفيات وعيادتها ضمن شروط طبية محددة محليا ودوليا.

وشدد العرموطي على اهمية منع زيارات الأهالي لذويهم المرضى إن كانوا مرضى عاديين أو مصابين بكورونا، ووقف العمل بعيادات الاختصاص الخارجية وإيجاد آلية صحيحة وسليمة لصرف العلاجات للأمراض المزمنة للمرضى.

وطالب بتأجيل العمليات الغير ضرورية والتي لا تؤثر على حياة المريض، إضافة إلى التوعية وتفعيل المسؤولية الشخصية للمواطنين بضرورة التباعد الاجتماعي وحماية أنفسهم وغيرهم بأساليب قانونية محددة.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock