آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

كورونا.. الوضع الوبائي مستقر بفضل المطاعيم وحجم الإصابات

محمود الطراونة

عمان– أكد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الرعاية الصحية الأولية والأوبئة الدكتور رائد الشبول، أن الأردن وصل في نسبة تلقي المطاعيم إلى حاجز 80 % من السكان بواقع جرعتين، فيما وصلت نسبة تلقي الجرعة الثالثة إلى حاجز 20 % والتي ما تزال نسبتها ضعيفة.


وأشار الشبول إلى أن الوضع الوبائي في المملكة جيد ومستقر وفقا للمؤشرات الوبائية من حيث الإصابات والنسب الإيجابية وعدد إدخالات المستشفيات والوفيات، لافتا إلى أن يوم أول من أمس الجمعة بلغ عدد الإدخالات 15 حالة، والخروج 25 حالة، والاصابات 425 بعد اجراء 5000 فحص، فيما بلغت نسبة الفحوصات الإيجابية 3.4 %، فضلا عن تسجيل وفاة واحدة بالوباء.


ولفت إلى أن ارتفاع درجات الحرارة ونسب المطاعيم العالية، وانتشار المواطنين في أماكن مفتوحة، قلل من نسب العدوى، مشددا على أن مراكز الوزارة مفتوحة رغم تقليص عددها المعني بإجراء الفحوص وإعطاء المطاعيم، بسبب ضعف الإقبال، فيما تستمر الوزارة في إجراءات الرصد الوبائي والمتابعة واجراء فحوصات (بي سي ار) وبما يتناسب مع الوضع الوبائي.


وأوضح أن الرهان يبقى على وعي المواطن رغم التزام الجهات الرسمية بأوامر الدفاع المتعلقة بالشروط الصحية، وخاصة أمر الدفاع 35 المتعلق بتلقي جرعتي المطاعيم كشرط لدخول الأماكن العامة، مشيرا إلى أن الأردن يمتلك كفايته من المطاعيم وبأعداد كبيرة، إضافة إلى تبرعه لدول شقيقة وصديقة بها، معتبرا ان الأردن من أوائل الدول التي حصلت على المطاعيم بفضل القيادة الحكيمة والدبلوماسية الرفيعة ومثابرتها على حماية مواطنيها.


وناشد الدكتور الشبول المواطنين للإقبال على تلقي المطاعيم، وخاصة الجرعة الثالثة، مشيرا إلى أهمية تلقي كبار السن جرعات المطعوم لحمايتهم من الفيروس.


ولفت إلى أن استقرار الوضع الوبائي يعود الى وجود مناعة مجتمعية لدى المواطنين، بفضل تلقي المطاعيم من جهة، وحجم الإصابات التي حدثت من جهة أخرى.


وأوضح أن الملف الصحي أولوية لدى الحكومة، تليه حماية الاقتصاد وعودة الحياة إلى طبيعتها، شريطة الالتزام بالاجراءات الوقائية التي تحمي من الفيروس وانتشاره وكسر سلسلة العدوى.


وكانت وزارة الصحة كشفت خلال إحصائيتها الأسبوعية الأحد الماضي عن تلقي 4 ملايين و731 ألف شخص الجرعة الأولى من المطعوم، فيما وصل عدد متلقي الجرعتين 4 ملايين و439 ألفا.


وكانت الحكومة اعلنت عن اجراءات تخفيفية، إضافة إلى تعديل وإلغاء لبعض أوامر الدفاع، فيما أبقت على أوامر الدفاع 6 و28 و35 المتعلقة بالعمل وحبس المدين، فضلا عن تطبيق الاشتراطات الصحية، وخاصة السماح بدخول الأماكن العامة لمتلقي الجرعتين فقط.


وفي السياق، رأى عضو اللجنة الوطنية للأوبئة بسام حجاوي، أنه “لا حاجة: لتلقي جرعة رابعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا في الوقت الحالي، لكنه شدد على أخذ جرعة ثالثة من المطعوم.


وقال حجاوي في تصريحات صحفية إن هناك دولا وضعها الوبائي يختلف عن (الأردن) لكنها بدأت مبكرا في إعطاء جرعة ثالثة، وهو ما يتطلب الحصول على جرعة رابعة.


وأشار إلى أن الحاجة حاليا ماسة إلى جرعة ثالثة، والتي أعطي منها حتى الآن 622 ألف جرعة.

إقرأ المزيد :

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock